معدل الإصابة بالمرض واحد في المليون

مستشفى توام: استئصال ورم نادر في الجمجمة عبر تجويف الأنف بالمنظار

مستشفى توام: استئصال ورم نادر في الجمجمة عبر تجويف الأنف بالمنظار

تمكن فريق جراحة الأعصاب بمستشفى توام أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) من استئصال ورم كبير نادر “Retro-Clival Chordoma “ في قعر الجمجمة عبر تجويف الأنف لمريض عمره 24 عاما خلال عملية جراحية دقيقة ناجحة استغرقت نحو 12 ساعة باستخدام تقنيات جراحية جديدة متقدمة بالمنظار.
وتماثل المريض للشفاء دون اية مضاعفات بعد معاناة طويلة مع الالم نتيجة الضغط الشديد الذي كان يسببه الورم على جذع الدماغ والذي اثر كذلك على قدرته على الابصار .
قام على الجراحة  الدكتور محمد العشا استشاري جراحة الاعصاب ورئيس الفريق ومعه كل من الدكتور محمود بنور استشاري جراحة الاعصاب ،الدكتور محمد الزغبي أخصائي جراحة الاعصاب و الدكتور اسامة مهران استشاري التخدير.

وافاد العشا ان الورم المستاصل  يعد من الأورام الدماغية النادرة جدا حيث يبلغ معدل الاصابة به واحد في المليون سنويا وينمو هذا الورم النادر تدريجيا خلف عظم قعر الجمجمة في المنطقة التي تفصل بين الحلق وجذع الدماغ الذي يتعرض لضغط  متزايد مع زيادة حجم الورم ما يتسبب بدوره في حدوث بعض الاعراض كازدواجية النظر، ضعف في حركة الوجه و البلع و اللسان وتغيير في نبرات  الصوت بالاضافة الى اضطراب في حركة الأطراف وفي الإحساس وتعرض حياة المريض للخطر بوجه عام.
وأكد العشا أن التدخل الجراحي لاستئصال هذا الورم النادر يعتبر من اكثر العمليات تعقيدا بسبب خطورة موقعه والتصاقه بجذع الدماغ والاعصاب الدماغية التي تتحكم في حركة العين، حركة الوجه و البلع و الكلام بالإضافة الى الوظائف الحساسة جدا لجذع الدماغ مثل التنفس و تنظيم ضربات القلب.

من جهته اعتبر الدكتور محمود بنور عضو الفريق الجراحي العملية الاولى من نوعها التي تمت بنجاح لاستئصال الورم كاملا عن طريق الأنف و دون حدوث مضاعفات في دولة الامارات وذلك نتيجة للمقومات التشخيصية والعلاجية المتقدمة التي يمتلكها مستشفى توام وحرصه على استقطاب الكوادر والكفاءات الطبية العالمية في مختلف التخصصات لافتا الى ان هذا النوع من جراحات المنظار كان محصورا وحتى وقت قريب في عدد محدود من المراكز المتخصصة في العالم، لعدم توافر الخبرات الجراحية والتقنيات الجراحية والطبية اللازمة.
ولفت بنور الى ان  التدخل الجراحي لعلاج مثل هذه الحالات النادرة كان يتم عبر فتح الجمجمة وكان الامر يلزم احيانا لاجراء  اكثر من عملية من جهات مختلفة من الرأس وكانت المضاعفات الجراحية عالية الخطورة الا انه ومع تطور تقنيات الجراحة بالمنظار أصبح بالإمكان استئصال مثل هذه الأورام بالكامل عن طريق الأنف دون اللجوء الى شق الدماغ .

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot