آراء الكتاب

آراء الكتاب

مساحة نستعرض فيها الأفكار والإبداع بهدف إثراء الحياة الثقافية يعبر القارىء فيها عن رأيه ولا يمثل وجهة نظر الصحيفة نتلقى مشاركتكم عبر الايميل
abdalmaqsud@hotmail.com




عمل الخير " محمد علي "
أعمال الخير ودروبها كثيرة جدا ومتعددة، ومن يبحث عنها سيجدها لأنها منتشرة في كل مكان، تبدأ من رفع الأذى عن الطريق إلى فك كربة المكروبين، حتى أن الابتسامة في وجه الناس تعتبر من الصدقات وأعمال الخير، فالابتسامة تكسر من حدة المقابلة وتجعل الحوار سهل وبسيط وسلس.
المهم في عمل الخير ألا يتبعه أذى، أن يكون العمل خالصا لوجه الله، لا ينبغي منه الشهرة أو الرياء، وإلا سيأتي يوم القيامة فلم يجد عمله مدونا ضمن اعمال الخير، وانما اخذ حقه في الدنبا، لأنه فعل الخير ليقول الناس انه عمل فلقد أخذ حقه في الدنيا، لذا يجب أن يعمل العامل الخير ولا ينتظر الشكر من الناس ولا حمد، ويرجو العمل لوجه الله، في هذه الحالة سيكون العمل خالصا وضمن الأعمال المؤهلة للجنة.
الخير في كل مكان وليس مقتصرا على تقديم الدعم المادي، وإنما الوقوف بجوار المكلوم والمكروب عمل خير، الدعم ولو بالقليل سيكون الملاذ للفقير وصاحب الحاجة أمر كبير وعظيم، الخير دائم وموجود في بيوت المرضى والمساكين وعابري السبيل، وعلى الجميع العمل على الرحمة والمودة ونشر الخير ليصبح سلوكا يوميا وثقافة راسخة في العقل والوجدان.



طاقة القمر " منال الحبال /إعلامية "
طاقة القمر طاقة كونية عظيمة عالية جداَ وهي مصدر لقوة الروح الداخلية وتكون هذه الطاقة أقوى عند اكتمال القمر حيث يرسل ذبذبات قوية وكمية هائلة من الطاقة تؤثر على طاقتنا بشكل مباشر بحسب درجة اكتماله، وأيام اكتمال القمر هي ثلاثة أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من منتصف الشهر العربي وسميت بالأيام البيض لشدة بياض القمر فيها وهنا يجب أن يكون لدينا الوعي الكافي فيها للاستفادة من هذه الطاقة فهي فرصة لاستمداد الطاقة الإيجابية منه واكتساب الصفاء الذهني والسلام الروحي والاستقرار النفسي كما سيزداد النمو العاطفي بشكل كبير، لكن قد يعاني فيها البعض من العصبية والتوتر نفسي والأرق والمشاكل لأن ذبذبات القمر تؤثر في المياه بكافة أشكالها بحركة المد والجزر وباعتبار أن نسبة سبعين بالمئة من جسم الإنسان هو ماء فهو يتأثر كذلك بالمد ويسبب تغيرات في إفراز الهرمونات مما يسبب اضطرابات في الحالة النفسية ولوحظ انتشار سلوكيات غير منتظمة كالجرائم والانتحار وحالات الطلاق بشكل كبير عند اكتمال القمر وفي الخسوف والكسوف لذلك من أفضل ما نقوم به هو الصوم والحكمة منه علمياَ خفض نسبة مياه جسم الإنسان وإعادة توازنها أيام اكتمال القمر الثلاثة، ولنتمكن من استمداد الطاقة الإيجابية يفضل ممارسة التأمل وحيداَ أو مع مجموعة فهذا سيمنح الهدوء والاتزان والتفكير لترتيب فوضى الأفكار التي تمنع تدفق الطاقة الإلهية داخلك ولتفريغ الطاقات السلبية وتقوية بُعد النظر والحدس الروحي ويجب تجنب الجدال والغضب فالبدر هو الوقت المناسب لالتزام الهدوء بل دع الأشياء تمر بسهولة وأرسل رسائل وطاقات حب وكن متسامح مع الآخرين في أخطائهم وابتعد عن الجدل في تفاعلاتك اليومية وأطلق النوايا الإيجابية نوايا شفاء تسامح ووفرة وسعادة مع كتابة التوكيدات المقترنة بالشعور العالي بالاستحقاق لكل ما ترغب به وتفنن بألوان الدعاء وتخاطر مع من تحب ثم أطلق العنان لخيالك وتخيل أن أحلامك تتحقق لتجذب هدفك لأن طاقة القمر تسرع تجلي الهدف وانتبه أن كل ما تشعر به وتعيشه سواء سلبيا أو إيجابيا سيتضاعف وسيستمر لنهاية الشهر بسبب الطاقة الداعمة لذبذبات القمر التي تدفعك بقوة إلى الأمام وتملأ روحك بالطاقة وتنشّط أفكارك الإيجابية لذلك حافظ على التوازن وفكر بطريقة إيجابية وحاول قبل النوم وعند الاستيقاظ التفكير بأشياء جميلة واشكر الله على نعمه وقل لنفسك كلمات لطيفة واستشعر جمال ما حولك فهذا سيعزز تدفق الطاقة وإعادة شحن طاقتك الإيجابية وتنظيف هالتك. أمعن النظر لدقائق بهذا الجسم السماوي الطافي وتخيل نور القمر يغمرك ويمر بخلايا جسدك وتخيل أفكارك نجوماَ تتلألأ مع ضوء القمر فهذا سيجعلها أفكاراَ استثنائية ثم أغمض عينيك وتمنَّ أي أمنية تحلم بها وتهادى الحب غيباَ بالدعاء لأنه سيجد لقلب من يحس بك سبيلاَ.



الاستقرار الوظيفي "  محمد إبراهيم "
يلعب الاستقرار الوظيفي دورا كبيرا في التقدم والرقي، خاصة شعور الموظف بالأمان المهني، فيحاول الابتكار والتميز، ويسعى إلى تقديم كل ما ينمي قدراته المهنية من التعلم وصقل الخبرة من خلال الدورات التدريبية في مجاله، أما إذا شعر مجرد شعور بالقلق سيعكر صفو تفكيره، ويحتل القلق حيز  كبير من وقته وعمله، بل يحاول الا يقدم النصح، وإذا كان ممن يتعامل مع الجمهور فسوف يكون مصدرا للنفور والتجهم.
الاستقرار في جميع مجالات الحياة ينمى المجتمع ويرفع من شأنه، لذلك على المؤسسات والهيئات أن تلاحظ هذا الشق المهم في نفوس العاملين، وانتماء الموظف لمكان عمله يأتي من الاستقرار الشامل، من تأمين الراتب في موعده وتأمين صحي ومنح المكافأة حين التميز، ومن هنا ستحصل هذه المؤسسات على عاملين متميزين يشاركون في التنمية والتطوير.



فن اختيار التصميم " محمد أبو السعود  /مهندس ديكور "
يعكس التصميم الداخلي للمنازل روح المقيمين فيها، واختيار الألوان والأثاث يعبر عن حالة الأشخاص ودرجات ميولهم، حتى إذا ترك الاختيار للمصممين سيكون في النهاية الرأي لأشخاص، خاصة وأن المصمم يقدم اكثر من تصور لأماكن الأثاث والإضاءة والألوان، ولميول الشخص ودرجة ثقافته سيتم تحديد التصميم النهائي للمكان الذي يعيش فيه.
ويقع المصمم في حيرة عندما يعتمد الشخص الذي يريد تصميم بيته، على آراء الأخرين في اختيار، وهنا ترتبك الأفكار وتختلط الأذواق ويقف المصمم حائرا، لدرجة أن التنفيذ احيانا يتم وينفق عليه الكثير من الأموال، ويأتي دخيل يقنع صاحب المنزل للتغيير، وفورا يطلب التعديل ويتم ازالة التصميم نهائيا لبدء المسؤول في تنفيذ رؤية الدخيل، وبعد تنفيذ المطلوب يأتي دخيل آخر فيشير على صاحب البيت أن ينفذ الديكور المناسب، ويمحو المنفذ الديكور ويعيد تنفيذ الرؤية الجديدة، أمر لا ينتهى إذا ما كان صاحب المنزل لديه رؤية واضحة وإحساس بالألوان وحسن التصرف في اختيار قطع الأثاث الملائم للمنزل.
التصميم المناسب للمنازل وأماكن التجمعات والمشروعات التجارية، تتوقف على رؤية صاحب المشروع، ويبدأ بدراسة الموقع والجمهور المستهدف والأثاث المطلوب وتوزيعه بشكل يسهم في راحة العين واللعب على نفسية رواد المكان، فالديكور فن بصري يخاطب النفس والوجدان، حتى توزيع الاكسسوار له علم في توصيل الرسالة الروحية للمكان، والتعبير المباشر للجمهور المستهدف، فالمشاريع تختلف قليلا عن المنازل، فالمشاريع تعمل على الذوق العام أما المنازل فتعمل على الذوق الخاص.
ومن هنا نوصي بأن كل من يريد أن يصمم منزله عليه دراسة العديد من التصاميم واختيار الأثاث المناسب لميوله، والتعاون مع المصمم في اختيار كل ما يخص الديكور، من اضاءة وتوزيعها واكسسوار ملائم للديكور، حتى لون الستائر والأرضيات وتوزيعها، والأهم من ذلك عدم التشتت في الاختيار بصحبة شخصيات، لأن كل شخص له ميوله واحساسه وبصمة جماله الخاصة به.



الفيلم الوثائقي " معاذ الطيب /مخرج "
الفيلم الوثائقي أو التوثيقي هو فيلم يعرض فيه مخرجه حقيقة علمية أو تاريخية، أو سياسية، بصورة حيادية ودون إبداء رأي فيها والفيلم الوثائقي يحوي سردًا تاريخيًا أو سياسيًا لمواقف سجلت سابقًا، أو لنكبات أو حروب حصلت في الماضي أو الحاضر القريب.
 الأفلام الوثائقية مفيدة جدًا للشباب ممن يقاطعون قراءة الكتب، و أنها الأنسب لهم لأنها تراعي سرعة العصر وتستخدم تقنياته، أن الوثائقيات تعتبر من أهم أجناس الدراما والفن السابع فهي لا تعتمد فقط على القصة، بل تفتش عن الحقائق وتبحث عن الأدلة عبر معالجة مبدعة للواقع تقوم على تقديم حجج عقلانية ومعرفية لقضية محددة لكن بطريقة مبسطة. أن الأفلام الوثائقية لا سيما تلك التي تتعلق بالأمور التاريخية والعلمية باتت تنافس الكتب في استقطاب الجمهور، كونها أكثر جذباً للمشاهد من الكتب بسبب طابعها المشوق والتقنيات الحديثة المستخدمة في صناعتها، أن مشاهدة فيلم وثائقي مدته 3 دقائق يمكن أن توفر علينا الكثير من الوقت الذي قد نحتاجه لشرح المصطلحات العلمية الموجودة فيه إذا ما حوّلت إلى ورق. الأفلام الوثائقية قد تعوضنا عن القراءة لكن ليس في كل الأوقات، إلا أنها لا يمكن أن تحيل الكتب الورقية إلى التقاعد، حيث ستظل المرجع، لا سيما عند من تحفز لديهم القراءة الحس الخيالي. نرى ان أغلب شباب اليوم لا تستهويهم القراءة في حين يتملك الكثير منهم شغف بالتاريخ والحضارات القديمة وعدد من القضايا المعاصرة. أن الأفلام الوثائقية قد تكون الأنسب لشباب هذا الجيل الذي يرى أن القراءة بحاجة إلى وقت وجهد وهو الأمر الذي قد يصيبهم بالملل، أن مشاهدة فيلماً وثائقياً مدته 60 دقيقة قد يحتوي على معلومات تتضمنها كتب تحتاج قراءتها إلى أيام. نرى أن الأفلام الوثائقية في هذا العصر تستخدم التكنولوجيا والتقنية الحديثة مثل الكاميرات الحديثة، الإضاءة، الممثلين، المونتاج، الغرافيكس، الموسيقى التصويرية، الديكورات والإكسسوارات، بالإضافة الى الإخراج المميز في إنتاج وصناعة مادة غنية بطابع مشوق، مما يدفع الشباب إلى مشاهدة الوثائقيات التي لا تمنحهم المتعة فقط بل تتيح لهم الاندماج والتفاعل مع أحداثها.



المسواك " مازن تميم /كاتب صحفي "
فرشاة طبيعية تستخرج من شجرة الأراك, وأول من استعمله نبي الله وخليله سيدنا إبراهيم عليه السلام, وهو سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم -ورغب في استعماله، وقد ورد في الصحيحين أنه قال: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، والسواك مطهر للفم ومرضاه للرب وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك، وقال أبن عباس رضي الله عنهما "مازال النبي يأمرنا بالسواك حتى خشينا أن ينزل عليه فيه وحي". وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ركعتان بالسواك أفضل من سبعين ركعة دون السواك". والأحاديث عن السواك كثيرة جداً تبين فضله وترغيب فيه.
 وبعد أربعة عشر قرناً وأكثر من الزمان يجيء العلم الحديث ليثبت ويؤكد فوائد السواك الصحية وأن السواك أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معاً لاحتوائه على مادة الفلورايد  كما أنه يزيل البقع لأنه يحتوي على الكلور ويعمل على تبييض الأسنان ويحميها من البكتريا ويفيد في التئام الجروح وتشققات اللثة ويمنع تكوم الرواسب الجيرية.
ولقد ثبت علمياً أن للسواك تأثيراً على وقف نمو البكتيريا ويقوي الشعيرات الدموية للثة وينقيها من الفضلات والجراثيم, وثماره تقوي المعدة وتحسن الهضم وتخرج البلغم ومفيدة لألام الظهر. وهو فرشاة طبيعية مزودة بمسحوق مطهر وقد أدخل في مستحضرات معاجين الأسنان واستحدثت منه أدوية الفم, ويمتاز كيماوياً ببعض الزيوت الطيارة وشعيراته أفضل من شعيرات فرشاة الأسنان الصناعية.
والدراسات التي أجريت أكدت فاعلية السواك لمدة تصل إلى 8 ساعات, أي أربعة أضعاف المعجون العادي لأنه يحتوي على المواد الفعالة التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا الضارة وهذا هو السر في استمرار فاعلية السواك لمدة أطول بعد استعماله وهو غني بالمواد المطهرة والمنظفة والقابضة والمانعة للنزف الدموي ومضاد للإسهال بالإضافة إلى أنه يطيب رائحة الفم ويجلوا البصر ويصفي الصوت، واكتشف العلماء الأمريكيون اثنتي وعشرين مادة في السواك ولا توجد في أي معجون أسنان, وأن السواك عامل مهم في حماية الفم من السرطان ويسكن الآلام, وأثبت السواك فاعليته على الجراثيم مثل التي يقوم بها البنسلين, وأكدت دراساتهم أيضاً أن السواك يقوم مقام الفرشاة والمعجون معاً بل يتوفق عليهما إمكاناته ومواده المطهرة.
 والسواك يؤخذ من جذور نبات "الأراك" وهذا النبات هو شجرة معمره ذات أغصان تتدلى عادة إلى أسفل وفي بعض الأحيان تكون زاحفة لا يزيد ارتفاعها عن أربعة أمتار وهي دائمة الخضر ويتجاوز محيطها خمس أمتار, وهو نبات حسن المنظر أغصانه كثيفة ومتشبعة ترتفع لأعلى ثم تهبط على الجوانب, وتنتمي الشجرة إلى القبيلة الزيتونية ورائحتها حسن النكهة.
وتنبت شجرة الأراك في البلاد العربية فهوي تنمو في المناطق الحارة وتوجد في السعودية والإمارات والسودان وفلسطين واليمن وبعض الدول الأخرى غير العربية. وتكون في بعض المناطق على شكل غابات كثيفة تكثر بها الطيور غير أنها مغطاة بطبقة فلينية ثم طبقة قشرية تليها الألياف الناعمة, وهي من أفضل الأشجار التي يؤخذ منها المسواك من جذورها الطويلة التي تمتد عرضاً تحت سطح الأرض، ولقد ثبت علمياً أن للأراك أيضاً فوائد طبية كثيرة ففيه "بلورات السيليس" التي تفيد كمادة لإزالة للأوساخ وتفيد في إزالة القلح عن الأسنان, وفيه مادة خردلية هي "السنجرين" تساعد على الفتك بالجراثيم, وفيه "مادة صبغية" تغطي ميناء الأسنان وتحميها, وفيه أيضاً بثراء مادة" ميتيل امين"وهو يخفض الأس الهيدروجيني مما يجعل فرص نمو الجراثيم قليلة, كما أن فيه "اليستوستيرول" الذي يعمل مع فيتامين(ج)على تقوية الشعريات الدموية, وفيه ثاني فحمات الصوديوم وهي شديدة الأهمية في تنظيف الأسنان, وفيه مادة "البنريل ايزوبتوسيانات" التي تقي وتعالج من فيروس الحلا وتثبط المكورات العقدية.
   والسواك مطهر لرائحة الفم غير المستحبة التي كثيراً ما تسبب الحرج للإنسان, والمعروف أن جفاف الفم والامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة في شهر رمضان يساعدان على انبعاث تلك الرائحة لذا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستاك في شهر رمضان, فقال عامر أبن ربيعة أنه رأى رسول الله الكريم يستاك وهو صائم فهو غير مكروه للصائم ومستحب في كل الأوقات ويكون أكثر استحباباً عند تغير الفم بسبب عدم تناول الطعام, وقد حث الإسلام على نظافة الفم والإنسان وحض على استعمال المسواك.
وقال أبن القيم "يستحب السواك للمفطر والصائم وفي كل الأوقات لعموم الأحاديث الواردة فيه ولحاجة الصائم إليه ولأنه مرضاة للرب ومرضاته مطلوبة في الصوم أشد من طلبها في الفطر ولأنه مطهر والطهور للصائم من أفضل الأعمال, والسواك متى استعمل باعتدال جلح الأسنان وأطلق اللسان ومنع الحفر وطيب النكهة ونقّى الدماغ وفيه منافع يطيب الفم ويشد اللثة ويعين على هضم الطعام ويسهل مجاري الكلام وينشط القراءة والذكر والصلاة ويكثر الحسنات"، فسبحان الذي أودع كل هذه الأسرار في هذا النبات وعلمها لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- ليسبق بها المسلمون العالم بعشرات القرون.



أحرار الشاليهات "  ميرا علي /كاتبة "
 في فنادق فخمة وشاليهات مطلة على حدائق مترامية الأطراف، يمضي الشيطان ربيعه بشيطنة من ظن الشيطان أسفاً عليه بأنه بلا ربيع، فقرر دعوته لديه إلى جزر عاشق ومعشوق، ليتربع بجانبه في الربيع.
إنه الشيطان يا سادة، والمتكئ على وسادة، مهنته على الرغم من حقارة المهنة المشتقة من المهانة، إلا أنه أحيانا من سفالته يتمنى أنه حين سأل الله بأن يمهله إلى يوم يبعثون، لو أنه سأله بأن يكون من اثنين ليتسنى له توزيع سفالته من جزئه الثاني لفرط السعادة بالنتانة المفرطة.
ولا زال الشيطان بعيداً كل البعد عن موبقات الآدمي الذي لا يعرف سر عداوته له خاصةً وأن أصابعه صارت شموعاً محترقة لإنارة طريق البشرية التي لا تعرف مدى عشقه لهم فتقابله على زعمها لبعض بالمتقين الذين لا يشمرون عن سواعدهم إلا للدعاء عليه، مع أنه الموعود من الله إلى يوم القيامة، بالرفاه في انتصار أتباعه من المهاوي إلى المقاهي،، فدروب المساجد بالنسبة إليه هاوية لأنه مؤمن بكل أنواع الأنواع من نذالة وسفالة ، وبينه وبين عائلة الحقارة حميمية وود وحب فالقلب المنشطر إلى نصفين كما يراه بعينيه فأما نصفه هو قلبه المفعم بالحب والنصف الآخر هو قلب الحقارة، وأن السهم الذي اخترقهما ليس من سهام أدعية المشمرين الداعين عليه، ولكنه سهم ربط لعلاقة تستمر معه إلى يوم يبعثون.



قصة قصيرة " البطة الصغيرة /مريم أسامة "
رفضت الأم أن تصطحب ابنتها بطوطة معها إلى البحيرة، وطلبت منها الجلوس في البيت ولا تغادره لأن الطريق إلى البحيرة غير أمن، فجلست بطوطة بجوار النافذة وهي حزينة، تتأمل الزهور والأشجار الطويلة والفراشات الملونة في كل مكان، تتابع أمها وهي تغلق الباب خلفها و تصطحب أخواتها الثلاث ليتجهن إلى البحيرة، تحاول بطوطة أن تطير مثل الفراشات فلا تستطيع فقالت لنفسها "أنا لي جناحين مثل الفراشات ولا  أستطيع الطيران، وأنا أكبر منهن واستطيع الاعتماد على نفسي سأخرج لأمي عند البحيرة" فتحت باب البيت وخرجت إلى الغابة لأول مرة في حياتها، وجدت حيوان لونه أبيض وله شوارب يقترب منها، تخاف وتجري نحو البيت، فيضحك الأرنب ويقول لها : أنا أرنب يا بطوطة لا أكل اللحوم أنا أتغذى على الخضراوات والحشائش والنباتات، لكن احذري القط.
تسير بطوطة نحو البحيرة بحذر، فتلتقي بحيوان ضخم له خرطوم وكبير جدا يقترب منها، فتخاف وترجع للوراء، يضحك ويقول لها: أنا فيل يا بطوطة لا أكل اللحوم، واتغذى على الحشائش والنباتات، لكن احذري القط، تمشي بطوطة وهى سعيدة بالهواء العليل والنسمة الجميلة ورائحة الزهور والألوان المنتشرة في كل مكان، فجأة تجد القط وهى لم تعرفه ولم تخاف أو تجري، أقترب منها القط وهو مندهش لعدم خوفها منه أو الجري بعيدا عنه، القط : لماذا لم تخافي مني يا بطوطة؟ بطوطة تقول : كل من في الغابة يأكل النباتات، فتح القط فمه ليأكلها ولكنه توقف وسألها: تعرفين القط؟ قالت له لا أعرفه، وعلم منها أنها تذهب لأمها وأخواتها على البحيرة، فعرض عليها أن يوصلها، وحيوانات الغابة يقفون في اندهاش لأن القط يسير مع بطوطة.  
تمشي بطوطة بجوار القط مسرورة تقفز وتجري فرحة بصحبة من يوصلها لأمها، فكر القط أن يذهب معها إلى البحيرة وهناك يأكل أمها الكبيرة أولاً ثم يأكل أخواتها ثم هى لأنها صغيرة، رأت الأم أبنتها بطوطة وبجوارها القط يسيران نحو البحيرة فخرجت من الماء تجري نحوهما، عندما رأت بطوطة أمها جرت لتقابلها لكن القط أمسكها من جناحها الصغير وأوقفها بجواره، صاحت الأم أرجوك يا قط أترك أبنتي أنها صغيرة،  قال لها القط من أجل ذلك جئت لأكلك أنت وبناتك كلهن.
خرج البط من الماء ليقف خلف أمهن يبكين ويصرخن وبطوطة يمسكها القط ويمنعها من الجري، نظرت بطوطة لأمها وقالت: أنا أسفة يا أمي أنني خرجت من البيت وخالفت أمرك، قالت لها أمها: لا عليك كنت خائفة عليك وأنت لا تعرفين القط من الأرنب ولا الفيل من الثعلب.
القط يضحك والبط يبكين ويصرخ والأم تقول له : أرجوك كلني أنا وأترك بناتي، وبطوطة تبكي وتحاول أن تخلص نفسها من يد القط وتقول : كلني أنا وأترك أمي وأخواتي، فأنا التى أخطأت في حقهن، والقط يضحك، ويقول: أنا جوعان وسوف أبدأ بالبطة الكبيرة، صرخت الأم في الط وقالت أنتظر لحظة لنتفاهم، فلو أكلتني وأكلت بناتي اليوم، فغدا ستجوع وتبحث عن طعام، قال القط المهم أن أأكل الأن، قالت الأم لنعقد اتفاق، هز القط رأسه، وقالت الأم تتركنا نعيش وأنا وبناتي نصطاد لك السمك كلما شعرت بالجوع، هز القط رأسه وتحرك بينهم وهو يفكر في الاتفاق، متسائلا في مصلحتي أن يعيشن ويأتين لي بالطعام كلما شعرت بالجوع، ووجبة السمك أشهى عندي من البط والدجاج، وإذا حاولوا خداعي أكلتهن، وافق القط على الاتفاق والأم وبناتها يصحن بفرح لموافقة القط على الاتفاق، وبدأن في صيد السمك للقط حتى يشبع، والقط يجلس تحت الشجرة والأم وبطوطة وأخواتها يصطدن السمك من البحيرة ويلقونه أمامه وهو يأكل.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot