«أغذية» تتطلع لصفقات استحواذ في الشرق الأوسط وباكستان بسيولة نقدية 1.1مليار درهم

24 نوفمبر 2022 المصدر : •• أبوظبي -وام: تعليق 86 مشاهدة طباعة

أكد آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية، أن الشركة تتطلع إلى توسيع حضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان عن طريق تنفيذ مجموعة من صفقات الاستحواذ الاستراتيجية بما يتماشى مع الهدف المتمثل في ريادة السوق الإقليمية لقطاع الأغذية والمشروبات بحلول 2025.

وقال سميث في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن المجموعة نفذت خلال الفترة الماضية مجموعة استحواذات جديدة ولديها القدرة على تمويل عمليات استحواذ إضافية في حال كانت فرص الاستثمارات المتاحة تتناسب مع معايير استراتيجية المجموعة للاندماج والاستحواذ.
وذكر سميث أن “أغذية” لديها مركز مالي قوي بالإضافة إلى سيولة ورصيد نقدي يبلغ 1.1 مليار درهم بما يسمح بتنفيذ العديد من الاستحواذات خلال الفترة المقبلة، مع قدرتها للاقتراض حتى 1.5 مليار درهم، مؤكداً على أن المجموعة لا تركز فقط على شراء العلامات التجارية لتحسين الأرباح النهائية، ولكن تسعى إلى إضافه قيمة حقيقية للشركة والمساهمين.

وأشار إلى أن المجموعة تمضي قدماً في صفقة الاستحواذ الاستراتيجي على حصة 60% في مجموعة “عوف” المصرية، مشيراً إلى أن إتمام الاستحواذ لا يزال رهناً بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية واستكمال جميع الوثائق التنظيمية المطلوبة وشروط الإغلاق المعتادة.
وقال سميث إن “أغذية” لديها خطط للتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي سيتم الإعلان عنها في المدي القريب، مشيراً إلى أن مجلس إدارة المجموعة وافق مؤخراً على استثمار 84 مليون درهم لتشييد منشأة صناعية جديدة لشركة النبيل للصناعات الغذائية في مدينة جدة، ومن المستهدف البدء في عملية الإنفاق الرأسمالي على الاستثمار الجديد في غضون الشهور القليلة القادمة.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية إلى أن أعمال الشركة نمت بشكل قوي خلال الأرباع الماضية، مع أحراز تقدماً ملحوظاً في الوفاء بالوعود خلال التسعة أشهر الأولي من العام الجاري، لا سيما من حيث تنويع مصادر الإيرادات، والالتزام بتنمية وتطوير الشركات التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً، وتعزيز القدرات الإنتاجية.

وأوضح آلان سميث أن جهود “أغذية” في دمج وتوحيد أعمال الشركات التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً بدأت تؤتي ثمارها وتحقق عوائد قوية، متوقعاً ان تواصل الشركة تحقيق نتائج قوية خلال الفترة المتبقية من العام الجاري بما يتماشى مع توقعات المحللين وذلك على الرغم من الضغوط التضخمية المستمرة، والتي نواصل إدارتها بشكل استباقي من خلال مبادرات التسعير واسعة النطاق وزيادة كفاءات الإنتاج والتوزيع.

ولفت إلى أن “أغذية” حققت نمو في الإيرادات بنسبة 20% لتصل إلى 954 مليون درهم في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 795 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، ومقارنة بمستويات ما قبل الجائحة البالغة 486 مليون درهم في الربع الثالث من 2019، مرجعاً ذلك إلى الأداء القوي للشركات المستحوذ عليها مؤخراً بعد دمج وتوحيد أعمالها لتحقيق عوائد قوية، حيث تساهم الشركات المستحوذ عليها مؤخراً بحوالي 47% من إجمالي الإيرادات.

وأكد سميث أن “أغذية” تواصل العمل على تحقيق توازن بين الحفاظ على هوامش الربحية من جهة وأيضاً الحفاظ على استقرار الطلب على منتجاتها من جهة أخرى، لافتاً إلى النمو القوي في لشركة الفوعة بنسبة 23% والنبيل للصناعات الغذائية 16%، فيما تواصل شركة “أطياب” تحقيق أداء جيد مع تجاوز حصتها في السوق المحلية 40% حالياً، كما حققت المجموعة مكاسب قوية على أساس سنوي في الأسواق الرئيسية، بما في ذلك تركيا بنسبة 49%، ومصر 63% وسلطنة عمان 16%.

وذكر الرئيس التنفيذي، أن “أغذية” تمتلك أصولاً في كل من الإمارات، والسعودية، والكويت، وسلطنة عُمان، ومصر، وتركيا، والأردن، فيما تعمل المجموعة على تشغيل محفظة عالمية من الشركات المتكاملة، لتوفر باقة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات، لافتاً إلى أن المجموعة تصدر منتجاتها إلى أكثر من 45 دولة حول العالم لاسيما أن التصدير يمثل جزءا رئيسيا من استراتيجية المجموعة.

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        تعليق      28065 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        تعليق      19153 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        تعليق      31827 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        تعليق      3945 مشاهده
شعر قرام
 15 أغسطس 2020        تعليق      148573 مشاهده
البيت متوحد
 15 أغسطس 2020        تعليق      148166 مشاهده
جيناك يالمريخ
 25 يوليو 2020        تعليق      147180 مشاهده
الأسَدْ
 1 نوفمبر 2020        تعليق      137863 مشاهده
عيدْ وطَنْ
 2 ديسمبر 2020        تعليق      137085 مشاهده