الأدوار النهائية لدورة ند الشبا استمرت أكثر من 4 ساعات

«المبارزة» تتوج أبطالها في ليلة حافلة بالإثارة

15 مايو 2019 المصدر : •• دبي-الفجر تعليق 79 مشاهدة طباعة
•ديوا يتفوق على دبي لأصحاب الهمم والبستان يتخطى الصحة في سلة الكراسي
 
أسدل الستار ليلة أمس الأول على منافسات بطولة المبارزة ضمن النسخة السابعة لدورة ند الشبا الرياضية، التي تقام بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي تحت شعار “قدرات لا حدود لها”، وتستمر حتى 24 مايو الجاري، وتعد الحدث الأضخم من نوعها على مستوى تنوع الألعاب الرياضية بواقع 13 لعبة وقيمة الجوائز المالية المخصصة للفائزين البالغة 6 ملايين درهم.
وجاءت المحطة الختامية في ليلة حافلة وإثارة استمرت لأكثر من 4 ساعات، وشهدت إقامة النزالات لتحديد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، وقام كبار الحضور بتتويج الأبطال، يتقدمهم المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، رئيس الاتحادين العربي والإماراتي للمبارزة، الشيخة شمسة بنت حشر آل مكتوم عضو مجلس إدارة اتحاد الطائرة، رئيسة لجنة المنتخبات، حسن المزروعي مدير دورة ند الشبا الرياضية، عادل البناي رئيس اللجنة الفنية للدورة، والدكتورة هدى المطروشي الأمين العام لاتحاد الإمارات للمبارزة وعضو اللجنة المنظمة للدورة.
وتفاعلت الجماهير الحاضرة بالأداء القوي الذي قدمه نخبة من أفضل اللاعبين واللاعبات، منهم الأبطال المتوجين بالميداليات الأولمبية والعالمية والقارية.
وحقق الكويتي عبد العزيز الشطي المركز الأول في مسابقة سلاح “الايبيه” الرجال الدولي، وجاء بالمركز الثاني الليبي خالد بوهديمة، وبالمركز الثالث الإيراني طاهر عاشوري.
ونال الهولندي دانيال جيكون المركز الأول في فئة سلاح الشيش “الفلوريه” الرجال الدولي، ونال المركز الثاني المصري علاء أبو القاسم، وبالمركز الثالث الكويتي عبد العزيز الشطي.
وعلى صعيد فئة السيدات الدولي لسلاح “الايبيه”، حققت المصرية ناردين بطرس المركز الأول، وجاءت بالمركز الثاني الهولندية كيلي بوني، وبالمركز الثالث المصرية شرويت علي.
وعلى صعيد منافسات المحلي، شهدت فئة “الايبيه” حصول سيف أحمد على المركز الأول، ونال محمد المازمي المركز الثاني، وجاء خليفة الزرعوني بالمركز الثالث.
وفي منافسات المحلي للسيدات لنفس السلاح، حققت العنود مبروك المركز الأول، وجاءت بالمركز الثاني شوق بلال، وبالمركز الثالث أشواق المصعبي.
 
سالم القاسمي: الدورة منحت مكانة أفضل للألعاب الفردية
أكد المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس اتحاد الإمارات للمبارزة أن دورة ند الشبا جاءت في توقيت مناسب لتجهيز لاعبات المنتخب لبطولة كأس العالم التي تستضيفها دبي بنادي شباب الأهلي الجمعة المقبل، كما أنها فرصة جيدة للاحتكاك مع لاعبين ولاعبات كبار من مدارس مختلفة أوروبية وعربية، وقال: أصبحت دورة ند الشبا حلم كل لاعب ولاعبة، ومنحت مكانة أفضل للألعاب الفردية خاصة من ناحية المتابعة الجماهيرية، كما أعطتنا دافعا وحافزا أكبر لتطوير المبارزة.
وأوضح المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي أن المبارزة حققت العديد من المكاسب بفضل إدراجها ضمن قائمة ألعاب الدورة للعام الثالث على التوالي، مشيرا إلى أن المشاركة تزداد من عام لآخر والمستوى الفني يتطور وأضاف: ركزنا في السنوات الأخيرة على الأشبال والناشئين من أجل تأسيس جيل قوي، وبدأنا نحصد ثمار هذا العمل من خلال بروز جيل جديد، عندما نستثمر في اللاعبين الصغار وبمتابعة من مدربين على مستوى عال سيكون لدينا أبطال للمستقبل.
وصرح رئيس اتحاد الإمارات للمبارزة أن دورة ند الشبا تحولت إلى بطولة عالمية تستقطب أفضل اللاعبين في الساحة الدولية ومن مختلف الجنسيات، ما يسهم في تطوير مستوى لاعبينا بفضل الاحتكاك معهم، وقال: قمنا بتنظيم معسكر على هامش البطولة حتى يحصل لاعبينا ولاعباتنا على فرصة الالتقاء والمعايشة مع الابطال.
أكد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي للمبارزة، الدكتور محمد المتوكل، أن دورة ند الشبا قد أصبحت شريكاً مهما للاتحاد الدولي، نظراً لتأثيرها القوى في نشر اللعبة خاصة في المنطقة العربية والآسيوية.
وقال في تصريحات صحافية: “تواجدي في دورة ند الشبا للإشراف على لجنة حكام المبارزة، هو تأكيد قوي من الاتحاد الدولي على دعمه لدورة ند بعدما نجحت خلال ثلاث سنوات أن تفرض وجودها على الساحة العالمية وتكون وجهة مؤثرة في استقطاب أفضل لاعبي ولاعبات العالم للمشاركة فيها».
وأضاف: “أنا شخصياً لم أكن أتوقع أن تستقطب الدورة كل هذه الأعداد من اللاعبين واللاعبات الدولية، نظراً لتقارب موعدها مع انطلاق التصفيات في معظم قارات العالم لأولمبياد طوكيو 2020، ولكني فوجئت بتواجد أكثر من 250 لاعب ولاعبه هنا في دبي وهذا أمر يؤكد على أن “ناس” أصبحت مؤثرة وتتمتع بشعبية كبيرة بين اللاعبين واللاعبات».
وأسرد: “ستمثل النسخة القادمة التحدي الأكبر للجنة المنظمة، والتي ستأتي في توقيت يستعد فيه المبارزين للمشاركة في الأولمبياد، وهو ما يُحتم على المنظمين أن يتحركوا قبل وقت كاف من انطلاق الدورة في مخاطبة المشاركين لترتيب برامجهم قبل المشاركة في المعترك الأوليمبي الكبير».
وحول تقييمه للمستوى الفني للبطولة بعد ثلاث سنوات من انطلاقتها، قال المتوكل: “المستوى يتطور من نسخة إلى أخرى، وهذا راجع إلى عدة عوامل أبرزها التنظيم المثالي للدورة ووجود بساط مُطابق للمواصفات العالمية، ما يجعل الأبطال العالميين يخوضون المواجهات دون الخوف من الإصابة، إضافة إلى الجوائز المالية الكبيرة التي يضعها الأبطال العالميين في حساباتهم عند المشاركة، لكن أبرز ما شد انتباهي وجود نخبة من الحكام العالميين في منافسات المبارزة من أمثال العراقي، علاء الراوي، المصنف الأول على مستوى حكام العالم، والكويتي راشد الشمالي، والبحريني محمد القطان، بالإضافة إلى الحكام المواطنين، وهو ما جعل البطولة تنجح على كافة الأصعدة».
وذكر: “الأهم بالنسبة لنا في الاتحاد الدولي للمبارزة أن دورة ند الشبا بعثت برسالة تأكيد على قدرة الإمارات في تنظيم بطولة العالم للفتيات والتي ستنطلق في دبي يوم الجمعة المقبل وتستمر على مدار ثلاثة أيام، وبالنسبة لي على المستوى الشخصي لم يساروني أدني شكوك في النجاح التنظيمي لكأس العالم، لأنني عشت في الامارات لنحو 12 عاماً وأعرف جيداً قيمة استضافة مثل هذه الأحداث وهنا والتفاف كافة المسؤولين الرياضيين نحو إنجاح مثل هذه التظاهرات»
 
البادل تنس:
«أنكل سعيد” ينطلق في مشوار “البادل” اليوم
يدشن فريق “أنكل سعيد” بقيادة الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد البادل تنس، مشواره مساء في منافسات فئة الفرق ضمن بطولة البادل تنس، وذلك بمواجهة أحد الفرق الصاعدة من الدور الأول بحسب النتائج النهائية، وذلك في ضوء تصنيف الفريق بالمرتبة الأولى بحكم كونه حامل اللقب.
وفي أبرز النتائج التي شهدتها البطولة أمس الأول، شهدت الفئة المفتوحة للرجال، تأهل الثنائي حامل اللقب ساندي فاركهارسون وخافيير لوبيز إلى الدور نصف النهائي بعد فوزهما على الثنائي محمد الجناحي وسعيد المري، بواقع مجموعتين دون رد، بنتيجة 6-صفر و6-صفر، كما تأهل إلى ذات الدور الثنائي مارتن نوستشيسي وسيمون راهمان بعد التفوق على الثنائي إيميليو ميساس وجليرمو فيلافاني بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع 3-6 و6-4 و6-4.
وحقق الثنائي بنيجامين كاساني وأكزافيه ماسون الفوز على الثنائي جميل حوراني وديان ماكفارلين بمجموعتين دون بنتيجة 6-2 و6-2، لكنه لم يكن كافياً من أجل تجاوزهما دور المجموعات.
وفي فئة المواطنين، حقق الثنائي سالم علي وعيسى جنيد الفوز على الثنائي ناصر النيادي وجلال الشريف، بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بنتيجة 6-7 و6-4 و6-4.
وفي فئة الفرق، حقق فالنسيا الفوز على بادل برو بمباراتين دون مقابل، حيث تفوق في الأولى بمجموعتين بواقع 6-صفر و6-صفر، وفي الثانية بنفس النتيجة على صعيد المجموعتين والأشواط.
 
سلة الكراسي المتحركة:
المفاجآت تضرب بطولة السلة للكراسي المتحركة
ديوا يتفوق على دبي لأصحاب الهمم والبستان يتخطى الصحة 
ضربت المفاجآت الجولة الأولى من بطولة السلة للكراسي المتحركة لأصحاب الهمم، والتي انطلق أمس الأول بصالة نادي دبي لأصحاب الهمم، حيث نجح فريق هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” من تحقيق أول فوز له في البطولة على حساب فريق دبي لأصحاب الهمم، صاحب الأرض بفارق كبير 38-19، في افتتاح مباريات المجموعة الأولى، وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة الثانية تفوق فريق مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف على فريق هيئة دبي للطرق والمواصلات بنتيجة 34-15، وفي المباراة الثالثة من السهرة الرمضانية نجح فريق الأنصاري للصرافة من تحقيق الفوز على فريق دناتا بنتيجة ضمن المجموعة الأولى 21-8، فيما كانت المباراة الرابعة والأخيرة من اليوم الأول بين هيئة الصحة بدبي ومركز البستان ونجح الأخير في تحقيق الفوز على صحة دبي 16-14.
ويتصدر فريق هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” قمة المجموعة الأولى برصيد نقطتين وبفارق الأهداف عن فريق الأنصاري للصرافة الذي جاء في المركز الثاني وحاء فريق دناتا في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة ونادي دبي لأصحاب الهمم الرابع برصيد نقطة واحدة، وبلدية دبي الخامس والأخير بدون نقاط حيث لم يلعب في الجولة الأخيرة.
ويتصدر فريق دبي لخدمات الإسعاف صدارة المجموعة الثاني برصيد نقطتين فيما جاء في المركز الثاني فريق البستان برصيد نقطتين والثالث هيئة الصحة بدبي برصيد نقطة والرابع هيئة الطرق برصيد نقطة واحدة والخامس النيابة العامة بدون نقاط حيث لم يشارك في الجولة الأولى.
ويلتقي في الجولة الثالثة اليوم الأربعاء دبي لأصحاب الهمم مع دناتا وبلدية دبي مع ديوا ضمن المجموعة الأولى وهيئة الطرق مع البستان والنيابة العامة مع دبي لخدمات الإسعاف، ويلتقي في الجولة الرابعة غدا الخميس دبي للإسعاف مع صحة دبي والنيابة العامة مع هيئة الطرق ضمن المجموعة الثانية، وديوا مع الأنصاري للصرافة وبلدية دبي مع دبي لأصحاب الهمم في المجموعة الثانية. 
وتختتم مباريات الدور الأول بـ4 مباريات السبت المقبل، حيث يلتقي ديوا مع دناتا وبلدية دبي مع الأنصاري للصرافة في المجموعة الأولى، ودبي لخدمات الإسعاف مع البستان والنيابة العامة مع صحة دبي.
وأكد أحمد الحمادي رئيس اللجنة الفنية ببطولة السلة للكراسي المتحركة، نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولات ناس لأصحاب الهمم أن الانطلاقة قوية للنسخة الخامسة لبطولة الكراسي المتحركة، والجميع مستعد للحدث ولدينا مركز البستان ضمن الفرق التي انضمت حديثا، وبشكل عام جميع اللاعبين المشاركين في البطولة بات لديهم خبرة في التعامل مع المباريات، والمنافسة قوية بين جميع الفرق، ولن يكون الأدوار النهائية سهلة حتى على الفرق التي فازت من قبل باللقب. 
وأضاف أن اللائحة تسمح بلاعب محترف من ذوي الهمم وآخر من الأسوياء وعدد من الفرق تعاقدت مع لاعبين أجانب ولدينا نجوم من تايلاند وانجلترا ومصر وكل فرق سجل 4 لاعبين من أصحاب الهمم و4 لاعبين من الأسوياء ليصل عدد اللاعبين في البطولة 80 لاعبا.
وأوضح أن بطولات ند الشبا فتحت أفاق جديدة لأصحاب الهمم في السلة للكراسي المتحركة لأن هناك 4 أندية فقط على مستوى الدولة يلعبون في الدوري، وباتت بطولة ند الشبا دوري آخر، وبطولة تساهم في رفع مستوى اللاعبين، ويزيدهم من الخبرات وبالطبع كل عام نشاهد عناصر جديدة وبالتالي رافد لمنتخب الإمارات وهناك مراقبة من اتحاد المعاقين، لانتقاء اللاعبين المميزين، وهدفنا في النهاية هو خدمة المنتخب ومنافسته في كل المحافل الخارجية.
السلة الثلاثية:
«دبي باليرز” يتصدر المجموعة الأولى في السلة 
فيصل محمد : نعيش أجواء رمضانية بامتياز على ضفاف قناة دبي المائية
أقيمت مساء أول من أمس منافسات دوري المجموعات ببطولة السلة 3×3 في فئتي الشباب و الرجال وأسفرت نتائجها عن تصدر “ دبي باليرز”  للمجموعة الأولى بعد فوزه في مباراتين على حساب “بوزيتف سول” 15-7  و”بيتس بيلاني أ” 2-0، فيما تصدر فريق سوق دبي الحرة1 المجموعة الثانية بفوزه في المباراتين الأولى والثانية على حساب “أليك” 2-0 ثم على حساب فريق سوق دبي الحرة3 بنتيجة 10-7، فيما أسفرت نتائج المجموعة الثالثة عن فوز فريق سوق دبي الحرة2 على “باليرز” 8-7 قبل أن يخسر على يد “ريزينغ كينغس” في المباراة الثانية 10-7، وفي المجموعة الرابعة فاز فريق “ الكرة قبل كل شيء” على شرطة دبي 11-9 في المباراة الأولى وعلى سبارتانس في المباراة الثانية 16-6.
عبر عدد من لاعبي فريق نادي النصر المشاركين في منافسات كرة السلة 3×3 ضمن دورة ند الشبا الرياضية عن سعادتهم بالمشاركة للمرة الثانية على التوالي في البطولة الرياضية الرمضانية الأكبر، والتي دشنت في منافساتها بطولة كرة السلة الثلاثية للمرة الثانية، حيث أقيمت النسخة الماضية في فستيفال ستي، والنسخة الحالية في حي التصميم وعلى ضفاف قناة دبي المائية.
وأكد اللاعبين أن حماسة اللعبة كانت أكبر في النسخة الحالية وذلك بعد التطور اللافت في المنافسات وكذلك اللاعبين المشاركين من مختلف الأندية في الدولة، وكذلك الجهات الأخرى.
وكشف اللاعب عبد الله محمود عن أنه وزملائه الثلاثة قد قرروا المشاركة في المنافسات برغبة منهم من أجل الاحتكاك مع المزيد من اللاعبين أصحاب الخبرات المشاركين في الدورة، لافتا إلى أن فريق النصر يضم 7 لاعبين يتواجدون بشكل رسمي ضمن منافسات البطولة.
وأضاف: في النسخة الماضية تأهلنا لدور الستة عشر ولكن لم يحالفنا الحظ في المنافسة على مركز أفضل وفي النسخة الحالية نعمل جاهدين من أجل مواصلة المشوار لتحقيق مركز أفضل في هذه البطولة على الرغم من صعوبة المنافسات مع العديد من اللاعبين المحترفين.
وطالب زميله فيصل محمد اللجنة المنظمة بزيادة الوقت المحدد للمباريات بداية من دور الستة عشر ليصبح 15 دقيقة للشوط بدلا من 10 دقائق وذلك من أجل اتاحة الفرصة لمزيد من اللاعبين للمشاركة، في الوقت الذي تحتدم فيه المنافسات على ثلاثة لاعبين فقط.
واعتبر فيصل محمد أن المشاركة في هذا الحدث الرمضاني الرائع يحمل الكثير من الأمور الايجابية سواء على مستوى الخبرات التي يحصلون عليها او الاجواء الرائعة والمناظر المميزة المشاهدة من على قناة دبي المائية.
وأكد حمد محمد أنه وزملائه مستمرون في لعبة السلة منذ سنوات طويلة حيث كانت بدايتهم منذ أكثر من 10 سنوات، حتى الآن، لافتا إلى انهم دائما ما يبحثون على البطولات للمشاركة فيها وكسب مزيد من الخبرات.
الكرة الطائرة:
بن ثاني” ثالثا في بطولة الطائرة
حقق فريق “بن ثاني” المركز الثالث في منافسات بطولة الكرة الطائرة بدورة ند الشبا الرياضية بعدما تغلّب على “فهود زعبيل” في المباراة الترتيبية (3-0) بواقع (25-21) و(25-21) و(25-19)، والتي فرض فيها “بن ثاني” سيطرة مطلقة من بدايتها إلى نهايتها، فيما قدم “فهود زعبيل” أسوأ أداء في البطولة وبدا مرهقا بعد المباراة الماراثونية في نصف النهائي أمام “دبي 2021».
ودخل “بن ثاني” الشوط الأول بقوة وتمكن من أخذ الأسبقية مبكرا (5-4) وتوسيع الفارق شيئا فشيئا من 8-6 إلى 9-6 و10-6 وبالرغم من تمكن “فهود زعبيل” من إدراك التعادل 19-19 إلا أن “بن ثاني” انتزع الأسبقية مرة أخرى ونجح في التقدم وحسم نتيجة الشوط 25-21، وواصل “بن ثاني” فرض سيطرته على مجريات الشوط الثاني وتقدم من البداية 3-0 ثم 7-2 وبرز في صفوفه الجزائري محمد شيحي الذي لعب دورا بارزا دفاعا وهجوما، كما ظهر “بن ثاني” أكثر انسجاما وتنظيما والأسرع في ردة الفعل، في المقابل تعددت أخطاء فهود زعبيل خاصة على مستوى حائط الصد ما كلفه خسارة الشوط الثاني بنفس نتيجة الأول (25-21).
ولم يختلف الشوط الثالث عن سابقيه، حيث تميز بسيطرة لفريق “بن ثاني” وتحكم في مجريات المباراة بشكل تامّ ووسع الفارق تدريجيا إلى أن وصل 4 نقاط 14-10 و18-14 ثم 22-17 و24-18 قبل أن يحسم نتيجة الشوط 25-19 محققا فوزا مستحقا. 
 
الكريكت:
تايتنز ودبي إكسليس أول المتأهلين لدور الثمانية 
تأهل فريق تايتنز إلى دور الثمانية بعد فوزه على فريق ميريتوريوس بنتيجة 87-8 مقابل 83-3، في المباراة التي أقيمت أول من أمس على ملاعب وومباتس بموانئ دبي العالمية في منطقة جبل علي، وبهذا الفوز تصدر تايتنز فرق المجموعة السادسة وأقصي فريق أبوظبي كريكت لادز وفريق ميريتوريوس، ويستعد لخوض منافسات دور ربع النهائي يومي السبت والأحد 18 و 19 مايو.
وفي المباراة الثانية فاز فريق سلمان كول بويز على فريق رايزنغ ستار بنتيجة 136-6 مقابل 113-5 ضمن منافسات المجموعة السابعة.
وتنتظر الفرق المتصدرة لمجموعاتها منافسات الثلاثة أيام المقبلة لتحديد مصيرها في التأهل واللحاق بفريق تايتنز وفريق دبي إكسليس، ويتصدر المجموعات حتى الآن كل من فريق بنك نور للكريكت في المجموعة الثانية، فريق ميد إيست ميتال في المجموعة الثالثة، فريق موانئ دبي العالمية في المجموعة الرابعة، فريق إم جي إم في المجموعة الخامسة، فريق سلمان كول بويز في المجموعة السابعة، فريق دي إتش إل في المجموعة الثامنة. 
ويلتقي في الساعة التاسعة مساء اليوم الأربعاء 15 مايو كل من فريق نمور أبوظبي للكريكت وفريق مجموعة شلهوب، كما يلتقي في الساعة الحادية عشر مساء فريق وولف باك مع فريق هدف سبورتنغ رأس الخيمة. 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      7457 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      8328 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      8060 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      66715 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      59988 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40490 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39628 مشاهده