لقاء بين بوتين وشي جينبينغ في كازاخستان

أردوغان يعرض الوساطة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

أردوغان يعرض الوساطة لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية


بدأ الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جينبينغ اجتماعهما الأربعاء في أستانا، عاصمة كازاخستان، وفقا لصور عرضها التلفزيون الرسمي الروسي، بعد شهر ونصف شهر من محادثاتهما الأخيرة في الصين منتصف أيار مايو.
ويأتي هذا اللقاء في آسيا الوسطى على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تهدف إلى مواجهة الهيمنة الأميركية على الشؤون الدولية، وفق بكين وموسكو.
وقالت الرئاسة التركية، أمس الأربعاء، إن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين بحثا حربي أوكرانيا وغزة وسبل إنهاء الصراع السوري ومكافحة الإرهاب، خلال لقاء جمعهما في أستانا عاصمة كازاخستان.
وأضافت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتين بأن أنقرة يمكنها التمهيد لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا وبأن السلام العادل الذي يناسب الجانبين ممكن. الرئيس التركي أبلغ نظيره الروسي أيضاً باستعداد تركيا للتعاون في سياق التسوية في سوريا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل إلى أستانا عاصمة كازاخستان لحضور قمة إقليمية ولقاء القادة المشاركين فيها، على ما أعلن الكرملين، الأربعاء. ويشارك بوتين في الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، ويعقد لقاءات مع القادة المشاركين فيها.
وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أفاد الاثنين أن بوتين سيلتقي على الأرجح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
ويعود آخر لقاء بين الرئيسين إلى سبتمبر 2023 في سوتشي بروسيا.
وزار فيدان روسيا في مطلع يونيو وحضر اجتماعا لدول بريكس والتقى بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وتحرص تركيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022 على الحفاظ على علاقاتها مع البلدين وعرضت مرارا القيام بدور وساطة لإيجاد حل للنزاع بالتفاوض.
ويلتقي بوتين أيضاً مع زعماء أذربيجان وكازاخستان ومنغوليا وباكستان.
كما تم الاتفاق على لقاء يوم 4 يوليو مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر، الذي يتولى قيادة البلاد منذ وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي بحادث تحطم مروحية. ولا يستبعد عقد لقاءات أخرى.
ويتضمن برنامج قمة منظمة شنغهاي للتعاون مناقشة جدول الأعمال الدولي والإقليمي، فضلا عن التوقيع على 24 وثيقة.
والأعضاء الدائمون في منظمة شنغهاي للتعاون هم كازاخستان والهند والصين وقرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وانضمت إليها إيران العام الماضي. وتمثل هذه الدول معا نصف سكان العالم.

 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot