أفغانستان وباكستان تدعوان طالبان للحوار

6 فبراير 2013 المصدر : •• كابول-لندن-وكالات: تعليق 451 مشاهدة طباعة

 

قتل 4 أشخاص على الأقل وجرح 10 آخرون، امس بانفجار قنبلة داخل فندق بولاية فرياب شمال البلاد ونقلت وكالة (باجهوك) الأفغانية عن قائد شرطة الولاية الجنرال ملا خيل، قوله إن قنبلة موضوعة تحت طاولة في مطعم بأحد الفنادق في منطقة خواجة صابزبوش في فرياب، انفجرت حين كان الزبائن يتناولون الغداء.
وأدى الانفجار إلى مقتل 4 أشخاص على الأقل وإصابة 10 آخرين بجروح، اثنان منهم بحالة حرجة وأشار إلى أنه تم اعتقال صاحب الفندق وشخص آخر للتحقيق وأوضح مسؤول أمني محلي أن القنبلة كانت موضوعة في طنجرة ضغط تحت إحدى طاولات المطعم. ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الانفجار وسياسيا، قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ونظيره الباكستاني آصف علي زرداري في اجتماع ببريطانيا مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إنهما سيعملان على تسريع عملية السلام في أفغانستان, قبل انسحاب القوات الأجنبية من هناك عام 2014.
كما أعلن الرئيسان دعمهما لمشروع إنشاء مكتب سياسي لحركة طالبان في قطر بغية تسهيل الحوار في بلد ثالث, وطالبا الحركة بالانخراط في عملية المصالحة والحوار.
وعبر كرزاي عن أمله بأن تقيم كابل وإسلام آباد في المستقبل علاقات أخوة وحسن جوار وثيقة جدا ، فيما قال زرداري من جهته إن السلام في أفغانستان يعني السلام في باكستان.
كما قال كرزاي وزرداري إن هدفهما هو العمل من أجل إقامة شراكة إستراتيجية بين أفغانستان وباكستان، وإنهما يأملان بتوقيع اتفاق لتعزيز العلاقات بينهما في القضايا الاقتصادية والأمنية، بما في ذلك التجارة وإدارة الحدود في وقت لاحق من هذا العام.
وقال بيان صادر عن الحكومة البريطانية بختام المحادثات إن كل الأطراف اتفقت على ضرورة العمل من أجل المصالحة بأفغانستان وتعهدت باتخاذ كل الإجراءات للوصول إلى اتفاق حول السلام في الأشهر الستة المقبلة.
وذكر البيان أن كرزاي وزرداري قررا أيضا اتخاذ إجراءات لتعزيز تنسيق عمليات الإفراج عن عناصر طالبان المعتقلين في باكستان بهدف دعم عملية السلام والمصالحة. ودعا البيان المشترك الذي صدر في ختام القمة الثلاثية حركة طالبان إلى الدخول في حوار مع الحكومة الأفغانية، بعد افتتاحها مكتبا في الدوحة لإجراء مفاوضات السلام.
وقال كاميرون، الذي تنشر بلاده حاليا في أفغانستان حوالي 9000 جندي يشكلون القوة الأجنبية الثانية، إنه يوجه نداء إلى طالبان. كما قال في مؤتمر صحفي مشترك في ختام المحادثات لقد حان الوقت لكي يشارك الجميع في عملية سلمية وسياسية في أفغانستان .
وحسب وكالة الصحافة الفرنسية, يعد دعم باكستان التي ساندت نظام طالبان بين 1996 و2001، حاسما لإرساء السلام في أفغانستان المجاورة لها بعد رحيل قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو). يشار في هذا الصدد إلى اتهامات متكررة من واشنطن وكابل لباكستان بزعزعة الاستقرار في أفغانستان.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15442 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6040 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16522 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12651 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74760 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67626 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43705 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42692 مشاهده