أستاذ في القانون والعلوم السياسية:

إذا فاز نبيل القروي يغادر السجن ويصبح رئيسا...؟

9 أكتوبر 2019 المصدر : ••الفجر -تونس تعليق 151 مشاهدة طباعة
-- بعثة الاتحاد الأوروبي: لم نطلب إطلاق سراح القروي ولكن...
 
    قال أستاذ القانون والعلوم السياسية ووزير العدل السابق الصادق شعبان، إنه ‘’في حالة فوز نبيل القروي بالانتخابات الرئاسية، فإنه يتم مباشرة تعليق الإجراءات القضائية المتخذة ضده ويغادر سجنه ويصبح رئيسا للجمهورية بعد أداء اليمين الدستورية».
   واستند الصادق شعبان، في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على الفصل 87 من الدستور التونسي ونصّه ‘’يتمتع رئيس الجمهورية بالحصانة طيلة توليه الرئاسة، وتُعلَّق في حقه كافة آجال التقادم والسقوط، ويمكن استئناف الإجراءات بعد انتهاء مهامه>>. 
   وأشار الوزير السابق، إلى أنّ محكمة التعقيب الفرنسية، كانت قد أكّدت في حكم صادر بتاريخ 10 أكتوبر 2001، على الحصانة المؤقتّة للرئيس وتعليق جميع التتبّعات القضائية بمجرد انتخابه على أن تستأنف بعد شهر واحد من انتهاء فترة الحكم.
 
   وبشأن وضعية غازي القروي، أوضح الصادق شعبان، أنّ الحصانة تبدأ يوم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية ويتم تعليق جميع الإجراءات المتخذة ضده إلى غاية نهاية مدة نيابته، مشدّدا على أن أي تفسير آخر لا أساس له من الصحة.
 
   وفي سياق متصل، نفى رئيس بعثة ملاحظي الاتحاد الأوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو قطعيا صحّة ما يروج حول تقدم البعثة بطلب للسلطات التونسية من أجل إطلاق سراح المرشح الثاني للرئاسية المسجون نبيل القروي، موضحا أن ذلك لا يندرج ضمن مهامهم كبعثة وأنهم يحترمون استقلال القضاء التونسي. وأكد فابيو ماسيمو كاستالدو أنهم تقدموا فقط بطلب من أجل منحهم فرصة لقاء المرشح نبيل القروي داخل السجن، وذلك في إطار مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين، مذكرا أن البعثة سبق أن التقت المرشح الأول قيس سعيد خلال مناسبتين. 
 
   وشدد على أنهم لم يتلقوا إلى اليوم ردا كتابيا حول الرفض من عدمه لطلب لقاء القروي من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، حسب تصريحه خلال تقديم التقرير الأولي الخاص بسير الانتخابات التشريعية في تونس.وتابع رئيس بعثة ملاحظي الاتحاد الأوروبي أنه ليس من دورهم طلب إطلاق سراح القروي لكن من واجبهم لفت نظر الهياكل المتداخلة في العملية الانتخابية إلى ضرورة التفكير في أهمية توفير كل الظروف الملائمة للناخب التونسي لحسن اختيار مرشحه في الدور الثاني للرئاسية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12431 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3288 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13591 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11897 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71974 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64962 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43043 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42061 مشاهده