إسرائيل تتدرب لاحتمال سقوط مئات الصواريخ

29 مايو 2013 المصدر : •• القدس المحتلة-وكالات: تعليق 486 مشاهدة طباعة
اطلقت اسرائيل تدريبات تهدف الى تحضير سكانها لمواجهة ســـــــــيل يومـــــــي من مئات الصواريخ في وقـــــــت يتصاعد فيه التوتر في المنطقة مع المخاوف من توسع رقعة النزاع السوري.وتجري تجربة اجراءات اجلاء وانقاذ ضحايا من بين انقاض المباني في حال وقوع هجمات لا سيما باسلحة كيميائية، منذ الاحد وتنتهي اليوم الاربعاء. وخلال هذه التدريبات سيدعى الاولاد في المدارس او اشخاص في اماكن عملهم او منازلهم الى النزول الى الملاجىء الاقرب في حال الانذار.
 
ومنذ بدء الحرب الاهلية في سوريا (اذار-مارس 2011) توتر الوضع في هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منها حوالى 1200 كلم مربع منذ 1967 فيما هناك 510 كلم مربع تحت سيطرة سوريا.وفي 21 ايــــــــــار-مايو تبنــى الجيش الســــــوري لاول مرة اطلاق نـــــــار اصاب آليــــــــة عســـــــــــكرية اسرائيلية كانت تســــــــير في القسم المحتـل من الجولان. وتصاعدت حدة التوتر مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد فجأة اثر شن غارتين اسرائيليتين في مطلع هذا الشهر قرب دمشق. وهذه الهجمات كان هدفها بحسب المسؤولين الاسرائيليين منع نقل اسلحة لحزب الله اللبناني.
 
وقال الجنرال الاسرائيلي ايال ايزنبرغ المكلف الدفاع المدني ان هذه التدريبات تهدف الى مواجهة اي حدث طارىء مثل هجمات يومية بمئات الصواريخ وخاصــــــة المزودة برؤوس كيميائية .واضاف ان القدرة على المقاومة خلال الحروب المقبلة هي التي ستتيح لنا تحقيق النصر.
 
من جهته قال الوزير الاسرائيلي المكلف الدفاع المدني جلعاد اردان خلال زيارة تفقدية الى مدرسة كل العالم يعرف ان اعداءنا لن يســــــعوا خـــــلال النـــــــزاع المقبل الى السيطرة على ما وصفها بارض اسرائيلية وانما الى اطلاق صواريخ على اهداف مدنية .
 
وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان التدريبات الجارية تعتبر محاكاة لوضع يمكن ان يسود في اليوم الخامس عشر لنزاع يطلق فيه حوالى الف صاروخ يوميا على اسرائيل انطلاقا من لبنان وسوريا وقطاع غزة.وفي ظل هذا السيناريو فان بطاريات اعتراض الصواريخ ضمن نظام القبة الحديدية لن تكون كافية لحماية اراضي اسرائيل.
 
وقال الجنرال ايزنبرغ اننا نختبر اجراءات الانقاذ مستخلصين الدروس من الحرب الثانية في لبنان حتى نضمن استمرار عمل المرافق العامة .وخلال الهجوم الاسرائيلي على حزب الله صيف 2006 الذي استمر اكثر من شهر، اطلق هذا الحزب الشيعي اللبناني الاف القذائف والصواريخ على شمال اسرائيل ما ارغم مليون اسرائيلي على الفرار الى جنوب البلاد او البقاء في الملاجئ. وقتل 41 مدنيا اسرائيليا واصيب 583 بجروح بحسب مصادر رسمية اسرائيلية.
 
وبحسب خبراء عسكريين تحدثوا لوسائل اعلام فان حزب الله وسوريا وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، وايران التي تعتبرها اسرائيل ابرز تهديد لامنها، يملكون ترسانة من 200 الف صاروخ وقذيفة.
 
في غضون ذلك، وصف وزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعلون صواريخ اس-300 الروسية المتطورة المضادة للطائرات بأنها تشكل تهديدا لإسرائيل، وقال إنها لم ترسل إلى سوريا بعد، وعبر عن قناعته بأن سوريا لن تجرؤ على مهاجمة إسرائيل بأسلحة كيميائية.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن يعلون قوله، خلال اجتماع لقيادة الجبهة الداخلية في مدينة الرملة لتقييم سير مناورة الجبهة الداخلية، إن شحنات صواريخ 'اس-300' لم ترسل بعد وأنها تشكل تهديدا وبإمكاني أن أقول إنه لا يوجد تسريع في الصفقة الروسية – السورية .
 
وأضـــــــاف يعلون نأمل ألا يتم إرسال هذه الشحنات، وإذا تم إرسالها فإننا سنعرف كيف سنعمل .وتعتبر إسرائيل أن صواريخ اس-300 ستخل بالتوازن في حال وصولها إلى سوريا التي تعرضت لغارات جوية إسرائيلية في عمق أراضيها، في نهاية الشهر الفائت وفي كانون الثاني يناير الماضي.
 
وحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في مدينة سوتشي قبل أسبوعين، بعدم تنفيذ صفقة صواريخ اس-300 ، لكن تقارير إسرائيلية قالت إنه فشل في ذلك وأن روسيا أعادت طرح تنفيذ الصفقة بعد الغارات الإسرائيلية ضد سوريا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17139 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7461 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18356 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      872 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76441 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69053 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44457 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43375 مشاهده