إقبال متزايد على تعلم التحطيب المصري

إقبال متزايد على تعلم التحطيب المصري


التحطيب هو تراث مصري قديم تعود جذوره للفراعنة، وله أشكال عديدة، فهو يمارس كرياضة وكنوع من الرقص الشعبي وكذلك كعروض في المناسبات المختلفة، ويتركز هذا التراث بشكل رئيسي في صعيد مصر، وتقدم عروض خاصة منه للسياح في الأقصر وأسوان. منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة كانت قد أدرجت التحطيب في عام 2016 على قائمة تراثها غير المادي، فيما انتشرت مدارس لتعليم هذه الرياضة الشعبية في عدد من المحافظات المصرية، والتي لقيت إقبالا كبيرا على تعلمها، خاصة من السيدات. واعتبر صبري السوهاجي، وهو أحد مدربي رياضة التحطيب المصري، أن التحطيب "رياضة مصرية قديمة يمتد عمرها لآلاف السنين، وتعد من أولى الرياضات في العالم التي تستخدم العصا كأداة رئيسية".

وأشار إلى أنه "يُمارس كنوع من الفنون الشعبية وكرقصة استعراضية في المناسبات والأفراح، وكرياضة"، موضحا أن "رقص التحطيب يمكن أن يؤديه شخص واحد أو أكثر من شخص، وقد يصل عدد من يؤدونه إلى 20، أما كرياضة فيمارس في حلقة بين شخصين وأحيانا يزيد العدد عن ذلك". وأوضح أن "هدف تعلم هذه الرياضة هو الدفاع عن النفس، وتنفيس الطاقة لدى الشباب بشكل مفيد، فضلا عن تنشيط السياحة في الجانب الفلكلوري، كما أنها رياضة غير مكلفة".
ورأى السوهاجي أن "التحطيب تراث حي له مؤهلاته لتمثيل مصر في المحافل العالمية، كما أنه يعبر عن المصريين باختلاف طبقاتهم وعاداتهم".

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot