اتهام دمشق باستغلال قانون مكافحة الارهاب لمصادرة أموال المواطنين

17 يوليو 2019 المصدر : •• بيروت-أ ف ب: تعليق 95 مشاهدة طباعة
اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الحكومة السورية باستغلال قانون مكافحة الإرهاب لمصادرة أصول أفراد عائلات أشخاص مشتبه بهم في إجراء، قالت إنه يرقى إلى “العقاب الجماعي».
وأوردت المنظمة في بيان لها أن “الحكومة السورية تعاقب أسراً بأكملها مرتبطة بأشخاص مدرجين تعسفاً على لائحة إرهابيين مزعومين، عبر تجميد أموالها المنقولة وغير المنقولة».
 
ويعطي المرسوم 63 المنبثق عن قانون مكافحة الإرهاب وزارة المالية الحق في “تجميد الأموال المنقولة وغير المنقولة” للمشتبه بـ”أنهم إرهابيون بموجب قانون مكافحة الإرهاب لعام 2012”، وفق المنظمة التي أفادت بأن الحكومة السورية عمدت أيضاً إلى استهداف أسر المشتبه بهم، ما يُشكل “عقاباً جماعياً».وقالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش، “تستخدم سوريا المرسوم 63 للسماح بممارسات ظالمة وتعسفية تحرم الناس حتى من سبل عيشهم”، مضيفة “لن تكون سوريا آمنة أو مستقرة طالما أن قوانينها وممارساتها تنتهك حقوق الناس».
 
وتحدثت هيومن رايتس ووتش مع أربعة أشخاص طالهم الإجراء وقريب أحد الأشخاص وموظف سابق في تسجيل أراضٍ من مناطق كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة قبل أن تستعيدها القوات الحكومية.وقال غالبية الأشخاص “إنهم كانوا عمال إغاثة أو شاركوا في مظاهرات».ونقلت المنظمة عن أحدهم قوله “لم يتم إعلامي بهذا القرار” بل علم بالأمر من لوائح سربها موقع معارض. وأضاف “خسرنا منزلاً وسيارة ومصنعاً».
 
ويجري استهداف الأسر مباشرة، بما فيها الزوجات والأولاد والوالدين.ودعت المنظمة الحكومة السورية إلى التوقف عن “استخدام قانون مكافحة الإرهاب بطرق تعسفية ترقى إلى العقاب الجماعي (...) بحق الأسر”، فضلاً عن ضرورة “تقديم أدلة على قيام الأشخاص المستهدفين بأعمال غير قانونية، والسماح لهم بالاعتراض على إدراجهم على اللائحة أو إلغاء تجميد أموالهم».
ويتنافى هذا الإجراء، وفق المنظمة، مع “نية الحكومة المعلنة تشجيع السوريين” اللاجئين على العودة إلى بلادهم.كما طالبت المنظمة “بتعديل قانون مكافحة الإرهاب، المراسيم المنبثقة عنه، وإزالة جميع تعريفات الإرهاب الفضفاضة».
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9549 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      348 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10549 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10086 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      68945 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62092 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41225 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40318 مشاهده