التربية توجه بتعميمه على كافة موظفيها ومسؤوليها

استبيان لقياس مدى سعادتهم ورضاهم عن بيئة العمل بالوزارة

استبيان لقياس مدى سعادتهم ورضاهم عن بيئة العمل بالوزارة

-- محاوره النزاهة والشفافية والعمل عن بعد والعدالة في توزيع العمل والحوافز والمكافئات

وجهت وزارة التربية والتعليم كافة إداراتها بديوان الوزارة ، بالتعميم على كافة موظفيها بكافة مستوياتهم ودرجاتهم الوظيفية ، استبياناً لقياس مدى سعادتهم في بيئة العمل بالوزارة ، حيث تضمن الاستبيان استفساراً حول 12 محوراً رئيسياً ، مؤكدين على ضرورة الاجابة عليها ، حرصاً منها على تحقيق أكبر نسبة من المشاركة ، والاستفادة من النتائج التي يصل إليها الاستبيان ، من خلال جمعها وتحليلها واستخلاصها ، وبالتالي الأخذ بها لخدمة بيئة العمل في زيادة نسبة الشعور بالسعادة ورضا الموظفين.

سعادة موظفيها من خلال 12 محوراً
واعتمد الاستبيان في مضمونه على القياس بمستويات تضمنت، سعيد بشدة، سعيد، محايد، غير سعيد، غير سعيد بشدة، لا ينطبق، موافق ، موافق بشدة ، غير موافق بشدة ، وتأتي تلك الاختيارات من خلال المحاور، التي شملت تحديد مدى السعادة، وسمعة الوزارة، والرضا الوظيفي ، والنزاهة والشفافية والحوكمة، والرضا العام عن فترة العمل "عن بعد " خلال جائحة " كوفيد 19"، والترقيات والمكافئات وتوزيع العمل بشكل عادل، والخدمات الإلكترونية المقدمة، وغيرها من المحاور.

ودعت الوزارة موظفيها بضرورة تعبئة الاستبيان والإجابة على الاستفسارات الواردة به، وذلك ضمن مسعاها لتحقيق نتائج السعادة لموظفيها ، الذين يعملون على تحقيق استراتيجية الوزارة من خلال التعرف على احتياجاتهم وتوقعاتهم والعمل على تلبيتها.

وتناول الاستبيان في محوره الأول، تحديد مدى السعادة العامة أثناء أداء العمل في الوزارة، من خلال اختيار مقاييس، وقياس مدى سعادة الموظف كذلك عن أداء الوزارة، وأجواء العمل فيها، ومدى الشعور بالفخر في العمل ضمن منظومتها ، فيما تضمن المحور الثاني سمعة الوزارة والانطباع المأخوذ عنها بشكل عام، وهل تحظى الوزارة ببيئة عمل صحية نفسياً  كمكان للعمل ، وكذا باحترام وتقدير المجتمع، ومدى تحفيز الموظفين لتحقيق التميز والإبداع، ومدى حرص الوزارة على تقديم خدمات مالية متميزة من رواتب وحوافز وتكريم ومعاشات، وتطبيق أنظمة إدارية ذات كفاءة وجودة.

كما تضمن المساهمة في عملية التغيير والتشجيع عليها، ومدى الإحساس بالأمان في الوظيفة وساعات العمل ومواعيد الدوام الرسمية ومدى ملاءمتها للموظف، والمسارات المهنية لدى الوزارة ومدى وضوحها وتمتع الوزارة ببيئة جاذبة للعمل بها، وسياسات وممارسات الوزارة في الدعم والتشجيع والتطور الوظيفي وتوفر الوزارة تأمين صحي متكامل.

العلاوات والترقيات ورضاهم عنها
وتعلق المحور الثالث، بالرؤية والرسالة والقيم المؤسسية والاستراتيجية لدى الوزارة، ومدى الإيمان والالتزام بقيم الوزارة وأفهم دوري في تحقيق رؤيتها ورسالتها، وسياسة الوزارة تشجع على نشر الأمور التوضيحية المتعلقة بالحوكمة على الشبكة الداخلية لها، والقوانين والنظم والقرارات والتشريعات داخل الوزارة وهل تهدف لتحقيق الجودة والتميز في الأداء؟.
وشمل الاستبيان كذلك في المحور الرابع، خدمات الموارد البشرية ومدى الرضا عن الخدمات المقدمة والإجراءات المتبعة فيها وشروط منح العلاوات والترقيات والتدريب والتطوير المهني، وفي المحور الخامس ناقش قياس "الاتصال والتواصل" بين موظفي الوزارة ومدى اتسامه بالوضوح والانفتاح وإيجاد نظام فعال للتواصل بين الموظفين والإدارة العليا والسعي لتطوير وسائل الاتصال بصورة مستمرة.

واحتوى الاستبيان في محوره السادس على خدمات الموارد البشرية الالكترونية والتطبيقات الذكية ورصد الخدمات والرضا عن المواقع وتقسيم الخدمات وسهولة الإجراءات وتسجيل واشراك الموظفين في الخدمات وسرعة الانتهاء من إنجاز الخدمات الكترونياً ووسائل التواصل الاجتماعي ومعطيات الرضا عنها وإبلاغ الموظفين بالخدمات المستحدثة، والتعليمات والقوانين الجديدة.

كوفيد والعمل عن بعد ومدى الرضا
في حين تعلق المحور السابع بمبادرة "العمل عن بعد"، ومدى الرضا عن سياسة العمل بها، والعمل عن بعد وزيادة الإنتاجية، وتوفير المال، وقيام الوزارة بتوفير كافة السبل التي تمنح الموظفين إمكانية الوصول للأدوات الازمة وضمان إمكانية مشاركتهم في الاجتماعات والنقاشات في العمل عن بعد، واقتراح الاستمرار في تطبيق العمل عن بعد كخيار متاح في المستقبل.
وتضمن المحور الثامن، الثقة في التعامل مع الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، ووضوح آلية التعامل معها واستقبال الملاحظات ومدى سرية وأمن معلومات الموظفين.

وشمل المحور التاسع، "النزاهة والشفافية والحوكمة"، بوجود قنوات اتصال جيدة لتبادل الفعاليات والمعلومات الهامة وشرح القوانين والارشادات للموظفين بشكل منتظم، وتحديد المهام مسبقاً للموظفين، ووجود ألية واضحة للترقيات والمكافئات، ومعايير التقييم الوظيفي موضوعية وعادلة، تطبق الوزارة نظاماً فعالاً للتظلم الوظيفي، يتم توزيع العمل بطريقة عادلة ومتكافئة بين الموظفين.

واحتوى المحور العاشر، استفسارات تتعلق بالرضا العام عن فترة العمل "عن بعد "، خلال جائحة " كوفيد 19 " مع وزارة التربية والتعليم، والمتطلبات التكنولوجية اللازمة لكافة الموظفين لأداء العمل عن بعد، وقيام الوزارة بوضع آليات حديثة لتوثيق المهام ومتابعة إنجازات الموظفين خلال فترة العمل عن بعد، ومدى تطبيق المنظومة على الموظفين في تمكين الموظفين لأداء مهامهم بشكل كلي.

وتناول المحور الحادي عشر، جدوى الأساليب والوسائل الأكثر استخداماً في التواصل مع الوزارة، والمحور الثاني عشر، الاقتراحات ومدى الرضا عن نظامها المطور "أفكار بلا حدود"، لتنهي الوزارة استبيانها بالسؤال حول ما إذا كانت قد واجهت الموظف مشكلة أثناء التعامل معها أم لا؟.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot