الأطفال يرثون الذكاء من أمّهاتهم وليس من آبائهم

17 فبراير 2020 المصدر : تعليق 225 مشاهدة طباعة
حدد الباحثون في علم الوراثة أن الأطفال يرثون جينات الذكاء من أمهاتهم وليس من آبائهم.وتنتقل جينات الذكاء إلى الأطفال من الأمهات بشكل أكبر، لأنها تُنقل على كروموسومات إكس (X chromosome)، التي تمتلك النساء اثنتين منها، في حين أن لدى الرجال واحد فقط.ولكن بالإضافة إلى ذلك، يعتقد العلماء الآن أن جينات الوظائف الإدراكية المتقدمة، المورثة من الأب، قد يتم إبطال مفعولها تلقائيا.
ووجدت الدراسات المخبرية، باستخدام الفئران المعدلة وراثيا، أن الذين يتلقون جرعة إضافة من جينات الأمهات، يأتون برؤوس وأدمغة أكبر، ولكن بأجساد أصغر نسبيا، هذا والأمر عكسي تماما في حال كانت الجينات متوارثة عن الآباء.
وحدد الباحثون الخلايا التي تحتوي على جينات الأم أو الأب فقط، في 6 أجزاء مختلفة من أدمغة الفئران، التي تسيطر على الوظائف الإدراكية المختلفة، بما في ذلك عادات الأكل والذاكرة.


ووجد العلماء جينات الأب في خلايا أجزاء معينة من الفص الحوفي في الدماغ، مسؤولة عن وظائف معينة مثل، الجنس والغذاء. ولكن لم يجد الباحثون أي خلايا أبوية في القشرة الدماغية، حيث يتم إجراء الوظائف المعرفية الأكثر تقدما، مثل التفكير واللغة والتخطيط.
وأوضح الباحثون أن النظريات المستمدة من دراسات الفئران، برزت بشكل واضح عند إجراء مقابلات مع 12686 شخصا ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و22 سنة، سنويا منذ عام 1994.

وعلى الرغم من مراعاة عدة عوامل، بما في ذلك التعليم والعرق والوضع الاجتماعي والاقتصادي للمشاركين، إلا أن الدراسة وجدت أفضل مؤشر للذكاء بسبب الجينات المتوارثة عن الأمهات.ومع ذلك، فإن الأبحاث توضح أيضا أن علم الوراثة ليس هو المحدد الوحيد للذكاء، حيث يقدر أن 40 أو 60% فقط من الذكاء، وراثي، مما يترك احتمالا كبيرا لوجود ذكاء يعتمد على البيئة.ووجد الباحثون في جامعة واشنطن، أن الرابط العاطفي بين الأم والطفل، أمر حاسم في نمو بعض أجزاء الدماغ.

5 عادات يومية تميز الأذكياء من البشر عن سواهم
من المعروف أن مستويات الذكاء تختلف من شخص إلى آخر، فهناك أشخاص يتمتعون بذكاء عالٍ وآخرون أقل ذكاء مقارنة بغيرهم. تعرف إلى خمس صفات تميز الأذكياء عن غيرهم في الحياة المهنية.
يعتبر الذكاء من أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام العلماء الباحثين، حيث تنوعت اختبارات ومقاييس معدل الذكاء.
وبداية العام الجاري تمكن باحثون في علم الدماغ والأعصاب بجامعة إنسبروك النمساوية من تحديد مجموعة من الجينات التي تنظم القدرات الإدراكية للإنسان وتؤثر في مستوى ذكائه.
الباحثون حددوا مجموعة من البروتينات في نواة الخلية يحتمل أن تكون مسؤولة عن تنظيم قدراتنا الإدراكية. ويلعب بروتين "إس أي تي بي2" (SATB2) دورا محوريا هنا، بحسب ما نشر موقع "فورارل بيرغرغ ناخريشتن" النمساوي.
بروتين "إس أي تي بي2" لصيق بالحمض الوراثي النووي (DNA) ويحدد تكاثره الثلاثي الأبعاد في نواة الخلية، والأشخاص الذين لديهم طفرة في هذا الجين يعانون من إعاقات ذهنية وصعوبات في التعلم، بحسب ما أكده الباحثون.
ورغم كل الاختلافات حول مدى دقة وجدوى تحديد معدلات الذكاء، فإن هناك بعض الصفات التي تميز الأذكياء عن سواهم من البشر، على الأقل في الحياة المهنية، كما ترى ليزا شونهار المحررة المختصة في المواضيع العلمية في موقع بيزنيس إينسايدر الألماني، والتي رصدت خمس عادات يومية تميز الأذكياء عن غيرهم:

1 - الأذكياء يتحملون مسؤولية الأخطاء التي يرتكبونها ولا يرمون باللوم على الآخرين، لأنهم يؤمنون أن الأخطاء قد تكون فرصة للمضي قدما من خلال الاستفادة منها.
2 - من مميزات الأذكياء أيضا أن ردود أفعالهم لا تكون غاضبة أو عدوانية عند وقوع خلافات، فهم غالبا ما يجنحون إلى الهدوء والعقلانية لإيصال مواقفهم ووجهات نظرهم.
3 - الأذكياء لا يتجاهلون احتياجات الآخرين ومشاعرهم، بل يتقنون فنَّ تفهم الآخرين ووضع أنفسهم في أماكنهم عند مرورهم بمواقف صعبة، وبذلك يسهل عليهم فهم وتقبل مواقف غيرهم.
4 - الأذكياء لا يسعون إلى أن يكونوا دائما على حق، فمن بين الصفات التي تميزهم عن غيرهم قدرتهم على رؤية الأمور من زوايا مختلفة، كما يتميزون أيضا بالانفتاح على آراء ووجهات نظر مختلفة.
5 - الأذكياء لا يعتبرون أنفسهم أفضل من الآخرين، بل يعملون على تحفيزهم ودعمهم دون الخشية من استفادة الآخرين وتحقيق امتيازات على حسابهم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15811 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6306 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16957 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      233 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75058 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67858 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43941 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42930 مشاهده