الاحتجاجات الدامية تتواصل في إيران لليوم السادس

23 سبتمبر 2022 المصدر : •• طهران-وكالات: تعليق 128 مشاهدة طباعة

تستمر الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني بعد مقتل مهسا أميني على يد قوات الشرطة، لليوم السادس على التوالي، فيما يترفع يومياً عدد القتلى.
ونقلت وكالة فرانس برس عن منظمة "ايران هيومن رايتس" تأكيدها أن 31 مدنياً على الأقلّ سقطوا منذ اندلاع التظاهرات في إيران قبل ستة أيام.

من جانبه، قال التلفزيون الرسمي في إيران إن عدد القتلى هو 17 من بينهم متظاهرون وشرطيان.
من جهتها، أفادت وكالات أنباء إيرانية رسمية عن مقتل ثلاثة شرطيين طعناً أو بإطلاق نار الأربعاء في كل من تبريز (شمال غرب) ومشهد (شمال شرق) وقزوين (وسط) بعد أن تم استدعاؤهم لمواجهة المشاغبين، كما قتل عنصر من قوات الأمن الثلاثاء خلال تظاهرات في شيراز (وسط).

وانتفضت عشرات المدن الإيرانية الكبيرة، مثل طهران وتبريز ومشهد وهمدان، إضافة إلى المدن الكردية، وخرج عشرات الآلاف من الإيرانيين إلى الشوارع هاتفين ضد النظام ومطالبين برحيله.
وأظهرت أشرطة فيديو تمّ تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي أن بين المحتجين نساء خلعن الأوشحة عن رؤوسهن وعمدن إلى إلقائها في نيران أشعلت في الطريق، بينما عمدت أخريات إلى قصّ شعورهن بشكل قصير في تحرك رمزي. وسُمعت هتافات بين المتظاهرين في طهران لا للحجاب، لا للعمامة، نعم للحرية والمساواة.

وخرجت تظاهرات في مدن عدة ولا سيما في شمال إيران، ليل الأربعاء، لليلة الخامسة على التوالي، وأفاد نشطاء بوقوع اشتباكات في مدن من بينها أورميا وسردشت. كما أحرق المتظاهرون الإيرانيون أكبر صورة للمرشد الإيراني علي خامنئي في إيران، بالإضافة إلى إحراق العلم الإيراني، وسط ترديد هتافات وشعارات مناهضة للنظام.

وبدأت احتجاجات الأربعاء بمظاهرات بالجامعات الإيرانية، مثل جامعة الزهراء في طهران، وجامعة تبريز شمال البلاد.
في الوقت نفسه، أفادت وكالة مهر للأنباء، أنه ولأول مرة تم استخدام قوات الوحدة النسائية الخاصة لقمع المتظاهرين في الاحتجاجات الحالية.
وأظهرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي خروج عشرات الآلاف من المواطنين في مختلف المدن الإيرانية، رغم القمع الشديد من قوات الأمن التي استخدمت الرصاص الحي والغاز لتفريق المحتجين.

وبدا لافتا أن أغلب الشعارات التي استخدمها المتظاهرون كانت تنادي بسقوط الديكتاتور والموت للديكتاتور في إشارة إلى المرشد الإيراني، علي خامنئي، فيما قام بعض المتظاهرين بإحراق صوره.
وشهدت أغلب المدن مصادمات واسعة مع قوات الأمن، وقام المتظاهرون بحرق عدة حافلات تابعة للشرطة، وسيارات إسعاف كانت تستخدمها قوات الأمن في تنقلاتها للتخفي وسط المتظاهرين، أو ترحيل المعتقلين لمراكز الاعتقال.
كما أظهرت الفيديوهات هروب قوات الأمن من عدة أماكن بعد رشقها بالحجارة من قبل المتظاهرين، فيما قام المحتجون في مدينة آمل شمالي إيران، بإشعال النار في مبنى قائمقام المدينة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        65 تعليق      26078 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      17142 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        13 تعليق      29649 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      3777 مشاهده
شعر قرام
 15 أغسطس 2020        تعليق      135166 مشاهده
البيت متوحد
 15 أغسطس 2020        تعليق      134761 مشاهده
جيناك يالمريخ
 25 يوليو 2020        تعليق      133772 مشاهده
الأسَدْ
 1 نوفمبر 2020        تعليق      127152 مشاهده
عيدْ وطَنْ
 2 ديسمبر 2020        تعليق      126348 مشاهده