توحيد معايير الإصدار للطلبة في مختلف مراحل التعليم

التربية تعتمد مواصفات جديدة لبناء شهادات نهاية العام الجاري

7 يوليو 2020 المصدر : •• دبي- محسن راشد: تعليق 35 مشاهدة طباعة

أعتمدت وزارة التربية والتعليم، مواصفات ومكونات جديدة لبناء شهادات نهاية العام الدراسي الجاري 2019-2020، ليتناسب مع ظروف وتداعيات كورونا، إذ جعلت توزيع الشهادات الكترونيا، ووحدت معايير الإصدار لجميع الطلبة في مختلف مراحل التعليم، وبأنواع التعليم كافة في الدولة.
أفادت الوزارة في تعميم تفصيلي حصلت "الفجر" على نسخة منه، أنه تم ربط شهادات نهاية العام الداسي برمز Qr code وذلك ببيانات الطالب في الشهادة ومحتواها، لافتة إلى أنه سيسمح بتحميل الشهادة الكترونياً.

وأشارت إلى أن الشهادة الكترونياً ترفق بملف الطالب من خلال أنظمة الوزارة بصيغة PDF أو من خلال قنوات أخرى تحدد فور صدور النتيجة، إضافة إلى توجيه طلبة الصفوف من الأول وحتى الثاني عشر إلى طباعة الشهادة على ورق أبيض عالي الجودة حجم A4 وبإستخدام طابعة ملونة.
ولفتت إلى ضرورة التنسيق مع فريق المنهل قبل وقت كافي وذلك في حال رغبة المجلس التعليمي أو إدارة التراخيص "التعليم الخاص" أو إدارات المدارس والمراكز بحجب الشهادة وعدم تسليمها للطلبة الكترونياً لعدة اسباب.
ويتصدر تلك الاسباب الالتزامات المالية، عهدة أجهزة، عدم استكمال بيانات التسجيل أو الفحص الطبي للخدمة الوطنية، وذلك وفق تنظيم القطاع التعليمي، علماً بأن خاصية الحجب متوفرة في نظم المنهل.

وأوضحت الوزارة أنه في حال رغبة الطالب وولي أمره استصدار شهادة الصف الثاني عشر بورق رسمي لغرض الاستخدام خارج الدولة وفي ظل التزامنا بالاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد ـ 19 ، أنها تعمل حالياً بالتنسيق مع مراكز سعادة المتعاملين على تقديم الخدمة الكترونياً من خلال موقع الوزارة والتسليم من خلال شركات التوصيل في مدة اقصاها خمسة ايام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

وأكدت أن تعديل بيانات الطالب بعد صدور الشهادة الكترونياً ينفذ وفق طلب الكتروني عن طريق ادارة المدرسة او المجلس التعليمي، مع الاخذ في الاعتبار بأن التعديل يتطلب مدة لا تقل عن 5 ايام عمل، داعية ادارات المدارس الى ضرورة التحقق من بيانات الطالب وفقاً للوثائق المحدثة.
وأفادت الوزارة بأن الشهادات الصادرة عنها بنظام المنهل وفق المواصفات المشار اليها سلفاً لا تحتاج إلى تصديق أو ختم أو زيارة مراكز سعادة المتعاملين كونها معتمدة داخل الدولة وخارجها.

وذكرت أن شهادات ثانويات التكنولوجيا التطبيقية وأكاديمية كهرباء ومياه دبي، مراكز التعليم المستمر الاكاديمي للمسار المهني التطبيقي (الاعمال ـ الهندسة) لا تحتاج الى معادلة وهي ضمن منظومة المدرسة الاماراتية ومعتمدة داخل الدولة وخارجها.
واعتذرت الوزارة عن عدم إمكانية قبول التظلمات بشأن درجات الاختبارات الالكترونية القصيرة للصفوف من الاول وحتى الحادي عشر، أو امتحان نهاية العام الالكتروني للصف الثاني عشر.

ولفتت الوزارة إلى اعتمادها برنامج الفصول الصيفية الذكية الذي يعد إحدى محطات التقييم الداعمة لمهارات الطلبة والذي سينفذ بعد صدور نتائج نهاية العام الدراسي 2019 ـ 2020 مستهدفاً فئات مختلفة من طلبة التعليم العام والخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية والتعليم ومن ضمنهم فئة طالب ناجح ويرغب في تحسين معدل نهاية العام، موضحة أن ذلك البرنامج يستهدف الطلبة من الصف الرابع وحتى الثاني عشر.
واشارت الوزارة إلى إخطار إدارات المدارس بعدم توجيه الطلبة الى مراكز سعادة المتعاملين في الوزارة لكافة الاجراءات المرتبطة بالشهادات الدراسية مثل عدم صدور الشهادة، تعديل بيانات، خلل تقني، وغيرها وذلك حفاظاً على سلامتهم.

 ودعت ادارات المدارس إلى استقبال طلابهم الكترونياً أو عبر الاتصال أو من خلال قنوات التواصل الافتراضية، أو الدعم الفني لمركز الاتصال ومتابعتها مع جهات الاختصاص في الوزارة وفق الاجراءات المتبعة في المجالس التعليمية او جهات الاشراف على المدارس الخاصة.
وأكدت الوزارة أنه لن يتم إصدار شهادات نهاية العام او إفادات "الى من يهمة الامر" لطلبة الصفوف الدراسية من الاول وحتى الحادي عشر بالارقام، داعية الى توجيه ادارات المدارس بعدم اصدار الافادة من المدرسة.

كما اعلنت الوزارة عدم امكانية منح الطالب افادة "الى من يهمة الامر" بشأن اتمام الدراسة في المرحلة الثانوية او بيان بما يدرسة الطالب في المرحلة الثانوية، أو اثبات انه درس مادة معينة، أو تعريف بمسار الشهادة، أو مسارات القبول في المؤسسات الاكاديمية، او الاجراءات التي اتخذتها دولة الامارات خلال الفصل الدراسي الثالث بشأن سياسة التعليم الذكي او الاختبارات المركزية الذكية بغرض ارسالها الى مؤسسة اكاديمية او جهة عمل او لجهات اخرى داخل وخارج الدولة نظراً لإحتواء الشهادة على التفاصيل والمعلومات المطلوبة للطالب.

وأفادت الوزارة بأنه تم تزويد ملحقيات السفارات وجهات الابتعاث ومؤسسات التعليم العالي داخل وخارج الدولة بمعلومات تفصيلية بما يدرسه طلاب المدرسة الامارتية في الحلقة الثالثة "المرحلة الثانوية" للصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر بهدف تسهيل اجراءات التحاقهم في التخصصات المختلفة وحسب رغباتهم.
وشددت الوزارة على عدم طباعة شهادة دراسية من المدرسة تحتوى على "تصاميم ومواصفات شهادة صادرة من انظمة الوزارة دون الحصول على اذن مسبق من الوزارة.
ومنعت الوزارة اصدار افادات لمن يهمة الامر من المدرسة خاصة لسياسة التعليم ومنظومة المدرسة الاماراتية او بيان ما يدرسه الطالب أو إفادة للشهادة الرقمية لصفوف النقل.

كما منعت استخدام نموذج او اوراق خاصة في المدرسة تحتوي على شعار المدرسة لطباعة الشهادة من نظام الوزارة، مؤكدة أن أي تعديل أو تغيير أو حذف أو إضافة ختم المدرسة على الشهادة الصادرة الكترونياً من نظام الوزارة يعرض المدرسة للمسائلة القانونية.
واعتمدت الوزارة في آليات بناء شهادات نهاية العام الجاري  للصفوف من الأول إلى الثاني عشر للعام الدراسي الجاري، على ثلاثة ركائز أساسية، إذ تضم الركيزة الاولى، وصف مكونات ومسمى شهادات الصف الثاني عشر، في كل من "مدارس التعليم العام والخاص المبطقة لمنهاج الوزارة، ومراكز التعليم المستمر المتكامل، واكاديمية هيئة كهرباء ومياة دبي، ثانويات التكنولوجيا التطبيقية بمسارتها.

وتتضمن الركيزة الثانية المواصفات الفنية للشهادة الدراسية التي تصدر الكترونيا من نظام المنهل للصفوف من 1-12 للعام الجاري، فيما تحتوي الركيزة الثالثة على مكونات شهادة نهاية العام الاساسية "البيانات والدرجات" للصفوف ذاتها، في مدارس التعليم العام والخاص المطبقة لمنهاج الوزارة ومراكز التعليم المستمر المتكامل.
وأفادت الوزارة بأن مكونات شهادات الصف الثاني عشر في جميع أنواع التعليم، أشتملت على "مسمى الشهادة" اتمام الدراسة في المرحلة الثانوية، ونوع التعليم "عام- خاص- مستمر- ثانويات التكنولوجيا" مع تحديد المسار والتخصص،  وتوضيح نوع المنهاج.

واوضحت الوزارة أن شهادات نهاية العام المستحدثة، تتضمن بيانات ودرجات جميع الصفوف من الأول إلى الثاني عشر، بجميع أنواع التعليم، إذ تأتي شهادة طلبة الثاني عشر  متكاملة، وتكون باللغتين العربية والانجليزية، وتضم المسار والتخصص، وبيانات الطالب والمدرسة، والدرجة بالحروف وبالأرقام، بالاضافة إلى المعدل، والمجموع وسلم الدرجات، وتاريخ إعلان النتيجة، وتاريخ طباعة الشهادة ورقم الموظف المختص.

وتشتمل شهادة نهاية العام لطلبة الصفوف من 1-11، على جميع تلك البينات، ولكن تقتصر على إستخدام الدرجات الوصفية "الحروف" للطالب، ولا تحتوي على "الدرجة  بالارقام والمعدل والمجموع".
وأشارت الوزارة إلى أن الشهادات بوصفها الجديد، تضم "درجة الاجتياز، وتنبية الكشط أو الإلغاء، والاعفاء من مادة إن وجد، وايضاح إذا كان الطالب لدية خطة فردية من عدمه،  ويكون مرجع الشهادة (منظومة التعليم الوطني للمدرسة الإماراتية، والخطة الدراسية، وسياسة التقييم والإمتحانات، وبيان احتساب درجة الطالب في نهاية العالم الدراسي الجاري، من محصلة أوزان الفصول الدراسية الثلاثة المتوفرة على موقع الوزارة الرسمي.

وركزت المواصفات الفنية لشهادات نهاية العام، على ذكر المدرسة أو المركز، نوع المسار أو التخصص، جهة الاصدار، وشعار الدولة والوزارة الرسمي، وختم الوزارة الالكتروني، وشعار المدرسة الاماراتية، وإعتماد التوقيع الالكتروني (كيو آر)، وجهة الاعتماد"وزارة التربية والتعليم"، وتحتوي شهادات طلبة ثانويات التكنولوجيا التطبيقية،  على جداول ورسم بياني للحضور والغياب ومفاتيح التقييم للمواد الفصلية، والتقدير  العام ويضم الفئات"ناحج- ناجح مع مرتبة الشرف- ناجح مع مرتبة التميز".

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16908 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7238 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18074 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      661 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76195 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68845 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44246 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43195 مشاهده