التعلم عن بعد.. عطاء يتواصل ومكاسب تتحقق

29 مارس 2020 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 54 مشاهدة طباعة

حققت رحلة التعلم عن بعد في أسبوعها الأول العديد من المكاسب لكافة عناصر العملية التعليمية من طلبة ومعلمين وأولياء أمور وأثبتت هذه المنظومة قدرتها على تحقيق الاستدامة للمسيرة التعليمية.
ويمضي الميدان التربوي في مسيرة العطاء خلال العام الدراسي الحالي و تتضافر جهود الجميع من أجل مساعدة الطلبة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه المنظومة وذلك عبر رحلة افتراضية ناجحة في الصفوف.

وتوجه معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم برسالة شكر إلى الميدان التعليمي من طلبة ومعلمين وأولياء أمور مع نهاية الأسبوع الأول من تطبيق التعلم عن بعد، وقال معاليه إن الوزارة تمكنت بفضل عطاء الميدان التعليمي وانضباطه من تجاوز أبرز المعوقات مضيفا : إننا كسبنا الرهان بكم وحققنا مكاسب تربوية وتعليمية واجتماعية أخرى عديدة.
وقال : بمداد من كلمات الشكر والعرفان نعبر عن عظيم فخرنا وامتناننا لكم فلقد كنتم عند حسن الظن بكم .. عطاءً وانضباطاً وعملاً وتوجتم به نجاحاً مميزاً لرحلة التعلم عن بعد في أسبوعها الأول ونحن اليوم بتكاتفكم وبما أظهرتموه من روح المسؤولية تجاوزنا بحمد الله أبرز المعوقات.
وأكد معاليه في ختام رسالته : إننا على يقين بأن هذا النجاح سيتتابع لأنكم على قدر المسؤولية ولأن الوطن يستحق منا أن نخلص له وأن بناء أجيال الوطن والنهوض بها تعليمياً هي مهمة كل فرد.

وعدد مسؤولون ومعلمون وأولياء أمور مكاسب التعلم عن بعد مؤكدين أن حرص المؤسسات التعليمية على تبني التقنيات الحديثة في منظومتها التعليمية منذ عدة سنوات ساهم بشكل كبير في سلاسة ونجاح التطبيق الفترة الحالية، وأشاروا إلى أن المنظومة ساهمت أيضا في تعزيز الترابط بين دور المدرسة والأسرة التي تعد الركيزة الرئيسية وربما الأهم في تحقيق أهدافها كما أضفت التقنيات الحديثة قدرا من المتعة على العملية التعليمية ما عزز من شغف وإقبال الطلبة عليها.
وقال سعادة عبداللطيف الشامسي مدير عام كليات التقنية العليا : إننا سعداء بتطبيق منظومة التعلم عن بعد في الكليات التي حققت نجاحا كبيرا فخلال اليوم الأول فقط سجلنا نحو 37 ألف دخول طلابي على منصة التعلم الإلكتروني بالكليات كما تم تقديم ما يزيد عن 2100 محاضرة إلكترونية عن بعد.
وأشار إلى أن هذا النجاح لم يأتي من فراغ وإنما هو كان بفضل استعدادات كليات التقنية منذ نحو عامين والعمل على تأهيل الأستاذة على استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد وكذلك استعداد الطلبة لاستقبال هذا النوع من التعليم.

وبين أنه تم اصدار دليل خاص بالتعلم عن بعد لأعضاء الهيئة التدريسية وآخر للطلبة والذي يتضمن كافة المعلومات حول الحرم الجامعي الرقمي وكيفية الاستفادة من كافة الامكانات التقنية المتوفرة فيه لدعم التعلم أون لاين بالإضافة الى كافة اللوائح والقوانين المنظمة للتعلم أون لاين بما يضمن الالتزام والفاعلية في العمل.
وقال محمد عبدالله سالم معلم لغة عربية إن التعلم عن بعد انطوى على مكاسب عدة لعل أبرزها من وجهة نظره تعزيز التكامل في الأدوار بين المدرسة والأسرة فولي الأمر وفق هذه المنظومة أصبح عاملا رئيسيا للنجاح ومساندا لجهود المعلم من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلبة متوجها بالشكر إلى أولياء الأمور الذين رغم الأعباء المتزايدة ساندوا المعلمين في مهمتهم وعملوا على متابعة أبنائهم طوال مدة تلقى الدروس عبر التعلم عن بعد.

من جانبها قالت منى أحمد عبدالفتاح ولية أمر طالب في الصف السادس إن التعلم عن بعد ساهم في مواصلة العملية التعليمية لأبنائنا دون توقف وهو أمر هام في حد ذاته مشيرة إلى أن تضافر الجهود بين المدرسة والأسرة من وجهة نظرها يشكل العامل الأول لنجاح هذه المنظومة التعليمية.
يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أدخلت على بوابتها للتعلم الذكي 13 منصة تعليمية عالمية تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لإتاحة خيارات تعليمية متعددة أمام الطلبة خلال عملية التعلم عن بعد وتضم المنصات المواد الدراسية والمناهج الدراسية كافة التي تطبقها الوزارة إلى جانب المنظومات التعليمية الأخرى المطبقة في مدارس الدولة وما تتيحه منصة الوزارة من حلول تعليمية متقدمة عبر بوابتها والتي تضم آلاف المقاطع التعليمية التفاعلية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15821 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6315 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16969 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      241 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75067 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67866 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43947 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42936 مشاهده