التوتر يرفع ضغط الدم ويبطئ الهضم ويطلق الدهون والسكر في الجسم

18 يناير 2013 المصدر : تعليق 4012 مشاهدة طباعة

 

قد تعتقد أن التوتر مشكلة لها اعراض وتأثيرات نفسية وعقلية فقط، بيد ان لها في الواقع اعراضا وتأثيرات جسدية حقيقية. فجميع اعضاء الجسم تتأثر وتتفاعل مع التوتر، خاصة لو كان من النوع المزمن (المستمر).
 
فهو يسبب زيادة افراز هرمون الغدة الكظرية، الذي يحفز بدوره افراز مجموعة من الهرمونات (هرمونات التوتر)، وهي الكورتيزون والكورتيزول والادرينالين، التي لها العديد من الاثار الفزيولوجية، ومن اهمها: ارتفاع ضغط الدم وتسارع دقات القلب، وزيادة توتر وشد العضلات، وتباطؤ الهضم واطلاق الدهون (خاصة الكولسترول) والسكر من خزائنها في الجسم، وتغير تكوين الدم، ليصبح اكثر لزوجة (خطر التجلط)، وتثبيط المناعة واستنفاد مخزون معادن الفسفور والمغنيزيوم والكالسيوم. 
 
 
كما أكدت عدة دراسات العلاقة بين التوتر المزمن وحدوث الطفرات الجينية وتدمير الكروموسومات، وبالتالي ظهور الكثير من الامراض، بدءا من شيب الشعر وتجاعيد البشرة وعلامات الشيخوخة، ومروراً بالصداع والاعياء والقلق وتغير الشهية واضطرابات الهضم وضعف الذاكرة والتنفس السطحي واضطراب النوم والاكتئاب، وانتهاء بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسرطان. 
 
علاقة محيرة
وفي دراسة حديثة نشرتها دورية الطبيعة، كشف فريق بحث من جامعة ديوك الاميركية سرّ هذه العلاقة المحيرة. فبعد حقن فئران المختبر بهرمون التوتر (الادرينالين)، لوحظ اقتران ذلك بخطر تدمير المادة الوراثية في الحمض النووي (الكروموسوم)، واطلق على هذه العملية (التأكسد التوتري). 
 
ويرجع ذلك الى اثر الادرينالين المثبط لعمل البروتينات المسؤولة عن حماية الكروموسوم (الخريطة الوراثية) من التغير، مما يرفع من قابلية حدوث الطفرات الجينية المسببة لقائمة من الامراض. 
وعن علاقة التوتر المزمن بالاكتئاب، اكتشف باحثون من جامعة ياماغوشي اليابانية، في دراسة نشرتها مجلة (نيورون)، ارتفاع نسبة اصابة الفئران التي تم حقنها بهرمونات التوتر بمستوى منخفض ومتكرر بالاكتئاب. ووجدوا أن التوتر المزمن يخفض افراز المواد المسؤولة عن حماية الدماغ من تأثير الاكسدة الضار، مما يزيد قابلية الاصابة بالاكتئاب.
 
لحماية الجسم من التوتر
 
هناك بعض الخطوات البسيطة التي تساعد على حماية الجسم من التوتر، منها: 
-اتباع نظام غذائي يتكون من %50 الى %70 من الاطعمة الطازجة والطبيعية، فالخضروات والفاكهة تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة. 
 
- تجنب الاطعمة السريعة والمصنعة ومواد التحلية الصناعية والاطعمة المقلية والسكر المكرر ومنتجات الدقيق الابيض، وكل ما يحتوي على مواد حافظة ومنكهات. فتناول اي منها يزيد من نسبة الايونات الحرة والمؤكسدة، مما يزيد من حمل الجسم للمواد المؤكسدة.
 
-تجنب الكافيين والتبغ والاطعمة السكرية المعدلة للمزاج. فبينما تقدم هذه المواد تخفيفا مؤقتا للتوتر، فإنها لا تفعل شيئا حقيقيا لحل المشكلة. كما ان التدخين مضر للصحة. 
 
- تعلم تقنيات الاسترخاء وممارسة الرياضة بانتظام. فالنشاط البدني يساهم في افراز مواد تسبب استرخاء العضلات وتحسن المزاج وتقلل الاحساس بالضغط والاجهاد. 
 
- الحرص على ممارسة هواية وتخصيص وقت لفعل ما هو ممتع. 
 
- الحرص على عدم كبت المشاعر او انكارها، بل التحدث عنها (او كتابتها في ورقة). فإبقاء المشاعر القوية مكبوتة سيجعلها تتراكم وتظهر لاحقا على هيئة امراض. 
 
- عدم منع النفس عن البكاء، بل البكاء عند الرغبة للتخفيف من الانفعال وتحرير المشاعر المكبوتة والتخلص من التوتر. 
 
- الحفاظ على انخفاض مستوى الضجيج من حولنا، لأنه يزيد من الشعور بالتوتر. واضافة لون هادئ وطبيعي الى المكتب والبيت، لأنه يبعث على الراحة والاسترخاء. 
 
- ممارسة طريقة تشعرك بالاسترخاء مثل حمامات الزيوت العطرية وجلسات التدليك. 
 
- تجنب التعامل مع الحياة بقدر مبالغ فيه من الشدة والتقليل من الصرامة والجدية. وتعلم الاكثار من معدل الرضا والقناعة والضحك والاستمتاع بما لديك.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9640 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      441 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10650 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10141 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69037 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62186 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41281 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40376 مشاهده

موضوعات تهمك

17 أغسطس 2019 تعليق 70 مشاهده
تصرفات للأزواج تزعج الزوجات
20 أغسطس 2019 تعليق 26 مشاهده
سر خفي في لوحة رسمها دافنشي