السفير الأمريكي يتطلع لبدء عملها

الخارجية الفلسطينية تحذر من لجنة رسم «خرائط الضم»

17 فبراير 2020 المصدر : •• رام الله-وكالات تعليق 110 مشاهدة طباعة
اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والمغتربين الفلسطينية أمس الأحد أن تشكيل الإدارة الأمريكية لجنة رسم “خرائط الضم” إمعان في “العدوان” على الحقوق الفلسطينية. وقالت الوزارة، في بيان، إن “الخطوة المذكورة تمثل استخفافاً بالمواقف الدولية التي رفضت صفقة القرن الأمريكية وحذرت من تداعياتها الخطيرة على فرص تحقيق السلام وعلى الأمن والاستقرار في المنطقة برمتها، وتمادياً في التمرد والانقلاب على القانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها».

ورأت أن الإعلان عن اللجنة بتشكيلتها “يعكس عمق الشراكة بين (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب و(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو وحجم المؤامرة على القضية الفلسطينية كما لخصتها صفقة القرن ويشرف على تنفيذها فرق عمل متصهينة».

وقالت الوزارة إنها تنظر بخطورة بالغة لـ “هذه الخطوة الاستفزازية العدوانية، وتتعامل معها كجزء لا يتجزأ من صفقة القرن المشؤومة وامتداد لإجراءات وتدابير الاحتلال الهادفة إلى حسم قضايا الوضع النهائي التفاوضية من جانب واحد وبالقوة».

وجددت الوزارة تأكيدها على أن إقدام إسرائيل على ضم أي جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة “يؤسس بوضوح لنظام فصل عنصري بغيض الابرتهايد في فلسطين المحتلة، ويُجهز نهائياً على ما تبقى من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي». وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة أمس،عن تسمية أعضاء اللجنة المكلفة بفرض السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية.

هذا وأعرب السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، عن تطلعه لبدء عمل لجنة رسم خرائط الأراضي التي ستضمها إسرائيل إليها وفقاً لخطة السلام الأمريكية. جاء هذا بعدما تم الإعلان عن الانتهاء من تسمية ممثلي الولايات المتحدة في اللجنة الأمريكية الإسرائيلية المشتركة، والتي ستقوم برسم خرائط المناطق التي ستضمها إسرائيل وستعترف بها الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية الليلة الماضية عن مسؤول رفيع المستوى بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الرئيس أمر بتشكيل اللجنة، على أن تضم السفير فريدمان وكبير مستشاريه اريه لايتستون، والمسؤول عن الشؤون الإسرائيلية الفلسطينية في مجلس الأمن القومي الأمريكي سكوت ليث.

وجاء إعلان ممثلي الولايات المتحدة بعد يوم واحد من إعلان إسرائيل لممثليها في اللجنة. وستتولى اللجنة مهمة رسم خريطة مفصلة بالمناطق التي ستضمها إسرائيل لسيادتها في وادي الأردن والضفة الغربية. وكان ترامب أعلن مؤخراً خطته للسلام في الشرق الأوسط، والتي تضمنت إعطاء إسرائيل السيطرة على المستوطنات المقامة في الضفة الغربية، وغور الأردن، ودعت في الوقت نفسه إلى إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على مساحات محدودة.

ورجحت مصادر أمريكية أن يبدأ عمل اللجنة قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة مطلع الشهر المقبل.إلى ذلك، أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، امس الأحد، أن حركة حماس تمكنت من اختراق الهواتف المحمولة لـ “آلاف” من الجنود الإسرائيليين.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس إن “الحركة كانت تأمل في جمع معلومات استخباراتية من خلال ذلك».وتمكن الجيش الإسرائيلي، بالتعاون مع جهاز الأمن الداخلي “شين بيت”، من إحباط المخطط بعدما أبلغ جنود عن محاولات مشبوهة للاتصال بهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.وقال كونريكوس إنه “تبين أن الشابات الجذابات اللاتي كنّ وراء محاولات الاتصالات شخصيات وهمية».

وكان يتم حث الجنود على تحميل تطبيقات تسمح لهم بتبادل الصور لفترة وجيزة، والتي تختفي بعد 30 ثانية.وتقوم هذه التطبيقات بإدخال برامج ضارة لهواتفهم.وأوضح أن هذه هي المحاولة الثالثة من هذا النوع من جانب حركة حماس خلال السنوات الثلاث ونصف الماضية، مشيراً إلى أنه منذ المحاولة الأخيرة، في يوليو”تموز” 2018، أصبحت الحركة أكثر تعقيداً.

وقال: “إنهم بالطبع يتعلمون ويُصعّدون من لعبتهم».وقال المتحدث: “تقييمنا هو أنه لا يوجد أي خرق كبير للمعلومات، لكننا سنستمر في تقييم ذلك».ولم يصدر على الفور رد فعل من جانب حركة حماس.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15462 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6048 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16531 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12659 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74772 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67635 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43711 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42700 مشاهده