الداخلية وبرنامج وطني يناقشان آلية تطبيق وثيقة سلوكيات المواطن الإماراتي

30 يناير 2013 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 446 مشاهدة طباعة

 

ناقشت ورشة العمل التي نظمتها إدارة حقوق الإنسان في وزارة الداخلية بالتعاون مع برنامج وطني ..آلية تطبيق وثيقة قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي لنشر ثقافة الوثيقة بين جميع منتسبي الوزارة. حضر الورشة التي عقدت في نادي ضباط الشرطة في أبوظبي .. العميد أحمد محمد نخيرة مدير إدارة حقوق الإنسان في الوزارة والدكتورة أمل حميد بالهول المستشار النفسي لبرنامج وطني وعدد من الضباط من مختلف إدارات وزارة الداخلية.
 
وأكد العميد أحمد نخيرة أهمية الورشة في تبادل الأفكار والمقترحات حول وثيقة قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي ونشر ثقافة الوثيقة بين جميع منتسبي الوزارة. وقال إن مفهوم المواطنة هو موروث يتوارثه الأبناء عن الآباء والأجداد ويمثل مجموعة من المبادئ والقيم والعادات والسلوكيات التي تسهم في تشكيل شخصية الفرد وتمنحها خصائص تميزه عن غيره من الأفراد في المجتمعات الأخرى.
 
وأضاف أن المواطنة تمارس بدوافع ذاتية وقناعات نابعة من الإيمان والانتماء لها من خلال التصرفات والمعاملات المختلفة التي يمارسها المواطن مع الأخرين والتزامه بالحقوق والواجبات المترتبة عليه تجاه الوطن والمواطنين وبما يضمن له وأإفراد المجتمع العيش بأمن وسلام. وأعرب عن أمله بأن تكلل الجهود بالنجاح لوضع تصور وآلية لتنفيذ وتطبيق ما ورد في الوثيقة وغرس القيم والمبادئ في نفوس منتسبي وزارة الداخلية.
 
من جانبها شكرت الدكتورة أمل بالهول وزارة الداخلية على أتاحة الفرصة لها للمشاركة في الورشة .. مشيرة إلى أن وثيقة قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي هي توثيق للهوية الوطنية الإماراتية.. فيما قدمت عرضا لمفهوم المواطنة الصالحة وتعريفها ودور المواطن في تنمية المجتمع .. مؤكدة أن المواطنة هي مسؤولية وموروث مشترك بين أفراد المجتمع وتشمل المبادئ والقيم والعادات والسلوكيات.
 
وألقت الضوء على محاور الهوية الوطنية المتمثلة في الانتماء للوطن والولاء لولي الأمر .. منوهة بأن المسؤولية الوطنية واليقظة والتأهب والإلتزام والرقابة الذاتية وحفظ الحقوق وأداء الواجبات بايجابية والتعاون مع الأخرين والثقة بهم والصبر عند الشدائد والسلوكيات الحميدة والتقيد بالأنظمة والتشريعات والأمانة والشرف هي من الصفات الأساسية للمواطن. وأكدت الدكتورة أمل أهمية دور الفرد في تنمية المجتمع من خلال المشاركة والمبادرة والتطوع الفردي والمجتمعي وتوفير الفرص والمشاركة المجتمعية في مختلف مناحي الحياة. وفي ختام الورشة تم وضع تصور لكيفية تفعيل آليات تطبيق وتنفيذ وثيقة قيم وسلوكيات المواطن الإماراتي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17139 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7461 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18356 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      872 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76441 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69053 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44457 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43375 مشاهده