الرمّان...فاكهة سحرية لفترة الحمل

16 سبتمبر 2020 المصدر : تعليق 195 مشاهدة طباعة
تتصدر فاكهة الرمّان قائمة الفواكه المُفضلة لدى الكثير من الناس بفضل مذاقها اللذيذ وإمكانية استخدامها لتزيين الأطباق والسلطات، إلا أن هذه الفاكهة "السحرية" لها أيضاً فوائد جمة على صحة النساء وخصوصا في فترة الحمل. فما هي؟
يعد الحمل من بين المراحل الصعبة والمعقدة لدى كثير من النساء في العالم. فهذه المرحلة، التي تدوم تسعة أشهر تستنزف الكثير من طاقة المرأة الحامل، وقد تؤثر أيضاً على نفسيتها ومزاجها، في انتظار لحظة الإنجاب وخروج الطفل (ة) لأول مرة للعالم.
وتحرص المرأة الحامل على تناول أغذية متنوعة وغنية بالفيتامينات تشحنها بالطاقة اللازمة، وتضمن حصول طفلها على كل ما يحتاجه من غذاء، من أجل نموه بشكل طبيعي، ومن دون مضاعفات خطيرة لاحقاً.
ورغم وجود أكثر من طعام مفيد جداً في فترة الحمل، إلا أن الرمان فاكهة توصف بـ"الخارقة" في فترة الحمل، لما لها من فوائد على الأم وجنينها في نفس الآن. وتشير دراسة أجراها باحثون في "مستشفى بريغهام للنساء"، التابع لجامعة هارفارد الأمريكية العريقة، أن شرب المرأة الحامل يوميا لعصير الرمان، يساعد على تحسين عملية نمو دماغ الجنين، وفق ما ذكر الموقع العلمي المتخصص "ساينس ديلي".
ويشير موقع "إم إس إن" أن شرب عصير الرمان، يحسن الربط الشبكي لخلايا دماغ الطفل (ة) الذي لم يولد بعد. وأضاف أن استهلاك عصير الرمان أثناء الحمل له تأثير إيجابي للغاية، حيث يطور الجنين نوعاً من "الوظيفة الوقائية"، التي قد تنقذ حياته حتى عند الولادة.
وتابع نفس المصدر أنه أثناء الولادة يمكن أن يتعرض الطفل (ة) لخطر نقص الأكسجين، ما يعد أمراً خطيراً للغاية على الدماغ، الذي قد يتعرض لضرر دائم في حال كان هناك نقص في الأكسجين.

الرمان...فوائد جمة
ويتمتع الرمان بفوائد مذهلة للغاية على صحة الإنسان، إذ يخفض من مستوى الكولسترول ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب، لأنه يحتوي على مواد مضاد للأكسدة تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية وتخفيف ضغط الدم، وفق ما أورد موقع "غيزوندهايت هويته"الألماني.
ويشير نفس المصدر أن الرمان يخفف كذلك من آلام التهاب المفاصل، التي يعاني منها بشكل خاص كبار السن. يشار إلى أن دراسة سابقة خلصت إلى أن الرمان يحتوي على إنزيم معين يساعد في إبطاء عملية تلف الغضروف، الذي يؤدي للإصابة بهشاشة العظام.
كذلك، لا تتوقف فقط منافع الرمان على الصحة الجسدية بل تمتد أيضا للصحة النفسية، إذ يعد الرمان من الفواكه المضادة للاكتئاب بفضل المركبات النباتية القوية الموجودة فيه، والتي تؤثر إيجاباً على الدماغ وتخفض مشاعر اليأس والاكتئاب.

فوائد مهمة
تريد أن تتمتع بالشباب لأطول مدة ممكنة؟ عليك إذن بتناول الرمان. هذه الثمرة تعد في كثير من الثقافات رمزا للحب والخصوبة، ولها فوائد عديدة تغري بتناولها بشكل يومي، نتعرف عليها وعلى أفضل طريقة لاستخلاص حبات الرمان.
الرمان هو في الغالب رمز للحب والخصوبة والشباب الدائم والجمال، فضلا عن أن الرمان يعد من بين أقدم الثمار المعروفة، فالكثير من الثقافات القديمة تحدثت عن الرمان وفوائد استخدامه. ومن يحب الرمان عليه انتظار قدوم الخريف.
وإلى جانب طعمه اللذيذ، يعد الرمان غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة مثل الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاسيوم والمنغنيز. فضلا عن أن ثمرة الرمان تحتوي على حوالي 10 بالمئة من المواد السكرية وواحد بالمئة من حامض الليمون و84 بالمئة من البروتينات و3 بالمئة من الألياف.
ولمن لايحب الرمان يمكنه أن يغير رأيه ويبدأ بتناوله بعد أن يتعرف على فوائده المذهلة، فموقع "غيزوندهايت هويته" استعرض أهم فوائد الرمان على الصحة، ما يدفعنا ربما لتناول المزيد من هذه الثمرة المفيدة.
فوائد الرمان:
1. يخفض الكولسترول ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يقلل من مشكلة تصلب الشرايين التي تنتج عن الدهون. وأن شرب 50 مليلتر من عصير الرمان يوميا يخفض نسبة بيروكسيد الدهون بنسبة 32 بالمئة. ووفقا لدراسات أخرى أجريت على مرضى السكري تبين أن عصير الرمان يقضي على الكولسترول لديهم أيضا. كما أظهرت دراسات سابقة على ان الرمان يحتوي على مواد قوية مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الصفائح الدموية أي تخفف ضغط الدم، ما يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
2. مضاد للسرطان: أثبتت أبحاث مخبرية أن الرمان يعيق نمو بعض الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والبروستات والقولون وسرطان الدم أيضا. ففي دراسة أجريت عام 2009 على رجال مصابين بسرطان البروستات وخضعوا لعملية جراحية أو علاج شعاعي ورغم ذلك بقيت قيم مادة "PSA" أي "مضاد البروستات" مرتفعة لديهم، تمّ توصيتهم بشرب 250 ميلتر من عصير الرمان، ليتبين أن قيم "مضاد البروستات" لديهم انخفضت بعد 13 شهرا تقريبا. ويشار إلى أن "مضاد البروستات" هو مادة تفرز بشكل طبيعي من البروستات وارتفاع تركيزها يزداد في بعض الحالات، كمثلا عند الإصابة بسرطان البروستات.
3. تخفيف آلام التهاب المفاصل: تساعد المواد المضادة للأكسدة في الرمان على الحد من الالتهاب المسؤول عن إلحاق الضرر بالمفاصل. ووفقا لدراسة أجريت عام 2005 تبين أن حبات الرمان تحتوي على إنزيم معين يبطئ عملية تلف الغضاريف والتي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17672 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      8002 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18916 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      1033 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76979 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69560 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44648 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43538 مشاهده