إصابات كورونا تجاوزت 91 مليونا .. والولايات المتحدة تسجل أسوأ يوم

السلالة المتحوّرة انتشرت في 50 بلدا ورصد نوع جديد في اليابان

14 يناير 2021 المصدر : •• واشنطن-أ ف ب: تعليق 46 مشاهدة طباعة

باتت السلالة المتحوّرة لكورونا المستجد التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا منتشرة الآن في 50 بلدا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فيما تم العثور على سلالة مماثلة تم تحديدها في جنوب إفريقيا في 20 بلدا.
وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أيضًا إلى أنّ نوعًا آخر مثيرًا للقلق لفيروس كورونا المستجدّ رصد في اليابان قد يؤثر على الاستجابة المناعية ويحتاج إلى مزيد من التحقيق.

وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أيضًا إلى أنّ نوعًا آخر مثيرًا للقلق لفيروس كورونا المستجدّ رصد في اليابان قد يؤثر على الاستجابة المناعية ويحتاج إلى مزيد من التحقيق.
وأوضحت المنظمة كلما زاد انتشار فيروس سارس- كوف-2، زادت فرص تحوّره. المستويات العالية للانتقال تعني أننا يجب أن نتوقع ظهور مزيد من السلالات.

الى ذلك سجّلت الولايات المتّحدة أسوأ يوم من الوباء مع وفاة ثلاثة أميركيين كل دقيقة فيما اتخذت الصين خطوات حاسمة الأربعاء لوقف انتشار طفيف لفيروس كورونا المستجد.

ارتفع عدد الإصابات في العالم الى أكثر من 91 مليونا فيما ارغم الانتشار السريع للوباء حكومات في مختلف أنحاء العالم الى اعادة فرض قيود مثل اجراءات إغلاق رغم تداعياتها الاقتصادية بما يشمل أوروبا التي تحارب موجة ثانية من الوباء. وسجلت الولايات المتحدة، أكثر دولة تضررا بالوباء في العالم، حصيلة قياسية بلغت 4470 وفاة في 24 ساعة الثلاثاء فيما تواجه ارتفاعا في الحالات خلال فصل الشتاء ما ادى الى ضغوط كبرى على طاقات المستشفيات والعيادات رغم بدء عمليات التلقيح.

وقالت كاري ماغواير وهي مسؤولة طب العناية التلطيفية في مستشفى سانت ماري في آبل فالي، بلدة ريفية صغيرة في كاليفورنيا، "انها بالتأكيد الفترة الأكثر قتامة في كل مسيرتي المهنية".

وأضافت لقد اضطررت لرؤية أشخاص أعرفهم واهتم لامرهم، يراقبون احباؤهم يرحلون. كان الأمر صعبا جدا.
كان مرضى الكورونا يتكدسون في الممرات وفي اسرة عناية فائقة اعدت على عجل وحتى في قسم طب الأطفال.
وأشارت الى أعداد هائلة من الوفيات بكوفيد-19 حيث ان الولايات المتحدة تسجل حوالى خمس عدد الوفيات الاجمالي في العالم والبالغ مليوني وفاة.
أعلنت السلطات الثلاثاء انه اعتبارا من 26 كانون الثاني يناير، كل الوافدين الذين يدخلون الولايات المتحدة جوا يجب أن يحملوا فحصا سلبيا لكوفيد-19 قبل الصعود الى الطائرة.

كما أمرت كندا المجاورة السكان في اونتاريو، المحرك الاقتصادي للبلاد والاكثر اكتظاظا بالسكان، بالبقاء في منازلهم.
وحذر رئيس وزراء اونتاريو دوغ فور من ان النظام الصحي على وشك الانهيار.
حصيلة الوفيات الثلاثاء في الولايات المتحدة اقتربت من الحصيلة الاجمالية للوباء في الصين التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد للمرة الاولى في أواخر العام 2019.
وتمكنت الصين بشكل كبير من السيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في ووهان عبر اجراءات الإغلاق والفحوصات المكثفة وتتبع المخالطين.

لكن سُجلت في الأسابيع الأخيرة إصابات قليلة ما دفع بالسلطات إلى فرض تدابير حجر محلية، وقيود فورية على التنقل وإجراء حملة فحوص واسعة شملت عشرات ملايين الأشخاص للكشف عن إصابات.
ويخضع أكثر من 200 مليون شخص حاليا لنوع من تدابير الإغلاق في المناطق الشمالية.
والأربعاء أعلنت حكومة إقليم هيلونغجيانغ (شمال الشرق) البالغ عدد سكانه 37,5 مليون نسمة، حالة طوارئ وطلبت من المواطنين عدم مغادرة الإقليم إلا للضرورة القصوى، وإلغاء المؤتمرات والتجمعات.

وجاءت التدابير بعد رصد 28 إصابة بكوفيد-19 الأربعاء، بينها 12 إصابة من دون عوارض. وسجلت ثلاث إصابات في هاربين عاصمة الإقليم التي تستضيف مهرجانا شهيرا لمنحوتات الثلج يجتذب أعدادا كبيرة من السياح.

وفيما لا تزال الأعداد منخفضة مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى، تسعى الصين لمنع إصابات جديدة قبل احتفالات السنة القمرية الجديدة الشهر المقبل، التي يتوقع أن يتنقل خلالها ملايين الأشخاص في أنحاء البلاد.
من جهتها تعتزم اليابان توسيع حالة الطوارىء الصحية المفروضة في طوكيو وضواحيها الاربعاء لتشمل سبع مناطق من اجل وقف انتشار الاصابات.
وفيما تبقى الحصيلة في اليابان متدنية نسبيا مع حوالى 4100 وفاة منذ بدء انتشار الوباء، يقول أطباء ان المستشفيات تعاني من ضغط كبير بسبب ارتفاع عدد الاصابات في المناطق الأكثر تضررا.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      18313 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      8772 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      19746 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      1504 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      77694 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      70195 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      45167 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      44014 مشاهده