السودان.. المسرح الافتراضي يبتلع جمهور الخشبة الواقعية

السودان.. المسرح الافتراضي يبتلع جمهور الخشبة الواقعية


تزايدت في السودان خلال الفترة الأخيرة ظاهرة عرض الأعمال الفنية والدرامية على مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات شبكة الإنترنت التي استحوذت على 60 في المئة من حصة القنوات التلفزيونية من تلك الأعمال. وألقى مختصون باللوم على الشروط الصعبة التي تضعها القنوات التلفزيونية على المنتجين وأصحاب الأعمال الفنية، إضافة إلى قصور الدعم الحكومي وتراجع حجم الإعلانات والرعايات في القنوات التلفزيونية، في ظل استحواذ شبكة الإنترنت على الحصة الأكبر من الإعلانات التجارية. يشير الناقد الفني عمر الحاج إلى العديد من الأزمات التي يعيشها قطاع الدراما والمسرح في السودان، مما دفع العديد من الأعمال للبحث عن جمهورها خارج إطار دور العرض التقليدية؛ فأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي متنفسا للعديد من الأعمال لأنها توفر مميزات فقدتها دور العرض التقليدية خلال الفترة الأخيرة.

ويقول الحاج لموقع سكاي نيوز عربية إن بعض وسائط التواصل الاجتماعي تعرض الأعمال الفنية بتكاليف أقل وتوفر فرص ترويجية وإعلانية أفضل من تلك التي توفرها دور العرض التقليدية.
ويرى الحاج أن انتشار ظاهرة العروض الفنية على شبكة الإنترنت يتماشى مع الظروف السيئة التي تعانيها البنية التحتية الفنية في البلاد حيث تفرض القنوات التلفزيونية في بعض الاحيان شروطا قاسية لإنتاج أو تبني العمل الفني. ويشير الحاج أيضا إلى أن الكثير من منتجي الاعمال الغنية الدرامية أو المسرحية وجدو في شبكة الإنترنت والوسيلة الأفضل لعرض أعمالهم بسبب تقادم دور العرض، وعدم وجود الاهتمام اللازم من الدولة والجهات المعنية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot