الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في ندوة افتراضية بعنوان البرلمانات والأمم المتحدة: الطريق إلى الأمام

21 سبتمبر 2020 المصدر : •• ابوظبي-الفجر: تعليق 48 مشاهدة طباعة
شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية في ندوة افتراضية بعنوان "البرلمانات والأمم المتحدة: الطريق إلى الأمام والذي عقدها الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع الأمم المتحدة وذلك (عبر الاتصال المرئي) بحضور الممثلين الدائمين لدى الأمم المتحدة ورؤساء البرلمانات.
ومثل الشعبة البرلمانية بالنيابة عن رئيس المجلس الوطني الاتحادي سعادة علي جاسم عضو المجلس الوطني الاتحادي، وتم خلال هذه الندوة استعراض الرسائل الرئيسية لإعلان المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات (5WCSP) الذي استضافه فعليًا الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان النمساوي يومي 19 و 20 أغسطس 2020.
كما جرى خلال الندوة وفي سياق الإصلاحات الجارية في الأمم المتحدة مناقشة كيفية جلب أصوات الناس الذين يمثلون البرلمانات والاتحاد البرلماني الدولي في عمليات صنع القرار في الأمم المتحدة، وكيفية المساهمة في تعزيز نظام متعدد الأطراف بقيادة الأمم المتحدة، كما تم التطرق إلى كيفية العمل والتنسيق ما بين الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي و بشكل أكثر فعالية لتنفيذ الالتزامات الدولية المتعلقة ببناء السلام والتنمية المستدامة والديمقراطية وحقوق الإنسان.
وأكد سعادة علي جاسم ممثل الشعبة البرلمانية الإماراتية على ضرورة أن يكون هناك بعد برلماني لعمل الأمم المتحدة، وأن تكون هذه المنظمة ليست منبراً لصوت حكومات العالم فقط، وإنما أيضًا صوتاً لشعوبها.
وبين علي جاسم إن الجائحة العالمية أثبتت أن العالم يجب أن يعمل كأسرة إنسانية واحدة؛ لأن الأوبئة لا تعرف حدودًا جغرافية، أو أثنية، أو دينية، أو سياسية. ومن ثَم فإنه لابد أن يكون للبرلمانات صوتها المؤثر في المنظمات الدولية والإقليمية باعتبارها الجهة التي ستترجم تلك القرارات التي ستصدر الى تشريعات وطنية، والتي ستتابع أيضاً حكوماتها لتنفيذ تلك القرارات.
وقال سعادته أنه من الضروري في عالم ما بعد وباء كوفيد-19، ومن خلال الدور القيادي العالمي للبرلمانات، أن يتم التركيز على بعض القضايا الأساسية، مثل بناء منظومة دولية " للأمن الغذائي "، يكون قادراً على مواجهة التحديات المفاجئة، خاصة بعد التقارير الأخيرة لبرنامج الغذاء التابع للأمم المتحدة، الذي أشار الى أن هناك أكثر من 265 مليون شخص قد يواجهون المجاعة مع نهاية هذا العام؛ بفعل وباء كوفيد-19.
وشدد علي جاسم على أهمية أن يكون هناك إطار عمل مشترك في إيجاد وتوزيع اللقاح في مواجهة الأزمة الصحية الحالية والمستقبلية، وضمان وصولها للجميع، دون أي سياسات انتقائية أو استثناءات، باعتبار أن بناء عالم أفضل لن يكون إلا إذا كان الإنسان محوره وغايته. كما ندعو إلى توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ورقمنة البيانات الضخمة؛ لضمان محاصرة الآثار السلبية للجوائح العالمية على القطاع الصحي، والدخل الفردي والمؤسسي.
وأعرب سعادته عن شكره لمعالي غابرييلا كويفاس بارون- رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي ومعالي فولكان بوزكير رئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومعالي جاكوب موديندا رئيس الجمعية البرلمانية لجمهورية زمبابوي على مشاركتهم في ندوة "تعزيز التعاون بين البرلمانات والأمم المتحدة".
وترى الشعبة البرلمانية الإماراتية أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي، وأن تكون هذه الشراكة قائمة على أسس تعزز من فاعلية ومصداقية المنظمتين؛ باعتبار أن ذلك هو السبيل الأمثل لمعالجة مشاكل الشعوب المتزايدة في قضايا التنمية المستدامة، والإرهاب والتطرف، والتوترات الجيوسياسية، والأزمات الإنسانية بأنواعها المختلفة .
وتحرص الشعبة البرلمانية الإماراتية على تنفيذ استراتيجيتها البرلمانية وعلى ترجمة رؤية القيادة الرشيدة وتطلعات شعب الإمارات من خلال تطوير مختلف أوجه التعاون الدولي خاصة العلاقات البرلمانية، فضلاً عن تعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الدولية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17677 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      8009 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18923 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      1039 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76985 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69565 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44652 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43543 مشاهده