العاصفة هدى تعمق أوجاع السوريين في المخيمات 68640

7 يناير 2015 المصدر : •• عواصم-وكالات: تعليق 606 مشاهدة طباعة
يواجه ملايين السوريين في مخيمات النازحين في بلادهم ومخيمات اللاجئين في لبنان والأردن وتركيا أوضاعا مأساوية بسبب العاصفة هدى التي تضرب منطقة الشرق الأوسط.وناشد لاجئون سوريون في لبنان والأردن منظمات الإغاثة والأمم المتحدة تقديم العون لهم لمواجهة انخفاض درجات الحرارة التي نتجت عن هذه العاصفة المصحوبة بالثلوج والأمطار الغزيرة والرياح القوية.
 
ويعاني اللاجئون نقصا حادا في وقود التدفئة وفي المساعدات رغم إعلان الأمم المتحدة وهيئات إغاثية تقديم معونات قبل وصول العاصفة التي تعد أقوى تحدّ يواجه اللاجئين منذ عامين.وقال عاملون في مجال الإغاثة الإنسانية إن الرياح القوية التي سبقت العاصفة اقتلعت عشرات الخيام التي تؤوي اللاجئين السوريين في لبنان.
 
ففي سهل البقاع شرق لبنان، يواجه أربعمائة ألف لاجئ سوري عوامل مناخية صعبة، بينهم نحو مائة ألف في بلدة عرسال التي تراجع وصول المساعدات إليها منذ أغسطس آب الماضي.وأدت الثلوج والأمطار والرياح إلى انخفاض حاد في درجات الحرارة حيث وصلت إلى عشر درجات تحت الصفر في بعض المناطق.وقد تسببت العاصفة في قطع عدد من الطرق الجبلية في لبنان وانقطاع خطوط الكهرباء والاتصالات عن عدد كبير من القرى في شمال البلاد.
 
وتوقفت حركة الملاحة في مطار بيروت الدولي حتى إشعار آخر إضافة إلى عدد من المرافئ اللبنانية. وأعلن وزير التربية إغلاق المدارس في جميع أنحاء البلاد تحسبا لاشتداد العاصفة.من جهة أخرى أطلق مجموعة من الناشطين على تويتر عدة هاشتاغات لتسليط الضوء على أوضاع ومعاناة اللاجئين السوريين في بلبنان.
 
وقال ناشطون إنه تم تسجيل أول وفاة جراء العاصفة هدى ، وهي طفلة سورية نازحة في مخيمات منطقة البقاع.الى ذلك، قالت الأمم المتحدة امس إن السوريين أزاحوا الأفغان واحتلوا مكانهم كأكبر مجموعة من اللاجئين بخلاف الفلسطينيين إذ تفرقوا في أكثر من 100 دولة هربا من الحرب في بلادهم.
 
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقرير إن عدد اللاجئين السوريين تجاوز ثلاثة ملايين حتى منتصف عام 2014 وإنهم أصبحوا يمثلون نحو ربع اللاجئين الذين ترعاهم المفوضية على مستوى العام ويبلغ عددهم 13 مليون لاجيء.وترعى وكالة أخرى هي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) شؤون حوالي خمسة ملايين لاجيء فلسطيني.
 
وقال أنطونيو جوتيريس المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان مادام المجتمع الدولي مستمرا في عجزه عن إيجاد حلول سياسية للصراعات القائمة والحيلولة دون نشوب صراعات جديدة سيظل علينا التعامل مع العواقب الإنسانية المأساوية. ولقي 200 ألف شخص على الأقل حتفهم واضطر نصف أفراد الشعب السوري إلى النزوح عن ديارهم منذ بدأ الصراع في مارس آذار عام 2011 باحتجاجات تطورت إلى حرب أهلية.
 
وعلى مستوى العالم أجبر ما يقدر بنحو 5.5 مليون شخص على النزوح عن ديارهم خلال الستة أشهر الأولى من العام الماضي خرج 1.4 مليون منهم من بلادهم. وأصبح الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنطقة الرئيسية للاجئين في العالم لتحل بذلك محل منطقة آسيا والمحيط الهادي التي ظلت لأكثر من عشر سنوات المصدر الرئيسي للاجئين.
 
وقالت المفوضية إن اللاجئين الأفغان تراجعوا إلى المركز الثاني بعد أن ظلوا أكبر مجموعة من اللاجئين على مدى ثلاثة عقود من الزمان إذ بلغ عددهم 2.6 مليون لاجيء تستضيفهم باكستان وإيران.وجاء الصوماليون في المركز الثالث إذ بلغ عدد اللاجئين منهم 1.1 مليون لاجيء.ومازالت الدول المجاورة لسوريا - لبنان والعراق والأردن وتركيا - تتحمل العبء الأكبر لأزمة اللاجئين.
 
وقالت المفوضية ظل لبنان البلد صاحب أعلى كثافة للاجئين في منتصف 2014 بواقع 257 لاجئا لكل ألف من السكان. وأشارت إلى أن الأردن يأتي في المرتبة الثانية.وأضافت أن السويد هي الدولة الصناعية الوحيدة بين الدول الرئيسية المضيفة للاجئين إذ جاءت في المركز العاشر بواقع 12 لاجئا لكل ألف من السكان.
 
وقالت إن السوريين شكلوا أكبر مجموعة من طالبي اللجوء على مستوى العالم خلال النصف الأول من 2014 إذ قدموا 59600 طلب وإن ألمانيا والسويد تلقتا 40 في المئة من هذه الطلبات.وأوضح التقرير أن العراقيين الفارين من القتال كانوا ثاني أكبر مجموعة من طالبي اللجوء خلال الفترة المعنية إذ قدموا 28900 طلب.وقالت المفوضية إن ما يقرب من 3500 مهاجر هلكوا في العام الماضي أثناء محاولة عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15842 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6328 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16983 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      252 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75083 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67881 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43953 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42942 مشاهده