القهوة والشوكولاتة تعززان الذكاء.. كيف؟

15 يناير 2020 المصدر : القهوة تعزز أداء الذهن وتحميه تعليق 232 مشاهدة طباعة
يعتبر الجميع القهوة من المشروبات التي تحسن التركيز، خاصة عندما نعاني من قلة النوم أو ضعف التركيز، بينما يلجأ الكثيرون للشوكولاتة لأنها لذيذة وتحسن المزاج.وفي تقريرها الذي نشره موقع "آف بي ري" الروسي، قالت الكاتبة جوليا لوباخ إن الأبحاث العلمية أظهرت أن القهوة والشكولاتة لهما تأثيرات حقيقية على الدماغ البشري، حيث تساهمان في تعزيز الذكاء وتؤثران على الحالة النفسية.
إن أول مادة كيميائية تخطر ببالنا عند التفكير في القهوة والكاكاو هي الكافيين. وغالبا ما يرتبط الكافيين بكل منافع القهوة، في حين ترتبط الشوكولاتة والكاكاو بمادة الفلافونويد. وتحتوي هذه المواد على عناصر كيميائية أخرى تساهم في حماية الدماغ وتعزيز القدرات العقلية.


تحتوي القهوة على ستة عناصر نشطة تؤثر إيجابا على صحة أدمغتنا بطرق مختلفة، والكافيين ليس إلا أحد هذه العناصر:
1 - الكافيين: الذي يؤثر في الجهاز العصبي المركزي ويساهم في تحسين التركيز والذاكرة بعد حصولنا على كوب من القهوة. ولكن الإكثار من هذا المشروب قد يؤدي إلى العصبية وتقلب المزاج.

2- حمض الكلوروجينيك: موجود في حبوب القهوة الخضراء غير المحمصة، وما إن تُحمص القهوة حتى يختفي حمض الكلوروجينيك.ويعتقد كثيرون أن هذه المادة تساعد على خفض امتصاص الكربوهيدرات في جهازنا الهضمي، وخفض سكر الدم وإنتاج الإنسولين. وقد أجريت تجارب على الفئران أظهرت قدرة هذا الحمض على خفض امتصاص وتخزين الدهون في الجسم.

3 - حمض الكينيك: يتشكل هذا الحمض نتيجة لتحلل حمض الكلوروجينيك أثناء عملية تحميص القهوة. وهو يساعد على إنتاج مادة التريبتوفان والنيكوتيناميد في الأمعاء، التي تلعب دورا مُهما في إصلاح الحمض النووي.

4 - حامض الكافئيك: يسمى أيضا حمض البن، يعتبر العلماء أنه مصدر الخواص المضادة للأكسدة في القهوة.
5 - الكيرسيتين: تساهم هذه المادة في منح القهوة خواصها المضادة للأكسدة والفيروسات والالتهابات، والحماية من الأمراض السرطانية.

الشوكولاتة
ذكرت الكاتبة أن الشوكولاتة، خاصة السوداء منها، تحتوي على كل الفوائد الرائعة التي نحصل عليها من الكافيين. كما أنها تحتوي على مادة الفلافونول وهي من عائلة الفلافونويد، وتعمل كمضاد للالتهابات والأكسدة.
أظهرت الدراسات الطبية أن مركبات الفلافونويد تساهم في تحسين صحة القلب والشرايين. ولا يعد تدفق الدم بشكل جيد مفيدا للجسم فقط، بل إنه أساسي لصحة الدماغ والوظائف العقلية للإنسان.

وقد ركزت إحدى الدراسات على تأثيرات الكاكاو على الوظائف العقلية، خاصة التركيز والذاكرة والقدرة على التنفيذ. وأجريت هذه الدراسة في جامعة أكويلا الإيطالية تحت إشراف الباحثة فالنتينا سوتشي، وتوصلت إلى أن الشوكولاتة السوداء والقهوة تحدث تحسنا فوريا في الأداء الذهني، كما أن ارتفاع مستويات مركب الفلافونول في الشوكولاتة السوداء يحسن زمن رد الفعل والذاكرة.
بالإضافة إلى ذلك، تحسن هذه المواد قدرة الإنسان على تحليل المعلومات البصرية، وهي تساعد النساء على أداء المهام حتى في حالات المعاناة من نقص النوم.

6 سمات تميز الأشخاص ذوي الذكاء العالي
تنتشر بعض العادات التي تبدو غريبة للمحيطين، وفي الواقع قد تكون علامات تشير إلى الذكاء العالي للشخص، وقد حدد العلماء السمات المميزة للأذكياء، والتي تذهل أو حتى تزعج المحيطين.

الفضول
يتميز الناس الذين يظهرون نتائج عالية في اختبارات الذكاء (IQ) بفضولهم وطموحهم الشديد منذ طفولتهم. ولا يتمكن الآباء دائما من تقييم ميل أبنائهم في معرفة كل صغيرة وكبيرة، لأن هذا قد يسبب لهم مشكلات بيتية.

أسلوب إنهاء حديث المحاور
تزعج مقاطعة الحديث الكثيرين، ولكن في الواقع، تعد هذه الميزة علامة على الذكاء العاطفي العالي وتطور كبير في التعاطف. فالأذكياء يفهمون بسهولة ما الذي يشعر ويفكر به الآخرون، لأن بإمكانهم رؤية العالم وفق وجهة نظرهم.

زيادة ضبط النفس
يسعى البعض للسيطرة على كل شيء وتوجيهه وفق نظام معين، ما يعد أمرا صعبا. ولكن مثل هؤلاء الناس يمكنهم دائما وفي الوقت المناسب التوقف وعدم اتخاذ قرارات متسرعة. وقد أثبت علماء جامعة ييل العلاقة بين مستوى الذكاء والقدرة على ضبط النفس.

حب الشوكولاتة
اتضح أن الأشخاص الأذكياء يتميزون بحبهم للشوكولاتة، ولا يرى العلماء في هذا أمرا استثنائيا، لأن مادة فلافونول الموجودة في الشوكولاتة تؤثر إيجابيا في عمل الدماغ، وتحسن الذاكرة والانتباه وسرعة معالجة المعلومات. لذلك فإن الشوكولاتة لدماغ الأذكياء هي بمثابة بطارية مغذية.

الانزعاج من الضوضاء
أثبتت نتائج تجارب أجريت عام 2015 في الولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين يؤدون المهام الفكرية بصورة جيدة، يتميزون بدرجة تحمل منخفضة للضوضاء.

الرغبة في العزلة
كلما زاد مستوى ذكاء الشخص، فإنه يسعى ويميل غالبا إلى العزلة. وتبين نتائج الدراسة المنشورة في "British Journal Of Psychology" أن الأذكياء يشعرون بسعادة أكبر عندما يختلون بأنفسهم.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17101 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7419 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18313 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      834 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76397 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69016 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44418 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43338 مشاهده

موضوعات تهمك

16 سبتمبر 2020 تعليق 101 مشاهده
كمامة من السيليكون تعالج مشاكل البشرة
16 سبتمبر 2020 تعليق 108 مشاهده
الرمّان...فاكهة سحرية لفترة الحمل