برنامج متخصص لأسبوع التنمية المهنية خلال 25-29 الجاري

المعلمون والإداريون والفنيون إلى مدارس الدولة غدا

24 أغسطس 2019 المصدر : •• دبي- محسن راشد: تعليق 98 مشاهدة طباعة
يبدأ غداً الأحد دوام الهيئات التدريسية والإدارية والفنية، على مستوى مدارس الدولة، بمختلف إماراتها ومناطقها، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2019-2020، في المقابل يبدأ دوام الطلبة في جميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة ورياض الأطفال، يوم الاحد الموافق 1 سبتمبر.
 
وتستقبل المدارس الحكومية ما يقرب من 26 ألف معلم وإداري وفني، بواقع 15 ألف معلم في أبوظبي، و11.163 في دبي والمناطق الشمالية، بحسب أخر إحصائيات وزارة التربية والتعليم، لحين الإعلان عن إجمالي أعدادهم، وتفاصيل التعينات الجديدة لتلك الفئات في العام الدراسي الجديد. وركزت الوزارة في وقت مبكر على تشكيل كوادر وفرق لمتابعة الأوضاع، وإجراء زيارات لجميع المدارس للوقوف على النواقص والمتطلبات التي تحتاجها، فضلا عن التحضير والاستعداد بشكل شامل بما يضمن إدارة المنشآت التابعة لها، والمحافظة عليها في أفضل حالاتها التشغيلية، والانتهاء من أمور الصيانة العامة للمباني والمرافق المدرسية، قبيل دوام الهيئات الادارية والتدريسية  والفنية، وانطلاق العام الدراسي الجديد.
 
وفي سياق متصل، تكثف المناطق التعليمية والهيئات والمجالس جهودها وتواصلها طوال أيام العطلة الصيفية، بالإضافة إلى حالة استنفار التي تشهدها إدارات المدارس استعداداً لإنطلاقة العام الدراسي الجديد،إذ إنها فتحت خطوطاً مباشرة تعمل على مدار الساعة، مع إدارات المدارس، من أجل بدء عام دراسي أكثر استقراراً.
 
وتم تخصيص غرفة عمليات لمتابعة كافة الأمور المتعلقة بجاهزية المدارس، والوقوف على حالتها ومدى استعداداتها لاستقبال المعلمين والطلبة، ورصد احتياجاتهم، والتعرف على أي معوقات محتملة، ومن ثم وضع الحلول اللازمة، والتدخل بشكل سريع لتزويدها بأي احتياجات تلزمها، فيما أكد عدد من مديري المدارس الحكومية والخاصة، جاهزية المدارس لاستقبال الهيئات التدريسية والفنية والإدارية في أول أيام العام الدراسي الجديد، فضلاً عن تهيئة البيئة التعليمية المحفزة لهم وللطلبة.
 
وأعتمدت الوزارة، ممثلة في إدارة التدريب والتنمية المهنية، برنامج أسبوع التنمية المهنية الذي يتضمن ورش تدريبيّة  الزاميّة، لتطوير أداء العاملين في الميدان التربوي،  المقرر تطبيقه خلال الفترة من 25 -29 الجاري، إذ حددت مواقع التدريب في مجتمعات التعلّم المهني المختلفة، وفق خطة ممنهجة تستهدف جميع المعلمين في الميدان.
 
وتضمنت خطة الوزارة مجتمعات التعلّم في تسعة مواد دراسية تضم اللغة العربية،  اللغة الانجليزية ، التربية الاسلامية،الدراسات الاجتماعية، العلوم، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات”، مؤكدة أهمية حضور جميع معلمي مرحلة رياض الأطفال للمناهج العربية الإنجليزية ،  التدريب المقرر لهم وفق مجتمعات التعلم، وحسب الجدول المعتمدة.
 
واشتملت الخطة على مجتمعات تعلّم الأنشطة و المواد الأخرى التي تضم الموسيقى، الفنون البصرية، التربية الرياضية، ومواد الحاسوب التي تشتمل على علوم الحاسوب التصميم والابتكار، والتربية الخاصة، وادارة الاعمال، والعلوم الصحية والمكتبات، والاخصائيين الاجتماعيين، المرشدين الأكاديميين ، موضحة أنه سيتم التواصل مع معلمي تلك المواد مباشرة لتحديد مكان ووقت التدريب . وحددت فترة تدريب معلمي ومساعدي صفوف الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة أصحاب الهمم، مشددة على أهمية إلتزامهم بمسارات التدريب الالزامي، المقررة لهم في مبنى المدرسة الإماراتية بخليفة ألف بأبوظبي ، على أن يتم تطبيقه في الظفرة والعين، حسب أماكن مجتمعات التعلم.
 
 وركزت الخطة على المشاريع الخاصة، التي تستهدف جميع مدارس الحلقة 2 ضمن مشروع ألِف، إذ ينبغي أن يلتزم معلمي مواد العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الإجتماعية والتربية الإسلامية ، لصفوف الخامس وحتى التاسع بحضور التدريب المقرر لهم  في مدرسة الأصايل بأبوظبي، ومدرستي حصة بنت محمد، والهمة بمدينة العين، ومدرستي قطر الندى وعمرة بنت عبدالرحمن بمنطقة الظفرة، علماً بأن التدريب يستمر لمدة يومين من قبل شركة ألف.
 
واوضحت الوزارة أنه على باقي المعلمين الالتزام بحضور التدريب مع زملائهم حسب التدريب في مجتمعات التعلم المهني،  حيث ستتلقى المدارس المشاركة في  هذا المشروع دعوة تحدد ايام التدريب ومكانه لحضور التدريبات المخصصة لهم . وفيما يخص المدارس  المشاركة في مشروع ستريم STREAM :، أكدت الوزارة أهمية التزام ، المرشحون لهذا المشروع بحضور التدريب الالزامي المقرر لهم، من تاريخ 26  ولغاية 29 الجاري، مع ملاحظة اعطاء الأولية لحضور تدريب ستريم على تدريب المادة في مدرسة مدرسة حنين بأبوظبي، ومدرسة المرفأ بالظفرة ومدرسة مريم بنت سلطان بالعين. وشددت الوزارة على التزام باقي المعلّمون بحضور التدريب مع زملائهم حسب مواقع التدريب في مجتمعات التعلّم المهني أو شركة ألف، وسيتلقى بعض المعلمين الدعوة لحضور التدريبات المخصصة لهم من الأشخاص المشرفين على تدريباتهم لتحديد اماكن التدريب لهم .
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      10438 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      1243 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      11492 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10635 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69871 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62975 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41784 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40846 مشاهده