المونة اللبنانية.. تراث ينتعش بفضل «السوشال ميديا»

المونة اللبنانية.. تراث ينتعش بفضل «السوشال ميديا»

تعد المونة في لبنان من التقاليد السنوية، التي يُعمل على تحضيرها مسبقا خلال فصلي الصيف والخريف بغية استخدامها في الشتاء، حيث اعتاد سكان القرى البقاء في منازلهم والتقليل من تنقلاتهم بسبب الأحوال الجوية التي تفرض عليهم إقامة قسرية في البيوت، إضافة إلى ظروف الأزمة الاقتصادية التي أجبرت اللبنانيين على التقشف.
وتتكون “المؤن” من مجففات الفاكهة وأنواع مختلفة من المربات واللبنة “المكعزلة”، وكذلك الزعتر الممزوج بالسماق والسمسم، وحتى العصائر وأنواع الخل وغيرها.
 
وتقول اللبنانية نديمة، التي تعمل في إعداد المونة المنزلية، لموقع “سكاي نيوز عربية”: “المونة أصناف غذائية تتوفر في كل بيت لبناني، في القرى والمدن على حد سواء».
وتتحدث عن طريقة إعداد الكشك، وهو أحد أنواع المونة على سبيل المثال: “يصنع من اللبن المجفف والبرغل (القمح المجروش)، ويستغرق تحضيره أياما عدة من قبل من ربات البيوت على طريقة الجدات».
 
وتضيف: “بين القرية والمدينة تطور التحضير وتحول إلى بزنس. فمع الضائقة الاقتصادية التي ضربت البلاد بشكل غير مسبوق منذ خريف 2019، وفي عصر منصات التواصل الاجتماعي، لجأ كثيرون وخصوصا النساء إلى الترويج لمنتجاتهن عبر صفحات على فيسبوك أو إنستغرام».
وفي السياق ذاته، تقول ماجدة، التي تعمل أيضا في مجال إعداد المونة، لموقع “سكاي نيوز عربية”: “تخطى البيع الأحياء والبلدات والقرى، وبات يعتمد أكثر على خدمة التوصيل داخل البلاد وأحيانا كثيرة في الخارج».
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot