باحث أردني يطور خوارزمية تكشف السرطان

باحث أردني يطور خوارزمية تكشف السرطان


طور الباحث الأردني، محمد بسام المناصر، ومجموعة باحثين آخرين، خوارزمية ذكاء اصطناعي تعتمد على التعلم العميق للكشف المبكر عن أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الكبد والكلى وآخرها سرطان الثدي من خلال قراءة وتحليل صور الأشعة السينية.
وقال المناصير لموقع "سكاي نيوز عربية": إنه توصل لهذه الخوارزمية وزملاؤه، من خلال جمع وتحليل عدة أبحاث سابقة في هذا المجال والتطوير عليها للوصول إلى طريقة جديدة مختلفة ومبتكرة، تستطيع الكشف عن سرطان الثدي في غضون ثوانٍ وبدقة تصل إلى 96 بالمئة.
وأضاف أنه وبعد الانتهاء من تطوير هذه الخوارزمية قاموا بتوثيقها بورقة بحثية تم نشرها في المجلة العالمية "Cancers" لأبحاث السرطان. وتعد المجلة من المجلات العلمية المهمة في دراسة علم الأورام وذات عامل تأثير مرتفع وصل الى 6.886 خلال الخمس سنوات الماضية. ووفق تعريف المناصير، يعتبر التعلم العميق أحد فروع علوم الذكاء الاصطناعي الذي يتيح للآلة أن تتعلم بنفسها من تحليل البيانات عن طريق محاكاة الخلايا والشبكات العصبية في دماغ الأنسان. وكرم مدير مستشفى "Cheng Hsin General" في تايوان، الدكتور الأردني محمد المناصير، على جهوده في تطوير هذه الخوارزميات القادرة على الكشف المبكر عن أنواع مختلفة من السرطان.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot