بلدية الغربية تنظم حملة توعية لموظفيها حول الممارسات الإيجابية والسلبية في مراكز التجميل وصالونات الحلاقة

16 يناير 2013 المصدر : تعليق 732 مشاهدة طباعة

 

 •• المنطقة الغربية – الفجر- لطيفة جابر:
 
أقامت بلدية المنطقة الغربية حملة توعية لموظفيها ضمن فعاليات أسبوع (الحلاقة الآمنة) الذي نظمته إدارة الخدمات البيئية والاجتماعية بالتعاون مع مكتب البيئة والصحة والسلامة بمدينة زايد وذلك بهدف رفع مستوى الوعي الصحي وإرساء المعايير الصحية اللازمة التي تحقق أعلى مستويات الوقاية وحماية مرتادي مراكز التجميل وصالونات الحلاقة من أخطار السلوكيات الخاطئة التي من الممكن أن تتسبب في حدوث إصابات و نقل عدوى أو أي نتائج صحية غير سليمة.
 
وتقوم بلدية المنطقة الغربية من خلال أقسام الصحة العامة بالتفتيش المستمر على صالونات الحلاقة بالإضافة إلى توعية أصحاب هذه الصالونات وعامة الجمهور بالمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها على حد سواء أصحاب الصالونات وزبائنهم ولكون صالونات الحلاقة تُوفر بيئة خصبة لنقل الأمراض المعدية في حالة عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية المعتمدة من السلطة المختصة . 
 
وقدم الدكتور جلال بحلول محاضرة عن الحلاقة الآمنة التي تكفل عدم انتقال الأمراض التي تنتج عن استخدام الأدوات والآلات الملوثة أو مواد تجميل غير مرخصة وأيضا في حالة عدم إتبَّاع الاشترطات الصحية المعتمدة . وأكد بحلول ان الهدف من هذه الحملة لم يكن التهويل أو التخويف وإنما لتجسيد المثل القائل درهم وقاية خير من قنطار علاج حيث تم التطرق إلى طرق العدوى التي تتم عبر استخدام الأدوات و الآلات والفوط والمرايل الملوثة وكذلك الأيدي والأظافر غير النظيفة إضافة إلى الانتقال المباشر من شخص مصاب لآخر سليم. 
 
واشار بحلول الى الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل أثناء الحلاقة هى التي يمكن ان تنتقل عن طريق التنفس كمرض السل الرئوي والإلتهاب الرئوي البكتيري وإلتهاب الحلق و الحنجرة والتهاب الجيوب الأنفية والأنفلونزا. والأمراض المعدية المنتقلة عن طريق ملامسة الجلد كالثآليل الفيروسية وسعفة فروة الرأس و اللحية والأظافروقمل الرأس والجرب. والأمراض المعدية المنتقلة عن طريق الدم كمرض التيتانوس ( الكزاز ) ومرض نقص المناعة المكتسبة الايدزوالتهابي الكبد الوبائي B & C.  -ومن اهم العادات الخاطئة التي تمارس في صالونات الحلاقة :
غمر موس الحلاقة في كأس من الديتول و استخدام حجر الشبة في تضميد الجروح ومسح شفرة الحلاقة في ورق الجرائد و المجلات ومسح شفرة الحلاقة في يد العامل و ثني و طقطقة الرقبة واستخدام مستلزمات الحلاقة لأكثر من زبون دون مراعاة قواعد النظافة .
 
 -ومن بين التعليمات التي وجهت للحضور كونهم زبائن عند أصحاب صالونات الحلاقة :
اختيار صالون الحلاقة بحيث يكون مظهره و العاملون فيه نظيف التأكد من حصول العاملين على شهادات طبية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية و التأكد من الأدوات والفوط المستخدمة أنه قد تم غسلها و تعقيمها بعد ان استخدمت ومطالبة العاملين في الصالون بغسل أيديهم بالماء والصابون السائل قبل البدء بعملية الحلاقة والحرص على أن يتقيد العاملين باللباس الصحي بالطو أبيض وعدم السماح باستخدام الفوط الملونه للزبائن والتأكد من وضع مناديل ورقية على مسند الرأس لمنع إنتقال العدوى والتأكد من استخدام الأدوات ذات الاستخدام لمرة واحدة فقط وخاصة الشفرة مع الحامل .
 
ومن اهم النصائح التى قدمت للحضور تفادياً لنقل العدوى ينصح المرضى بعدم زيارتهم للحلاقين إلا بإقتناء مستلزمات حلاقة خاصة بهم و عدم استخدام أدوات المحل العامة , رفض أي أداة حلاقة تم إستخدامها لزبون آخر دون أن تُغسل وتُعقم وأن لا يكتفي بإستبدال شفرة الحلاقة فقط بل على الزبون أن يطلب شفرة الحلاقة ذات الاستخدام لمرة واحدة, رفض أي مقص أو أداة حلاقة متصدية , تشجيع استخدام الحقيبة الخاصة بالزبون والتي يحضرها معه كل مرة عدم طلب أية أعمال كمعالجة حب الشباب أو وضع كريمات أو معالجة فروة الرأس أوالشعر أو الوشم حيث يقتصر عمل الصالون على حلاقة الشعر واللحية بالنسبة للرجال وقص وتمليس وصبغ الشعر إضافة إلى بديكيور ومانيكيور...إلخ بالنسبة للسيدات .
 
وفي الختام طُلب الدكتور جلال بحلول من الحضور عدم التردد في إيصال أي شكوى أو إبلاغ السلطة الصحية المختصة عند ملاحظة عمال تظهر عليهم أعراض مرضية أو بهم جروح أو بثورأو وجود حشرات في الصالون أو استخدام الأدوات و الآلات المستعملة أو أي مخالفات صحية أخرى على الأرقام التالية: 028988726 .

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15793 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6292 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16940 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      222 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75042 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67844 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43931 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42922 مشاهده

موضوعات تهمك