بهدف الحفاظ على بهاء أبوظبي وجمالها ورفع كفاءة الأصول والمرافق

بلدية مدينة أبوظبي تواصل تنفيذ خطة صيانة الأصول الزراعية خلال الصيف الحالي

17 يوليو 2019 المصدر : •• أبوظبي - الفجر: تعليق 106 مشاهدة طباعة
تواصل بلدية مدينة أبوظبي من خلال قطاع عمليات البلديات الفرعية تنفيذ خطة الصيف بشأن صيانة وتأهيل الأصول الزراعية في جزيرة أبوظبي وضواحيها والواقعة ضمن نطاق البلديات الفرعية، وذلك ضمن إطار حرص البلدية على تجديد الغطاء الأخضر، وزراعة الزهور المناسبة لفصل الصيف لتبقى أبوظبي  وضواحيها في أبهى حلة و بهاء وجمال، وبالوقت ذاته المحافظة على كفاءة الأصول والمرافق وفقاً لأعلى المعايير .
 
جزيرة أبوظبي 
وضمن هذا الإطار  أكد سعادة علي خليفة القمزي المدير التنفيذي لقطاع عمليات البلديات الفرعية ببلدية مدينة أبوظبي أن خطة الصيف داخل جزيرة أبوظبي وفي المناطق الواقعة ضمن اختصاصات بلدية مركز المدينة تشمل تشغيل وصيانة أصول التجميل الطبيعي والأصول الصلبة وشبكات الري في الطرق الرئيسية والداخلية والحدائق والمرافق العامة ومن ضمنها :صيانة الأصول الزراعية من أشجار ونخيل ومغطيات تربة ومسطحات خضراء حسب البرنامج والجداول المعتمدة والمرفقة، 
صيانة شبكات الري والتأكد من كفاءتها وتزويدها للأصول بالاحتياجات التعاقدية و إجراء الإصلاحات الضرورية وتطبيق برنامج الري المعتمد بالتنسيق مع عقد الري مع مراعاة تطبيق برنامج الصيف، صيانة الأصول المدنية والمحافظة عليها حسب البرنامج المعتمد المرفق، وتجهيز المرافق من حدائق ومسابح وملاعب وحدائق حول المساجد التابعة للعقود وعمل الصيانة اللازمة لها وتهيئتها لاستقبال الزوار حسب الفترات المعتمدة والتنسيق مع الإدارات الأخرى (خدمة المجتمع) في حال وجود أي فعاليات أو أنشطة لضمان نجاحها، تنفيذ أعمال التأهيل والتطوير وأعمال الإصلاحات ضمن أوامر العمل المعتمدة والتي تشمل الأصول الزراعية وأصول شبكات الري وأي أعمال أخرى، التعامل مع الحالات الطارئة الناتجة عن الظروف الجوية أو كسر خطوط الري أو انقطاع مياه الري وتفعيل خطة الطوارئ وجاهزية طواقم الطوارئ حسب المطلوب .
 
وحول الإجراءات المتخذة خلال فترة الصيف أكد القمزي أن هذه الإجراءات تشمل :
§تفعيل خطة الأمن والسلامة الخاصة بفترة الصيف لحالات الاجهاد الحراري، والعمل تحت أشعة الشمس المباشرة، للفترة من 15/06/2019 وحتى 15/09/2019 من الساعة 12:30م وحتى 3:00م.
§تعديل برامج الري بالتنسيق مع شركة أبوظبي للتوزيع لتعديل ساعات تشغيل محطات الري حسب الاحتياجات المائية للأصول الزراعية في فصل الصيف، مع تجنب ري المسطحات الخضراء والزهور بفترات الحرارة المرتفعة باليوم ما أمكن لتقليل نسبة الفاقد من مياه الري بالتبخر.
§ زراعة الزهور الموسمية الصيفية قبل بدء فترة ارتفاع درجات الحرارة، لضمان نموها بالشكل الكافي لمواجهة الحرارة المرتفعة وبالتالي تقليل الفاقد من الزهور الموسمية. §رفع جاهزية فرق الطوارئ للتعامل مع الحالات الطارئة الناتجة عن التقلبات الجوية أو كسر خطوط الري أو انقطاع مياه الري أو الحالات والبلاغات الواردة من مركز الاتصال الحكومي. 
§التنسيق مع شركة أبوظبي للتوزيع بضرورة توفير خطة استجابة لحالات انقطاع مياه الري من المحطة المركزية IPS2، وكذلك محطات الري الرئيسية والفرعية بالجزيرة وتوفير خطوط بديلة لحين الانتهاء من معالجة الكسور أو الانقطاع في الخطوط الرئيسية، مع إمكانية استخدام شبكة الإطفاء وفوهات الحريق في سد جزء من الاحتياجات المائية في حالات الطوارئ.
§ تخصيص محطة لتعبئة الصهاريج لاستخدامها عن طريق عقود التشغيل والصيانة بشكل حصري في حالات الطوارئ.
§ نظرا لسرعة معدل نمو المسطح الأخضر وكذلك الأسوار النباتية وبدء موسم نضج الثمار بأشجار النخيل، فإنه يتم التركيز على ضرورة جاهزية مقاولي التشغيل والصيانة لتوفير الموارد اللازمة لاستكمال مهام الصيانة حسب برامج الصيانة المعتمدة. 
§التركيز على أعمال المكافحة والوقاية للإصابات الحشرية والفطرية التي قد تنشط بفترة الصيف، وكذلك التنسيق مع السادة تدوير في حال رصد الآفات والقوارض التابعة لاختصاصهم. 
وبشأن تفعيل خطة الأمن والسلامة الخاصة بفترة الصيف أكد سعادته حرص البلدية على اتخاذ أفضل الممارسات والإجراءات والتي تتضمن:
 
-عمل ورش توعوية للمقاولين لتجنب الحوادث أثناء العمل خلال فترة الصيف.
-التأكد من التزام المقاولين بالخطة الصيفية المعتمدة.
-تعديل برامج الري بالتنسيق مع شركة أبوظبي للتوزيع لتعديل ساعات تشغيل محطات الري لتوفير الاحتياجات المائية للأصول الزراعية في فصل الصيف، مع تجنب ري المسطحات الخضراء والزهور بفترات الحرارة المرتفعة باليوم ما أمكن لتقليل نسبة الفاقد من مياه الري بالتبخر.
وأضاف: تحرص البلدية على زراعة الزهور الموسمية الصيفية قبل بدء فترة ارتفاع درجات الحرارة، لضمان نموها بالشكل الكافي لمواجهة الحرارة المرتفعة وبالتالي تقليل الفاقد من الزهور الموسمية.
 
كما تعمل البلدية على رفع جاهزية فرق الطوارئ للتعامل مع الحالات الطارئة مثل : 
-سقوط الأشجار على الطرق الرئيسية والحدائق العامة.
-انقطاع مياه الري عن المحطة الرئيسية أو الفرعية.
-الحالات والبلاغات الواردة من مركز الاتصال الحكومي. 
وعن طبيعة أعمال صيانة الأشجار المثمرة خلال فترة الصيف ، أوضح سعادته أنه مع بدء موسم نضج ثمار أشجار النخيل، تنفذ البلدية أعمال صيانة ضرورية مثل: أعمال الخف، والتحدير، والتكييس للعذوق، وأعمال جمع الثمار وتكريب الأشجار، وإزالة السعف الجاف والميت، والتركيز على أعمال المكافحة والوقاية من الإصابات الحشرية والفطرية التي قد تنشط بفترة الصيف، وكذلك التنسيق مع السادة تدوير في حال رصد حشرات الناموس أو القوارض والزواحف المهددة للصحة والسلامة العامة وذلك لاتخاذ ما يلزم.
كما تتضمن الخطة تنفيذ أعمال صيانة وتشغيل أصول التجميل الطبيعي والصلب والنوافير ضمن حدود كورنيش أبوظبي، وتشغيل وصيانة أصول التجميل الطبيعي بجزيرة أبوظبي لجميع المناطق، وتشغيل وصيانة الحدائق بجزيرة أبوظبي، وتشغيل وصيانة أصول التجميل الطبيعي  في جزيرة أبوظبي ( جزيرة السمالية، جزيرة السعديات، جزيرة الريم).
أما عن خطة صيانة الأصول الزراعية والري في الشواطئ خلال الصيف فأوضح المدير التنفيذي لقطاع عمليات البلديات الفرعية أن هذه الخطة تتضمن : زيادة أوقات الري حسب الاحتياجات لكل من الأنواع النباتية، تجنب الري في أوقات الحر الشديد لتجنب عملية التبخر لمياه الري، و الري في الأوقات المناسبة. ( الري صباحا ومساءً)، التأكد من فعالية شبكة الري وفحص المرشات وأنابيب الري لمنع هدر المياه، دعم بعض المناطق وذلك باستخدام الري اليدوي،الفحص والتأكد من كفاءة مضخات الري والتأكد من وجود عدم تسريبات في  خزانات الري.
 
 الشهامة 
وأشار سعادته أن الخطة تشمل جميع المناطق الواقعة ضمن اختصاصات مركز بلدية الشهامة ، وتتضمن الخطة:تشغيل وصيانة عناصر التجميل الطبيعي وشبكات الري المحلية في جزيرة ياس،تشغيل صيانـــــــــة مناطق التجميل الطبيعي وشبكة الري المحلية في منطقة شرق وغرب الطريق السريع أبوظبي – دبي، تشغيل وصيانة عناصر التجميل الطبيعي وشبكات الري المحلية في البر الرئيسي  من منطقة المطار وحتى تقاطع العجبان، تكثيف فرق الاستجابة لأعطال الري لعقود التشغيل والصيانة.
 
الوثبة
وفي الوثبة تتضمن الخطة أعمال تشغيل وصيانة عناصر التجميل الطبيعي وشبكات الري المحلية في البر الرئيسي بطول المنطقة الواقعة جنوب أبوظبي - طريق سويحان، أعمال تشغيل وصيانة عناصر التجميل الطبيعي وشبكات الري المحلية في البر الرئيسي بطول المنطقة الواقعة بالطريق الرئيسي أبوظبي العين من جسر حديقة بني ياس إلى منطقة الختم.
 
مدينة زايد
أما خطة الصيانة الخاصة بالصيف في منطقة مدينة زايد فتشمل: تشغيل وصيانة أصول التجميل الطبيعي وشبكات الري المحلية بالبر الرئيسي  (مدينة خليفة ومنطقة المقطع ومنطقة بوابة أبوظبي)،تشغيل وصيانة الأصول الزراعية وشبكات الري المحلية.  
 
مصفح
وفي منطقة مصفح تتضمن الخطة: تشغيل وصيانة أصول التجميل الطبيعي والأصول الصلبة وشبكات الري في الطرق الرئيسية والداخلية والحدائق والمرافق العامة ومنها : صيانة الأصول الزراعية من أشجار ونخيل ومغطيات تربة ومسطحات خضراء حسب البرنامج والجداول المعتمدة والمرفقة ، صيانة شبكات الري والتأكد من كفاءتها وتزويدها للأصول بالاحتياجات التعاقدية وإجراء الإصلاحات الضرورية وتطبيق برنامج الري المعتمد بالتنسيق مع عقد الري مع مراعاة تطبيق برنامج الصيف، صيانة الأصول المدنية والمحافظة عليها حسب البرنامج المعتمد، تجهيز المرافق من حدائق ومسابح وملاعب وحدائق حول المساجد التابعة للعقود وعمل الصيانة اللازمة لها وتهيئتها لاستقبال الزوار حسب الفترات المعتمدة والتنسيق مع الإدارات الأخرى (خدمة المجتمع) في حال وجود أي فعاليات أو أنشطة لضمان نجاحها، تنفيذ أعمال التأهيل والتطوير وأعمال الإصلاحات ضمن أوامر العمل المعتمدة والتي تشمل الأصول الزراعية وأصول شبكات الري وأي أعمال أخرى معتمدة من الإدارة وتكون ضمن الفترات الصباحية وحسب برنامج عمل المقاولين، التعامل مع الحالات الطارئة الناتجة عن الظروف الجوية أو كسر خطوط الري أو انقطاع مياه الري وتفعيل خطة الطوارئ وجاهزية طواقم الطوارئ حسب المطلوب، تشغيل وصيانة الأصول الزراعية وشبكة الري الفرعية والأصول المدنية.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12445 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3307 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13610 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11918 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71994 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64981 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43070 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42081 مشاهده