بلدية مدينة العين تطلق برنامج التيرا شير لأرشفة صور و خرائط المدينة

25 نوفمبر 2014 المصدر : •• العين - الفجر تعليق 357 مشاهدة طباعة
استحدثت بلدية مدينة العين ممثلة بإدارة البيانات المكانية في قطاع تخطط المدن و المساحة ببرنامج Terra Share المتطور لأرشفة الصور هذا الكم الهائل من الصور ليسهل الوصول الى الخرائط القديمة و يختصر الكثير من الوقت و الجهد بما يضمن تلبية احتياجات العملاء للخدمات المقدمة من ادارة البيانات المكانية بشكل عام و قسم الخرائط و الأرشيف بشكل خاص. 
 
و نظرا لما تلعبه هذه الصور في دراسة الوضع الراهن للمدينة و التخطيط المستقبلي لها مما يسهل على متخذي القرار و المخططين من مراقبة التغيرات التي تطرأ على المدينة و التخطيط السليم بما يضمن الحفاظ على خصوصيتها و طابعها المميز كمدينة للواحات. توالت عملية التصوير الجوي و الفضائي مع التقدم الذي شهده العالم في مجال التصوير الفضائي وظهور الكم الهائل من الاقمار الصناعية ذات الخصائص المتعددة التي تخدم العديد من الجوانب التي تحتاجها البلدية و التي من شأنها تعزز الخدمات المقدمة لسكان المدينة.
 
وقالت عذاري الشويهي رئيس قسم الخرائط و الأرشيف بالإنابة، بان بلدية مدينة العين سباقة في مواكبة التطور التكنولوجي بشكل عام و في مجال الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية بشكل خاص. و نظرا للعدد الضخم من الخرائط التاريخية و الصور الجوية و الفضائية في أرشيف قسم الخرائط و الأرشيف بإدارة البيانات المكانية بقطاع تخطيط المدن و المساحة و التي يزيد عددها على الثلاثين ألف صورة و خريطة تاريخية، كان من الضروري.
 
و أضافت كليثم النعيمي محلل برامج ،حرصا من بلدية مدينة العين على نشر المعرفة و المشاركة المجتمعية تم الربط بين برنامج Terra Share و خريطة العين التفاعلية التي تم اصدارها عام 2011 لتضم الى تطبيقاتها تطبيق جديد يعرض من خلاله عدد من الصور الجوية و الفضائية والخرائط التاريخية لمدينة العين في عقودها المختلفة و التي من شأنها أن تخدم شريحة عريضة من الباحثين و المتخصصين و الطلاب و غيرهم من ذوي الاهتمام بتتبع التطور العمراني التي تشهده المدن بشكل عام ومدينة العين بشكل خاص. و للاطلاع على التطبيق الجديد بإمكانكم زيارة الموقع الخاص بخريطة العين التفاعلية http://alainmaps.am.abudhabi.ae/MapViewer/map.aspx أو تحميل تطبيق الخارطة من AppStore أو google Play
 
جدير بالذكر ان تاريخ التصوير الجوي في بلدية مدينة العين يرجع الى الستينات من القرن الماضي فقد كان اول تصوير للمدينة في ابريل من عام 1968 و ذلك بالتعاون مع شركات متخصصة في مجال التصوير الجوي كأمثال Hunting Surveys و B.K.S. Surveys Limited.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      14397 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      5129 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      15570 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12378 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      73834 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      66747 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43459 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42445 مشاهده