تداعيات مالية خطيرة على أنقرة

تركيا نحو انهيار كامل في العلاقات مع أمريكا والناتو

14 يوليو 2019 المصدر : •• واشنطن-وكالات: تعليق 133 مشاهدة طباعة
في الوقت الذي يقترب فيه موعد تسليم روسيا نظامها الصاروخي المتقدم إلى تركيا، تُعد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقوبات قاسية، قد تدمر اقتصاد أنقرة الهش بالفعل.
وحسب تقرير لمجلة “فورين بولس”، فإن تسليم نظام S-400 الروسي إلى تركيا، الذي يُهدد طائرات F-35 والدفاعات الجوية لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، سيضع أمام واشنطن خيار فرض عقوبات على تركيا، بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا، ما لم يتفق الرئيس والكونغرس على التنازل. 
 
عزل تركيا
كما ستدفع الولايات المتحدة إلى عزل تركيا عن برنامج F-35 الدولي، ولن يُسمح لأنقرة بتسلم طائراتها من طراز F-35 الأمريكية الصنع، وسيُرغم الطيارون الأتراك ومسؤولو البرنامج على مغادرة الولايات المتحدة، وهم الذين بدأوا بالفعل في ترك أماكنتهم في القواعد الجوية الأمريكية.وحسب التقرير، تدعم وزارتا الخارجية والدفاع، أشد العقوبات على تركيا، التي قد تشمل عزل أنقرة عن النظام المالي الأمريكي. ولكن ترامب، الذي يقيم علاقات شخصية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد يقلب الطاولة بمفاجأة، فيختار تأجيل تنفيذ العقوبات، أو حتى محاولة التنازل عنها تماماً.
 
ترامب.. الورقة الأساسية
يقول آرون شتاين، مدير برنامج الشرق الأوسط التابع لمعهد أبحاث السياسة الخارجية: “العقوبات التي يُفترض أن تُسلط على تركيا، ستذهب إلى البيت الأبيض، ترامب هو الورقة الأساسية، ويمكن أن يظل القرار قيد التأجيل».
ويلفت التقرير إلى الاجتماع في قمة مجموعة العشرين الشهر الماضي، باليابان، أين قدم ترامب لأردوغان خلال اجتماع بينهما مذكرة تصالحية، ولام إدارة الرئيس السابق باراك أوباما على النزاع، ووعد بالنظر في “حلول مختلفة” لحل القضية بعيداً عن العقوبات.
ورغم تصريحات الرئيس، يقول مسؤولو وزارة الخارجية والبنتاغون، إن الإدارة لا تزال تعتزم فرض عقوبات وطرد تركيا من برنامج F-35.
 
عواقب سلبية
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: “ذكرت الولايات المتحدة بشكل ثابت وواضح، أن تركيا ستواجه عواقب حقيقية وسلبية للغاية، إذا واصلت الاستحواذ على S-400، بما في ذلك تعليق المشتريات، والمشاركة الصناعية في برنامج F-35، والتعرض للعقوبات».
إلا أن كل المعطيات قد تتغير، وفق “فورين بوليس”، إذا هددت تركيا بمنع الوصول إلى قاعدة إنجرليك، القاعدة الجوية الرئيسية للقوات الأمريكية التي تقاتل في الشرق الأوسط، والتي تضم أيضاً العشرات من الأسلحة النووية الأمريكية، وفقأحد مسؤولي الإدارة الأمريكية.
وأضاف المسؤول “أجهزة الأمن القومي ستضغط لفرض عقوبات كاملة على أردوغان».
 
انهيار اقتصادي
ويقول فادي هاكورا، الخبير في معهد تشاتام هاوس للعلاقات الخارجية، إن فرض عقوبات إضافية وإزالة تركيا من برنامج F-35 يمكن أن يكون له تداعيات مالية خطيرة على أنقرة، ما يخيف المستثمرين العالميين، ويهز الثقة في السوق المالية التركية المهزوزة بالفعل، والأهم من الأثر المالي، أو الاقتصادي، هو الضرر الذي ستلحقه بمكانة تركيا العالمية.ويشير هاكورا إلى أن “الاقتصاد التركي هش بشكل لا يصدق، ويعاني من دين كبير من القطاع الخاص، خاصةً بالدولار الأمريكي، وهو ما من شأنه أن يزيد الضغط على الليرة التركية، ويمكن أن يؤدي إلى انتشار الذعر في النظام التركي».
 
وتساءل التقرير كيف ستكون العقوبات شاملة؟ فبموجب قانون “مواجهة خصوم أمريكا بالعقوبات” ، على وزير الخارجية اختيار خمسة على الأقل من بين 12 خياراً تختلف في نطاقها وشدتها، والخيار الأكثر قسوة هو فصل الحكومة التركية عن النظام المالي الأمريكي، إلى جانب رفض عقود المشتريات، أو الحد من تراخيص التصدير إلى تركيا، التي يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير كبير.
 
خيارات أخرى
ويمكن للإدارة أيضاً أن تختار فرض عقوبات على كيانات أكثر تحديداً، مثل القوات الجوية التركية، أو وكالة المشتريات الدفاعية، حسب التقرير.وبالطبع، إذا أدرج سلاح الجو التركي على القائمة السوداء، فسيضر ذلك بشكل كبير بصناعة الدفاع التركية، وليس فقط تفــــــاعلها مـــــع البنوك الأمريكية، إذ سيؤثر أيضاً على المستثمرين الأجانب المحتملين.وفرضت الولايات المتحدة عقوبات بفضل “قانون العقوبات”، الذي صدر في 2017، مرة واحدة فقط على وكالة المشتريات الصينية، وإدارة تطوير المعدات، رداً على شراء بكين طائرات مقاتلة روسية Su-35، ومعدات ذات صلة بـ S- 400. وتشمل العقوبات المفروضة على الوكالة ومديرها لي شانغ فو، رفض تراخيص التصدير، وحظر المعاملات مع البنوك الأمريكية.
 
تخفيف العقوبات
يلفت هاكورا، إلى أن الإدارة ستختار على الأرجح عقوبات أخف، بالنظر إلى الأهمية الجيوسياسية الاستراتيجية لتركيا، خاصةً لأنها عضو في حلف شمال الأطلسي، وتستضيف القاعدة الأمريكية في إنجرليك، محذراً من تصاعد النزاع إذا استمرت تركيا في شراء معدات عسكرية من روسيا، ما يؤدي إلى فرض عقوبات أشد وأقسى.يقول هاكورا: “أظن أن تركيا تتجه نحو انهيار كامل مع مرور الوقت لعلاقاتها مع الولايات المتحدة، وحلف الناتو».
 
معاناة أردوغان
تأتي العقوبات على أنقرة، في أسوأ وقت ممكن بسبب معاناة الليرة التركية من أكبر أزمة، فيما يكافح أردوغان للتمسك بالسلطة. وعانى حـــــزب العــــــدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، من هزيمة مذلة في انتخابات بلدية إسطنبول الشهر الماضي، التي فاز بها حزب المعارضة إكرم أوغلو أمام مرشح الحزب الحاكم بنحو 800 ألف صوت.ويشير التقرير إلى أن قانون مكافحة خصوم أمريكا، يمنح الرئيس سلطة واسعة للتنازل عن العقوبات في ظروف معينة، لكن ورغم علاقة ترامب بأردوغان، يقول خبراء إنه من غير المرجح أن يتنازل ترامب عن العقوبات بالكامل، إذ يخضع التنازل الرئاسي لمراجعة الكونغرس، وفقاً للقانون.
 
معركة مع الكونغرس
وفي هذا الإطار كتب بايرون كالان من مجموعة كابيتال ألفا في مذكرة للمستثمرين “يمكن لترامب أن يوقف تنفيذ العقوبات أو يطلب من الكونغرس التنازل عنها تماماً، لكن الخيار الأخير سيكون عملية صعبة للغاية مع الكونغرس».
 
ومن جهته، قال أحد خبراء معهد أبحاث السياسة الخارجية: “أعتقد أن واشنطن ستفرض على أنقرة عقوبات، لكن السؤال الوحيد هو إلى أي حد ستكون هذه العقوبات، ومتى ستنفذ؟».
 
ويقول كالان، إن الحلفاء الأمريكيون سيراقبون قرار ترامب عن كثب، ولدى العديد من الحلفاء خطط لشراء معدات دفاع روسية، إذ تملك الهند خمس بطاريات من طراز S-400 على الكتب، في حين تدرس مصر، وإندونيسيا شراء طائرات مقاتلة من طراز Su-35.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12393 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3255 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13548 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11854 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71928 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64931 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43002 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42026 مشاهده