تسيبراس أو ايغليسياس.. سيريزا أو بوديموس..؟

16 مارس 2015 المصدر : •• الفجر – خيرة الشيباني تعليق 334 مشاهدة طباعة
  • بوديموس ترجمة سياسية لحركة المستائين الاسبانية قبل أن يصبح آلة حرب انتخابية
  • هل سيصمد تناغم توأم اليسار الأوروبي الراديكالي في اختبار الواقع..؟
  • اغليسياس: ليس من اليسار ولا من اليمين ويُفضّل الرهان على الشعب ضد الطائفة
  • سيبقى تسيبراس أول رجل أثار هلع البيت الأوروبي وباعث الرومانسية الثورية من رمادها
انقلابات تحدث في أكثر من ساحة سياسية أوروبية، انقلابات يقودها اليمين المتطرف في طريقه للسلطة، وأخرى يتزعمها اليسار الراديكالي، وجميعها تلتقي في معاداة الاتحاد الأوروبي وما يفرضه من قوانين اقتصادية واجتماعية صارمة وقاسية حتمت على تلك الشعوب البحث عن بديل خارج الأحزاب اليمينية واليسارية التقليدية.من بين هؤلاء، قائدان جديدان في المشهد السياسي الأوروبي، انطلقا معا كل من موقعه في حملة صليبية وحرب بلا هوادة ضد سياسة التقشف.
 
المناضل اليوناني الكاريزما الاسبانية
أليكسيس تسيبراس، 40 عاما: الكسيس اليوناني خطيب وصاحب أسلوب كلاسيكي على طريقة الصهر المثالي.  تسلم منصب رئيس الوزراء بعد أن تسلق السلم درجة درجة - زعيم طلابي، مستشار بلدي- ، ولا علاقة له بالصعود الإعلامي لمثيله الإسباني ... فهل سيصمد الانسجام الذي يُبديه توأمي اليسار الأوروبي الراديكالي في اختبار الواقع؟   بابلو اغليسياس، 36 عاما: بملامحه الجميلة، وذقن الماعز وشعره الطويل، يسيطر الاسباني على بلاتوهات البرامج الحوارية. المشكلة: أنّ مواعظ ايغليسياس حول الخبز والسلام بدلا مـن الماديـــــــة الجدليـــــة خيّبت أمل الماركسي السابق تسيبراس، الذي همس في تعليق جانبي انه وان مان شو ، بعد مشاهدة ايغليسياس على خشبة المسرح.
 
حساء الشعارات حساء الأفكار
سيريزا: ككبير الطهاة، عرف أليكسيس تسيبراس إدارة الماركسيين، والماويين، والتروتسكيين والاشتراكيين والشيوعيين والخضر لبناء تحالف سيريزا (2004). وقد اعتبر ايغليسياس باشمئزاز أنّ هذا الخليط عبارة عن حساء شعارات ، ويرى فيه مكونات انقسام حتمي. فهل كان قارئ فنجان جيّد؟ مع خطواتها الأولى في ممارسة السلطة، تحولت حلاوة المجموعة اليونانية إلى علقم، حيث تمزّقت بين الأجنحة الأكثر ثورية وتلك الأشد يمينيّة.
من جانبه اختار الزعيم الاسباني وسيلة جذرية تتمثل في مطالبة أعضاء اليسار المناهض للرأسمالية، شريكه في تأسيس حزب بوديموس، التخلي عن انتماءاتهم السياسية.حزب بوديموس: يعتبر بابلو اغليسياس نفسه لا من اليسار ولا من اليمين ، ويُفضّل أن يراهن على الشعب ضد الطائفة . ويبدو أنّ هذه الشعبوية المعلنة، ورفض ارتداء راية اليسار تصدم سيريزا ، الذي ينتقد محاولة إرضــــاء الجميع لتحقيق الانتصار .ويفضل اليسار اليوناني الجديد تحالف يونيدا اليساري الراديكالي التقليدي الإسباني، على بوديموس لكن ايغليسياس يوهم بتجاهل ذلك.تأسس قبل عام، كان حزب بوديموس في البداية ترجمة سياسية لحركة المستائين الاسبانية ، ثم تحول إلى حزب باتمّ معنى الكلمة، قبل أن يصبح آلة حرب انتخابية .
 
خيبة الأمل في الغد صباحات تغني
تسيبراس: يُتّهم تسيبراس بنزعة ذكوريّة من طرف فريق ايغليسياس لأنه تعامى عن منح النساء مناصب في حكومته. وفي ما تبقى ، لا مجال لإطلاق سهام النقد على فشل مفاوضات اليوناني في بروكسل، وعدم إيفائه بالوعود التي أطلقها..! ، سنحاول عدم تكرار نفس الأخطاء ، قالت تيريزا رودريغيز، النائبة في البرلمان الأوروبي عن حزب بوديموس، معتمدة لهجة مخفّفة.
ايغليسياس: ينوي ايغليسياس أن يحقق نفس الانجاز - 36 بالمائة من الأصوات - إن لم يكن أفضل من نظيره اليوناني! مستندا إلى 8 بالمائة التي تحصل عليها في الانتخابات الأوروبية، والى 250 ألف منخرط و150 ألف من الأنصار الذين نزلوا إلى الشوارع في 31 يناير الماضي، وسيخوض الأستاذ السابق في العلوم السياسية، والمتصدّر لاستطلاعات الرأي، أول اختبار انتخابي له في الأندلس، في 22 مارس الجاري.
 
النتيجة
في حربه على سياسة التقشف، سجّل أليكسيس تسيبراس نقاطا وصاحب الريادة والمبادرة. وسوف يبقى أول رجل أثار هلع البيت الأوروبي في بروكسل، وباعث الرومانسية الثورية من رمادها.
أمّا بابلو اغليسياس، فسيسرق منه الأضواء في حال فوزه في نوفمبر القادم، وساعتها فإنّ اسبانيا – 12 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو مقابل 2 بالمائة لليونان – هي التي سوف تُسمع درسها السياسي إلى بقية أوروبا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15367 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      5992 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16469 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12609 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74715 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67586 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43659 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42648 مشاهده