قبائل ذي قار تُهدر دم قائد مجزرة الناصرية جميل الشمري

تشييع قتلى أسوأ أيام الاحتجاجات في العراق 30000098886

30 نوفمبر 2019 المصدر : ••بغداد-وكالات: تعليق 256 مشاهدة طباعة
جرت أمس الجمعة مراسم تشييع كبيرة في النجف حيث قتل 16 متظاهرا امس الأول بحسب مصادر طبية بعدما قام متظاهرون في الاونة الأخيرة بإحراق مبنى القنصلية الايرانية في المدينة المقدسة الواقعة في جنوب العراق.
 
غداة أحد الأيام الاكثر عنفا خلال شهرين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة والرافضة للنفوذ الإيراني في البلاد، ساد الهدوء في النجف وكذلك في الناصرية حيث قتل 25 متظاهرا وفقا لمصادر رسمية، في غضون ساعات قليلة أطلق خلالها الرصاص من قبل قوات أمنية بقيادة ضابط رفيع أرسل من بغداد ثم تم سحب يده من الملف.وفي مدينة النجف التي يزورها ملايين الشيعة بينهم إيرانيون سنويا، حمل مشيعون سبعة نعوش فيما تحدثت مصادر طبية عن مقتل 16 شخصاً الخميس.
 
ومع سقوط 43 قتيلا الخميس وحوالى ألف جريح، يصل العدد الاجمالي لقتلى الاحتجاجات التي بدأت قبل شهرين، حوالى 400 قتيل، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر طبية.واتخذت الاحتجاجات مساء الاربعاء، منعطفاً جديداً في النجف عندما أطلق مسلحون يرتدون ملابس تقليدية عراقية على المتظاهرين بالقرب من القنصلية الإيرانية ومقرات للأحزاب واستمر ذلك على حتى عودة الهدوء عند الساعات الاولى من الصباح، وفقا لمراسلي فرانس برس.
 
وفي الناصرية الواقعة في جنوب البلاد، واصل محتجون التجمع في وسط المدينة لتأكيد مطالبهم ب”إسقاط النظام” وتغيير الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد والفشل، في بلد يعد بين أكثر البلدان الغنية في العالم فيما يعيش 20 بالمئة من سكانه تحت خط الفقر.وكانت هذه المدينة الخميس مسرحاً ل”مشاهد حرب”، وفقا لمنظمة العفو الدولية. وأكد أطباء لفرانس برس أنهم أجروا عشرات العمليات الجراحية المعقدة في مستشفيات المدينة التي غصت بالجرحى، وقدر عددهم بالمئات، الذين أجبروا على الانتظار ساعات طويلة قبل تلقي العلاج.
وفي ظل خشية سكان المدينة من قيام بغداد بإرسال قوات عسكرية لقمع الاحتجاجات، قطع مسلحون من أبناء العشائر الطريق الرئيسي المؤدي الى العاصمة لحماية المتظاهرين من القمع، حسبما أكد شهود عيان اشاروا الى مغادرتهم المكان الجمعة.
 
ويتطلع الغالبية العظمى من العراقيين الى خطبة صلاة الجمعة، للمرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني لتأثيرها على سير الاوضاع في البلاد.ورغم الدور الكبير للمرجعية الدينية في سير الأوضاع السياسة ودعمها لمطالب المتظاهرين، لكنها لم تعلن سحب ثقتها عن حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ودعت مراراً الى “ضبط النفس” لكن ذلك قد يتغير بعد أعمال العنف التي وقعت الخميس.
 
 وأعلن عدد من شيوخ عشائر محافظة ذي قار العراقية هدر دم الفريق الركن جميل الشمري، والتبرؤ منه بعد مجزرة أمس الخميس، والتي خلفت أكثر من 30 شخصاً قضا بالرصاص الحي.والشمري متهم رئيسي في الضلوع بقتل المتظاهرين في الناصرية بذي قار بعد أن أوكل إليه رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي يوم الأربعاء مهمة استعادة الأمن في الناصرية، وشغل سابقاً قائد عمليات البصرة في المظاهرات الدامية في صيف 2018.
 
لكن عبدالمهدي عاد عن القرار على خلفية تصاعد عمليات القمع ضد المحتجين، وعمد إلى سحب يد رئيس خلية الأزمة في محافظة ذي قار الفريق جميل الشمري وتعيين الفريق سعد حربية بدلاً عنه، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي.وكان محافظ ذي قار المستقيل عادل الدخيلي طالب رئيس الوزراء بإبعاد الفريق جميل الشمري لإخلاله بأمن المحافظة، كما دعا إلى “تشكيل لجنة تحقيقية ومعاقبة كل من تسبب بسقوط دماء أبناء المحافظة».
 
وأكد أحد شيوخ عشيرة البدور، المدعو عدي آل عابر فهد الشرشاب، إن “جميل الشمري مطلوب عشائرياً لكل عشائر ذي قار، واتصلت بشيخ عشيرة آل اسماعيل للتبرؤ منه وهدر دمه”، مشيراً إلى أن “الشيخ قال إن جميل الشمري لا يمثلنا وليس منا”، وفق ما ذكر موقع “ناس” العراقي الخميس.
 
وأضاف الشيخ، أن “ذي قار فقدت 25 شاباً، أحدهم من قبيلة البدور، ولن نجعل دماءهم تذهب هدراً”، مشدداً على أن “الشمري يجب أن يحاسب قانونياً وعشائرياً».وبدأ التوتر حين هجمت قوات مكافحة الشغب في الثالثة صباحاً على المتظاهرين في جسر الزيتون بذي قار بآليات ثقيلة لإزالة الخيام.
 
 
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15842 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6328 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16983 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      252 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75083 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67881 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43953 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42942 مشاهده