رغم حديث عن تعطل محادثات تكوينها

تونس: الجمعة، تشكيلة الحكومة على مكتب الرئيس

13 فبراير 2020 المصدر : •• الفجر -تونس تعليق 209 مشاهدة طباعة
-- قلب تونس: سياسة الإقصاء وشيطنة الخصم السياسي خاطئة
-- زهير المغزاوي: لا وزارات لقلب تونس في حكومة الفخفاخ


أعلن المكتب الاعلامي للمكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ في بلاغ صادر عنه أمس الاربعاء ان الفخفاخ سيقدم غدا الجمعة الحصيلة النهائية لتشكيل الحكومة إلى رئيس الجمهورية.
وجاء هذا الاعلان، رغم تململ الاحزاب المعنية بالمشاركة، خاصة حركة النهضة التي اكدت الثلاثاء استعدادها لمنح الثقة دون المشاركة في الحكومة، وقبلها أعلن امين عام حركة الشعب زهير الغزاوي ان انسحاب الحركة من المشاورات وارد جدا، فيما رفض المجلس الوطني للتيار الديمقراطي العرض المقدم اليه من قبل الفخفاخ والمتمثل في 3 حقائب وزارية هي الاصلاح الاداري واملاك الدولة والتربية.

واقترح إلياس الفخفاخ على الأحزاب المعنية بالمشاركة في الحكومة تشكيل حكومة تتكون من 28 وزارة وكتابـــــــة دولة ويتم تعيين شخصيات من المنتمية للأحزاب على رأس 14 حقيبــــــــة وزاريـــة فيما يتــــم تعيين شخصيات سياسية غير المنتمية للأحزاب على رأس وزارة أخرى.
وتعترض حركة الشعب وحزب التيار الديمقراطي على مقترح تعيين شخصيات من غير المنتمين للأحزاب على رأس عدد كبير من الوزارات.
ويطالب هذان الحزبان بتقليص عدد الوزارات التي سيقودها وزراء من خارج الأحزاب، كما أعلنا عن تخوفهما من المغالطة وتعيين شخصيات منتمية لأحزاب غير معنية بتشكيل الحكومة.

وانعقد المكتب التنفيذي لحركة الشعب مساء الثلاثاء، لدراسة امكانية انسحابه من مشاورات تكوين الحكومة في صورة إصرار إلياس الفخفاخ على مقترحه.
وبدوره سيعقد المجلس الوطني لحزب التيار الديمقراطي اجتماعه للإعلان عن قراره النهائي بشأن مواصلة المشاركة في محادثات تحديد تركيبة حكومة الفخفاخ. وقال القيادي في حزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي إن المُكلف بتشكيل الحكومة، إلياس الفخفاخ اقترح عليه تولي منصب وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية.
وأضاف أن حزبه تحصّل على موافقة مبدئية لتولي 3 وزارات وهي الإصلاح الإداري وأملاك الدولة والتربية، مشيرا إلى أنهم يطمحون أيضا للحصول على وزارة الشباب والرياضة أو وزارة تكنولوجيا الاتصال.  

وأضاف إن حزبه يرفض الأسماء المقترحة لتولي حقيبتي الداخلية والعدل كما وافق على التخلي على وزارة العدل شريطة أن تُسند إلى شخصية مستقلة وتكون لها الجرأة على فتح الملفات، وفق قوله.
وفيما يتعلق بالحزام السياسي للائتلاف الحكومي، يتمسك رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ بعدم تشريك حزب قلب تونس في تركيبة الحكومة رغم موافقته على ضمه لمسار مشاورات تكوين الحكومة.
وفي هذا السياق، أكد زهير المغزاوي الأمين العام لحركة الشعب أنه لا وزارات لحزب قلب تونس في الحكومة الجديدة لا من قريب ولا من بعيد، وذلك نقلا عن المكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ.

وقد أكّد القيادي والنائب عن حزب قلب تونس في البرلمان عياض اللومي، أنّ حزبه يهتمّ بالحكومة وبمشاورات تشكيلها من باب المسؤولية وليس له نيّة في الحصول على حقائب وزارية في حكومة الفخفاخ، معتبرا أنّ لقاء القروي مع رئيس الحكومة المكلّف كان لقاء إيجابيا، ‘’ليس لنا رغبة مهووسة لتواجدنا في الحكم.
وفي مداخلة اذاعية، أمس الأربعاء، أفاد أنّ الفخفاخ عبّر لهم عن رؤيته للحكومة وللمعارضة، وشدّد على أنّ اختيار موقع المعارضة ليس بيد الفخفاخ وإنما بيد الأحزاب.  وأضاف اللومي أنّه كان من المفترض تشريك قلب تونس في مشاورات تشكيل الحكومة منذ البداية وأخذ رأيهم في البرنامج، ثمّ هياكل الحزب لها أن تقرّر موقفها من المشاركة في الحكومة. وأكّد أنّ قلب تونس سيكون دوره في البرلمان وسيقرّر التصويت لحكومة الفخفاخ من عدمه، مشيرا إلى أنّ أسلوب الإقصاء الذي اعتمده رئيس الحكومة المكلّف سيدفع بحزب قلب تونس إلى عدم التصويت.
وشدّد النائب عن قلب تونس أنّ سياسة ‘’الكرسي الفارغ خاطئة وسياسة الإقصاء خاطئة وشيطنة الخصم السياسي سياسة ايضا خاطئة’’.
 ودعا إلى تكوين جبهة برلمانيّة واسعة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16674 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7065 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      17816 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      466 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75931 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68660 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44115 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43080 مشاهده