جامعة الامارات.. تقنيات متقدمة لإكثار النخيل

جامعة الامارات.. تقنيات متقدمة لإكثار النخيل


يسهم مختبر زراعة الأنسجة النباتية التابع لجامعة الامارات العربية المتحدة في انتاج كميات متميزة من شتلات النخيل وذلك باستخدام تقنية متقدمة لإكثار النخيل بزراعة الأنسجة النباتية.
وقال الدكتور بدر التميمي مدير إدارة وحدة بحوث وتنمية النخيل التابعة لجامعة الامارات.. إن النخلة تحظى بأهمية بيئية اقتصادية واجتماعية لمجتمع دولة الإمارات بشكل خاص ولدول المنطقة بشكل عام وجرى تأسيس مختبر زراعة أنسجة النخيل عام 1989 ويهدف إلى إكثار فسائل النخيل من الأصناف الخاصة بدولة الإمارات وكذلك الأصناف المتميزة خارجها.

وأشار إلى أن المختبر يعمل على إكثار أصناف النخيل المختلفة عن طريق زراعة الأنسجة النباتية في أوساط زراعية خاصة ضمن بيئة معقمة ومنذ إنشائه يعتمد تقنية تكشف الأعضاء "Organogenesis" كتقنية أساسية.
واستعرض التميمي مراحل زراعة أنسجة النخيل باستخدام تقنية تكشف الأعضاء "Organogenesis" حيث يتم في المرحلة الأولى عزل وزراعة النسيج "الحيب" وإنتاج النسيج المولد للبراعم ويعزل الحيب أو اللب ويعقم ثم يقطع إلى أجزاء صغيرة يوضع كل منها في عبوة تحتوي على وسط غذائي ملائم لإنتاج الأنسجة المولدة أو البراعم ويحتاج النسيج منذ بداية زراعته إلى مدة زمنية قد تصل إلى العامين حسب الصنف حتى تبدأ البراعم في التكون ويتم خلالها تجديد الوسط الغذائي كل شهر .

وفي المرحلة الثانية يتم تكوين وإكثار البراعم حيث تبدأ مع بداية ظهور البراعم والتي تنقل إلى وسط غذائي خاص يساعد على تطوير ومضاعفة عددها, ويتم في هذه المرحلة ايضا إنتاج عدة آلاف من البراعم المطابقة للصنف الأم المراد إكثاره يمكن الإستمرار في إكثار البراعم لمدة تصل إلى 3 سنوات يتم خلالها نقل البراعم إلى وسط غذائي جديد كل شهر.

وفي المرحلة الثالثة وهي مرحلة الاستطالة يتم وضع البراعم في وسط غذائي آخر يقوم بتحفيز البراعم نحو الإستطالة فتنشأ الأعضاء الخضرية للنبات دون تكوين الجذور وتظل البراعم في هذه المرحلة لمدة شهر إلى شهرين وبعدها تصل البراعم إلى طول مناسب يتراوح ما بين 10 – 12 سم.
وفي المرحلة الرابعة والأخيرة وهي مرحلة تكوين الجذور حيث يتم نقل البراعم من مرحلة الاستطالة إلى وسط غذائي ملائم ومحفز لتكوين الجذور، وتظل فيه مدة شهر إلى شهرين حيث تصبح البراعم شتلات كاملة تحتوي على مجموع جذري قوي بعدها تنقل الشتلات الكاملة إلى البيوت المحمية لتدخل في برنامج التقسية.

وأوضح مدير إدارة وحدة بحوث وتنمية النخيل التابعة لجامعة الامارات أن شتلات النخيل المنتجة تمر في مختبر زراعة الأنسجة ببرنامج تقسية في المشاتل يتضمن ثلاث مراحل, لكل مرحلة برنامج خاص من حيث مكونات التربة والري والتسميد ويتم العناية بالشتلات مدة لا تقل عن 4 أشهر تقريباً في كل مرحلة.

وقال إن المختبر انتج ووزع حتى الآن حوالي مليون نخلة من حوالي 65 صنفا مختلفا منها 5 أفحل، ومن هذه الأصناف " خلاص، برحي، مجهول, رزيز، صقعي، جش رملي، مكتومي، لولو، نميشي، شيشي، سكري، خصاب، أبومعان، سلطانة، نبتة سيف، خضراوي، هلالي، خنيزي, غنامي , غريف".
تجدر الإشارة إلى أن المختبر قام بإكثار فحل نادر يعرف بـ"فحل مدينة العين" عن طريق تقنية الإزهار، ويتميز هذا النوع بغزارة الإنتاج وارتفاع نسبة حبوب اللقاح حتى 97.5% مقارنة مع 75? في الفحول الأخرى، علاوة على فرادة طوله ووزنه.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot