حركة التياتراليين.. مساع لنفض الغبار عن مسرح الجزائر

حركة التياتراليين.. مساع لنفض الغبار عن مسرح الجزائر

أعلن فنانون في الجزائر، مؤخرا، عن ميلاد "حركة التياتراليين (المسرحيين) الجزائريين"، في مسعى لإعادة الوهج إلى أب الفنون الذي ينصرف عنه المتفرجون منذ سنوات طويلة.
وتهدف هذه الحركة المسرحية الجديدة إلى تحقيق رهانات فنية وثقافية وتربوية في البلاد، من خلال طرح الأفكار التي تشغل بال المجتمع.
ويتحدث صاحب المبادرة المخرج المسرحي الجزائري شوقي بوزيد، بكثير من الحسرة عن واقع المسرح في الجزائر، قائلا إن "الألم يتجدد داخله كل يوم منذ 30 عاما"، مما دفعه للتفكير بصوت عال لتأسيس حركة تجمع المسرحيين تحت اسم "حركة التياتارليين المسرحيين". وقال بوزيد لموقع "سكاي نيوز عربية": "الوقت الحالي يحتاج إلى تغيير جذري لتحرير الفن من كل القيود ومنح الشباب فرصتهم الحقيقية".

ودفع هذا الأمر بوزيد إلى قيادة المبادرة التي لا تأخذ شكل الجمعية أو التعاونية الثقافية، بل فكرة تحاول لم شمل الفنانين الجزائريين من الجيلين.
وتحظى هذه المبادرة بدعم العديد من المسرحيين الجزائريين الشباب، من بينهم المخرج المسرحي الشاب ورئيس جمعية "فرسان الركح" سليمان الشيخ عقباوي، الذي قال لموقع "سكاي نيوز عربية": "مسرحنا اليوم يحتاج لرجة حتى يعود لصوابه الفني والجمالي".
وأضاف: "الشباب هم الطاقة، ومن الحكمة دفعهم إلى المقدمة لخلق مبادرات جادة ودائمة وتواصل فعلي مع الجيل المخضرم، وهذه الفرصة تسعى لضخ دماء جديدة تجنح بمسرحنا إلى بر الإبداع والإقناع".

وتأتي هذه الدعوات بعد عام كامل أدت فيه جائحة كورونا إلى شل الحركة المسرحية، حسبما قالت الممثلة الجزائرية الشابة خامسة امباركية لموقع "سكاي نيوز عربية".
وأوضحت الفنانة: "مع وباء كورونا، احتضرنا كليا رغم أن بعض الفاعلين وأصحاب الميدان يحاولون إزالة هذا الاحتضار لكن من دون جدوى. حركة المسرحيين الجزائريين ستضم كل فنان عاشق للخشبة، وهذا أهم شيء لأننا بحاجة اليوم لنكون أقرب من بعضنا حتى نشعل شمعة التغيير".

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot