قالت : إنه يمثل خطرا على تونس

حركة الشعب: اتفاقية السرّاج مع تركيا احتلال لليبيا

5 ديسمبر 2019 المصدر : •• الفجر -تونس تعليق 117 مشاهدة طباعة
  اعتبرت حركة الشعب التونسية في بيان لها الاتفاقية الموقعة بين حكومة الوفاق الليبية وتركيا عودة للوصاية العثمانية على المنطقة وتهديدا لاستقلال ليبيا واعتداء على شعبها العربي الذي يصارع الجماعات الإرهابّية التي تمكنت من مقدراته وأرضه.
   وأكدت الحركة حق الشعب العربي الليبي وكل قواه الحية في مقاومة هذا الاتفاق الذي يسلب الشعب سيادته على أرضه بكل السبل والوسائل المتاحة باعتباره احتلالا تركّيا ودعما مباشرا للجماعات التكفّيرية الإرهابّية في ليبيا وفي كل المناطق وفق نص البيان محذرة من خطورة الوجود العسكري التركي على الحدود الجنوبّية الّبرية والبحرّية والجوّية مع تونس.
 
   وأعربت حركة الشعب الممثلة بكتلة هامة في البرلمان التونسي عن استغرابها من سكوت الجهات الرسمية “حكومة ورئاسة” عن هذا الاتفاق وعدم التّصدي له لما له من خطر مباشر على تونس المعرضة باستمرار لخطر الجماعات الإرهابّية المحمّية من حكومة الوفاق بطرابلس والحكومة التركية. 
   وحيّت الحركة مواقف الدّول والأطراف السياسيّة التي أدانت هذا الاتفاق وتعتبره احتلالا تركيّا لا يختلف عن الوصاية والاحتلال العثماني الذي شهدته البلاد العربيّة.
 
   ويرى متابعون للشأن الليبي في شقه العسكري بأن السراج وجماعة الإخوان المتحالفة معه أيقنا بقرب سقوط طرابلس بيد الجيش الوطني وأن المجتمع الدولي يسير إلى التخلي عن حكومة الوفاق وبالتالي لم يكن أمام جماعة الإخوان من خيار إلا توقيع اتفاق مع تركيا لمضاعفة الدعم العسكري وحتى إرسالها لقوات عسكرية لإنقاذهم والقتال إلى جانبهم.
 
   يشار إلى أن اتفاقا للتعاون العسكري والأمني تم توقيعه مساء الثلاثاء الماضي خلال لقاء في اسطنبول بين الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج.
   من جهتها رفضت لجنة الشؤون الخارجية في برلمان طبرق الاتفاقية وقالت إنها تسمح لتركيا باستخدام الأجواء الليبية وإنشاء قواعد فيها.    وقالت اللجنة في بيان إن الاتفاقية تعتبر “تهديدا حقيقا وانتهاكا صارخا للسيادة الليبية واعتداء كاملا على صلاحيات مجلس النواب المنتخب من الشعب».

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      12737 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      3591 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13988 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12156 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      72291 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      65245 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43273 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42272 مشاهده