حمدان بن زايد يوجه بإكثار شجرة السرح المحلية المعمرة

13 يوليو 2020 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 104 مشاهدة طباعة

وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي.. بإكثار شجرة "السرح" المحلية والحفاظ عليها في إطار إهتمام وحرص سموه بالمحافظة على إرث المغفور له الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" وحماية الأشجار المحلية النادرة والمعمرة.

وأكد سموه أن تلك الاشجار إرتبطت إرتباطا وثيقا بالمنطقة منذ القدم وتعد شاهدا حيا على تاريخ الدولة ومعالم لا تقل في أهميتها عن المعالم التاريخية والأثرية. وكانت هيئة البيئة في أبوظبي رصدت مؤخرا شجرة " سرح " هي الأولى من نوعها في الإمارة، وتحديداً ضمن أحد التشكيلات الصخرية في منطقة ملاقط شرقي مدينة العين، ويقدر بعض من أهالي ملاقط عمر الشجرة بما يزيد عن 100 عام.

ووجه سموه إدخال شجرة السرح في برامج حفظ وإكثار النباتات المحلية المهمة، من خلال إكثارها بالعُقل والبذور ابتداء من فصل الخريف المقبل. وستقوم هيئة البيئة قي أبوظبي خلال الفترة المقبلة بإعداد دراسة معمقة حول الوضع الحالي لشجرة "السرح"، وإعداد خطة صون لها بما يضمن استدامتها، إضافة إلى تعاونها مع عدد من مراكز البحث العلمي في الجامعات الوطنية لإجراء محاولات لإكثارها بالأنسجة وقياس مدى النجاح، وفي حال النجاح في إكثارها ستتم عمليات إعادة التأهيل لهذا النوع ضمن مواقع مختارة من موائلها الطبيعية.

وسيتم الاكثار ضمن مشتل بينونة للنباتات المحلية الذي تقوم هيئة البيئة أبوظبي بإدارته والواقع في منطقة الظفرة. ويعد المشتل الأكثر تخصصاً والأكبر في المنطقة لإنتاج مجموعات مختلفة من النباتات المحلية كما أنه يحتوي على مجموعات وعينات من البذور لعدد 68 نوعا محليا منها العديد من الأنواع النادرة والمهددة.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمشتل إلى 380 ألف شتلة سنوياً، وتعمل الهيئة حالياً على تطوير مشتل مركزي للنباتات المحلية في أبوظبي والذي يتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى مليون شتلة سنويا.
يذكر أن شجرة "السرح" التي تم تسجيلها في الإمارات فقط في إمارة رأس الخيمة تعد من الأشجار دائمة الخضرة والتي يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار تقريباً، وذات أوراق صغيرة بيضوية جلدية الملمس، وتكون كثيفة على الأفرع، ما يعطي للشجرة تاجاً خضريا كرويا كثيفا يؤمن الظل بشكل ممتاز عند اكتمال نموه، بينما تكون أزهارها شعاعية مفردة تتشكل في يناير وفبراير وتتحول إلى ثمار قرنية صغيرة تنضج في شهري مارس وأبريل.

وتعتبر الشجرة من الأشجار ذات الانتشار الأفريقي والتي تتسرب في انتشارها في حدود دنيا إلى شبه الجزيرة العربية في كل من المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين وجمهورية اليمن والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة، فيما تمثل كل من سلطنة عُمان والإمارات الحد الشرقي العالمي لانتشار هذا النوع، حيث يقف فيها ولا يتجاوزها شرقا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16908 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7238 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18075 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      661 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76196 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68846 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44247 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43195 مشاهده