داء السكري.. عوارضه وكيفية علاجه

4 يناير 2013 المصدر : تعليق 1251 مشاهدة طباعة

 

يصيب السكري حوالى 220 مليون شخص في العالم. إذا لم يتلق مريض السكري العلاج المناسب، قد يُصاب بمضاعفات خطيرة (إصابة العينين والأعصاب والكليتين والأمراض الوعائية القلبية...). مع ذلك، لا يزال السكري غير معروف بصورة كافية، وتنتشر الكثير من الأفكار المتوارثة غير الصحيحة حوله.
 
السكري النوع الأول
يتميز السكري من النوع الأول بتدمير خلايا بيتا في البنكرياس المسؤول عن إنتاج الأنسولين، من خلال الجهاز المناعي. لا ينتج الشخص المصاب به سوى كمية ضئيلة أو معدومة من الأنسولين. غالباً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال، إلا أنه قد يظهر في الأعمار كافة، ويمثل حوالى 6 في المئة من حالات السكري.
 
عوارضه والعلاج
غالباً ما يظهر السكري من النوع الأول بشكل مفاجئ وقد يثير العوارض الآتية: عطش مفرط، حاجة متكررة للتبول، تعب، فقدان الوزن... يجب على المصابين بهذا المرض أن يتلقوا علاجاً بالأنسولين الذي يعطى على شكل حقن متعددة يومياً أو من خلال مضخة الأنسولين.
 
السكري النوع الثاني
إنه السكري الأكثر شيوعاً. يتميز بارتفاع غير طبيعي بمستويات السكر في الدم، مرتبط بمقاومة الأنسولين أو إنتاج كمية غير كافية منه. عادة ما يصيب الأشخاص الذين تخطوا الـ45 من العمر. الاستعداد العائلي والسمنة وزيادة الوزن ... كلها عوامل خطر للسكري من النوع الثاني.
 
مرض صامت
يتطور السكري من النوع الثاني ببطء وغالباً ما يصعب الكشف عنه. لذلك، كثر هم الأشخاص الذين لا يشخَّص المرض لديهم قبل ظهور المضاعفات. بالنسبة إلى الأشخاص المعرضين للخطر، يوصى إذاً بالخضوع لفحص لمستويات السكر في الدم من خلال تقديم عينة من الدم في المختبر على الريق.
 
علاجه
يتمثل العلاج حسب الحالات، باتباع نظام غذائي مناسب، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول الأدوية أو علاج الأنسولين مع مراقبة سكر الدم. تتم المراقبة الذاتية لسكر الدم من خلال قطرة دم صغيرة تحصل عليها من خلال وخز طرف الإصبع. تسمح النتائج التي تظهر على القارئ للشخص المعني بمعرفة مدى تأثير الغذاء والرياضة والعلاج عليه.
 
ماذا عن السكري خلال الحمل؟
سكري الحمل هو نوع من داء سكري يظهر خلال الحمل. يصيب من 2 إلى 6 في المئة من النساء حول العالم. يختفي هذا النوع من السكري بعد الولادة، لكنه يشكل عامل خطر لتطوير السكري من النوع الثاني في وقت لاحق.
 

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15432 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6034 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16515 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12645 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74755 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67621 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43698 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42686 مشاهده

موضوعات تهمك