يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة

زيت الأفوكادو للمحافظة على قوة شعرك وصحته

16 يناير 2019 المصدر : تعليق 285 مشاهدة طباعة
 يؤثر الاعتناء بالشعر، عبر اتخاذ الخطوات الصحية المناسبة، في مستوى لمعانه ومظهره الصحي. وقد يكون بعض الزيوت مفيداً أيضاً للحفاظ على قوة الشعر ونعومته. لما أصبحت المنافع الصحية للأفوكادو معروفة نظراً إلى احتوائه على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والدهون أحادية عدم الإشباع، فهل يسمح استعمال زيته على الشعر بالحفاظ على قوة الأخير وصحته؟ نستعرض فيما يلي منافع استخدام زيت الأفوكادو على الشعر وطريقة استعمال أقنعة الشعر أو تدليك فروة الرأس، ونناقش المخاطر التي يمكن أن تطرحها هذه العلاجات.تؤدي الزيوت دوراً أساسياً لمنع تقصّف الشعر. تنتج فروة الرأس الدهون طبيعياً، لكن قد يصبح الشعر جافاً أو باهتاً أحياناً بسبب اختلال توازن تلك الدهون أو عوامل بيئية أخرى.

ذكر بحث من عام 2015 أن استعمال بعض أنواع الزيوت النباتية بالقرب من فروة الرأس قد يُغلّف بصيلات الشعر لمنع تضرر قاعدة الشعر وتجنب تقصّفه حين ينمو لاحقاً.
ثمة زيوت أفضل من غيرها في هذا المجال. تستطيع الزيوت المشبعة وأحادية الإشباع أن تخترق الشعر أكثر من الدهون متعددة عدم الإشباع. يحتوي زيت الأفوكادو من جهته على دهون أحادية الإشباع، ما يجعله خياراً فاعلاً لمعالجة الشعر.
 
يشمل زيت الأفوكادو أيضاً مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تستطيع، من وجهة نظر البعض، أن تحافظ على قوة الشعر وصحته. يمكن أن يعطي هذا الزيت المنافع التالية:
 
• تخفيف قشرة الرأس
تتحسن صحة الشعر عند ترطيب فروة الرأس. إذا كانت جافة أو تميل إلى التقشّر، يمكن الاستفادة من تدليكها بالزيت قبل غسل الشعر وفركه بالبلسم. كذلك، يسهم وضع زيت الأفوكادو على فروة الرأس في تخفيف القشرة، ويساعد في منع جفافها وتقشّرها.
 
• تجنّب تقصّف الشعر
تتقصّف خصل الشعر إذا كانت جافة وهشة. لكنّ زيادة مرونة الشعر ممكنة عبر تغليفه بطبقة رقيقة من الزيت. تسمح هذه الخطوة بمنع تقصّف الشعر عند تسريحه أو ربطه.
يجب أن يتعامل الجميع بنعومة مع شعرهم لتجنب تقصّفه. لفك التشابكات، تقضي طريقة فاعلة بتسريح الأطراف أولاً بدل تمرير الفرشاة في الخصل كلها. كذلك، لا بد من تجنب استعمال الأربطة المطاطية بدل عصابات الشعر أو المبالغة في شدّ الشعر عند ربطه لأن هذه الحركة قد تسيء إلى خصل الشعر أو جذوره. وتنشأ المضار أيضاً بسبب تفتيح الشعر والعلاجات الحرارية ومنتجات تمليس الشعر.
من المستبعد أن يتمكن زيت الأفوكادو من عَكْس المضار الحادة التي لحقت بالشعر، لكنه يسهم في منع تقصّفه بدرجة إضافية عبر تنعيم الخصل.
 
• فك تشابك الشعر
يسمح توزيع زيت الأفوكادو على أطراف الشعر بفك تشابكاته. استعملي أصابعك لتغليف الأطراف بكمية صغيرة من الزيت لتسهيل تسريحه. استعملي مشطاً أسنانه عريضة لتسريح العقد بنعومة إلى أن تبدئي بفك التشابكات، ثم يمكنك استعمال مشط له أسنان أصغر حجماً أو فرشاة عادية لمتابعة تسريح الشعر.
 
• حماية الشعر من المضار
يمكن أن تجفّ خصل الشعر بسبب المضار البيئية، بما في ذلك التلوث وأشعة الشمس وماء البحر والكلور.
قد تلاحظين أن استعمال الزيت على شعرك يحميه من بعض مضار البيئة. قبل السباحة في البحر أو التعرض للشمس، يمكنك أن تغلّفيه بطبقة رقيقة من زيت الأفوكادو. يمكن ربط الشعر الطويل على شكل كعكة أو ضفيرة لمنع الزيت من اختراق البشرة.
عند التعرض لأشعة الشمس القوية، يجب أن تحمي رأسك أيضاً عبر اعتمار قبعة ودهن الواقي الشمسي دوماً. يمكنك أن تتجنبي جفاف شعرك عبر شطفه بعد احتكاكه بماء البحر أو الكلور.
 
طريقة استعماله
تتعدد طرائق استعمال زيت الأفوكادو على الشعر أو فروة الرأس. يمكن شراؤه من المتاجر الكبرى أو متاجر المنتجات الصحية أو عبر الإنترنت. يستفيد منه الشعر بالطرائق التالية:
 
1. تدليك فروة الرأس
بحسب (الخدمة الصحية الوطنية) في بريطانيا، يسهم ترطيب فروة الرأس عبر تدليك قاعدة الشعر بالزيوت في معالجة فروة الرأس الجافة والقابلة للتقشّر. عند تكرار هذه الخطوة بانتظام، يمكن تجنب مشكلة قشرة الرأس.
يمكن تدليك فروة الرأس بالشكل التالي:
• سخّني كمية صغيرة من الزيت في وعاء (داخل إبريق من الماء الساخن أو في المايكروويف بضع ثوانٍ).
• افصلي خصل الشعر بنعومة وادهني فروة الرأس بكمية صغيرة من الزيت بأصابعك أو بكرة قطنية.
• دلّكي بالزيت المناطق المستهدفة من فروة الرأس بحركات صغيرة ودائرية باستعمال أطراف أصابعك.
قد ترغبين في ترك الزيت على فروة رأسك لفترة قصيرة كي تمتصه بما يكفي قبل شطفه باستعمال الشامبو الاعتيادي.
 
2. استعمال قناع للشعر
يمكنك أن تستعملي الأفوكادو المهروس لتحضير قناع للشعر، ما يسهم في تنعيم الشعر وزيادة لمعانه وتحسين صحته.
طبّقي الخطوات التالية لتحضير القناع:
• انزعي بذرة الأفوكادو وقشريها ثم اهرسي نصفها في وعاء.
• أضيفي صفار بيضة وملعقة كبيرة من العسل.
• اخلطي المقادير.
• وزعي الخليط على الشعر الرطب واتركيه 30 دقيقة.
• اشطفي الشعر جيداً ثم جففيه.
يمكن استعمال هذا العلاج للشعر كل أسبوعين عند الحاجة.
 
3. توزيع بلسم الشعر
بعد غسل الشعر بالشامبو الذي يجفف شعر بعض الناس، يمكن استعمال زيت الأفوكادو كبلسم قوي المفعول. قد يكون هذا الخيار مفيداً بشكل خاص إذا كان الشعر جافاً أو متضرراً.
بعد غسل الشعر بالشامبو، وزعي كمية صغيرة من زيت الأفوكادو على أصابعك ثم مرريها بين خصل شعرك، من الجذور إلى الأطراف. كرري الحركة نفسها بقدر ما تحتاجين إلى العلاج لتغليف الشعر بالزيت.
بعد ترك زيت الأفوكادو على الشعر فترة قصيرة، اشطفيه بماء فاتر.
 
مخاطر مطروحة
الحساسية تجاه الأفوكادو ليست شائعة بقدر حالات الحساسية الغذائية الأخرى لكنها ممكنة. تصبح هذه المشكلة أكثر شيوعاً إذا كان الشخص مصاباً بحساسية تجاه اللاتكس.
عند استعمال زيت الأفوكادو للمرة الأولى، يجب أن يختبر الشخص الزيت على مساحة صغيرة من جلده قبل توزيعه على الشعر. إذا سبّب أي احمرار أو انزعاج على البشرة المحيطة، من الأفضل وقف استعمال هذا العلاج وتجربة زيت مختلف.
يتكوّن شعر الرأس من خلايا ميتة، ما يعني أنها تعجز عن امتصاص المغذيات كما تفعل البشرة. يمكن أن تحصدي آثاراً إيجابية بعد استعمال زيت الأفوكادو على الشعر، لكنها قد لا تكون طويلة الأمد.
لا تسمح أي منتجات بتعزيز نمو الشعر، إذ تبدأ هذه العملية من داخل الجسم وتحصل بوتيرة ثابتة لدى معظم الناس، وبالتالي لا يمكن تسريعها. لكن قد تسهم الحمية السليمة في نمو شعر صحي وقوي.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      4521 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      5218 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      4992 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      63612 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      56819 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      39988 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39170 مشاهده

موضوعات تهمك

20 مارس 2019 تعليق 32 مشاهده
فوائد الشاي الأخضر للبشرة
17 مارس 2019 تعليق 40 مشاهده
5 أسباب وراء تساقط الشعر