سيؤول: الوقت يضيق لاتفاق واشنطن وبيونغ يانغ

15 يناير 2020 المصدر : •• سيول-أ ف ب تعليق 106 مشاهدة طباعة
حذر رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-أن أمس من أن الوقت يضيق أمام واشنطن وبيونغ يانغ للتوصل الى اتفاق حول نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية. لطالما دعا الرئيس الكوري الجنوبي الذي قام برعاية المحادثات بين الطرفين، الى الحوار مع بيونغ يانغ واستخدم الالعاب الاولمبية الشتوية عام 2018 لبناء تقارب دبلوماسي بلغ ذروته مع القمة التاريخية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الاميركي دونالد ترامب في سنغافورة. لكن المفاوضات وصلت الى طريق مسدود منذ انهيار القمة الثانية في هانوي السنة الماضية بسبب مسألة تخفيف العقوبات وما يمكن ان تقدمه كوريا الشمالية في المقابل. وانهت بيونغ يانغ منذ ذلك الحين تجميد التجارب النووية والصواريخ البالستية العابرة للقارات، وقالت إنها لن تعود الى المحادثات الا اذا لبت واشنطن مطالبها اولا بالكامل. وعلقت أيضا التعاون مع كوريا الجنوبية قائلة ان “ليس لديها أي شيء لتبحثه” مع سيول. وأقر مون في مؤتمره الصحافي السنوي بمناسبة رأس السنة “من الواضح ان هناك توقف في المحادثات”، مضيفا “بما ان التوقف المطول للحوار يمكن ان يعيد الوضع الى الوراء، فانه ليس مرغوبا به». وأضاف انه “ليس لدى الطرفين الكثير من الوقت أمامهما». وتابع “حين ينطلق السباق الرئاسي بالكامل، فقد لا يكون من السهل على الولايات المتحدة ان تكرس الوقت لمحادثات مع كوريا الشمالية». ورغم توقف المحادثات شدد الرئيس الكوري الجنوبي على ان المحادثات لا تزال ممكنة قائلا ان الشمال “يترك الباب مفتوحا امام الحوار».

وقال “لا يمكننا ان نتحلى بالتفاؤل ازاء المحادثات بين الشمال والجنوب وبين الشمال والولايات المتحدة، لكنني لا اعتقد اننا في مرحلة يجب ان نكون فيها متشائمين».وشدد مون على ان كوريا الشمالية لم ترفض ابدا المحادثات حول التعاون بشأن الحدود.وقال “لم يكن هناك أي رسالة تشير الى رفض المحادثات بين الشمال والجنوب لبحث تحسن العلاقات بين الكوريتين او التعاون بينهما».

واشار الى احتمال استئناف الزيارات السياحية من الجنوب الى الشمال والدفع في اتجاه استثناءات في مجال العقوبات اذا تطلب الامر، مع تكرار دعوته الى محادثات مع بيونغ يانغ حول تشكيل فرق موحدة لتسير معا وخوض المنافسات معا في الالعاب الاولمبية المرتقبة في طوكيو في تموز/يوليو.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      14600 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      5314 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      15763 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12406 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74021 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      66932 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43480 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42464 مشاهده