صحة دبي تستعرض تحديات وجهود دور النشر في دعم ثقافة القراءة في الدولة

صحة دبي تستعرض تحديات وجهود دور النشر في دعم ثقافة القراءة في الدولة


نظمت هيئة الصحة بدبي أمس ضمن مشاركتها في فعاليات شهر القراءة الوطني ندوة افتراضية ناقشت خلالها التحديات والجهود التي تقوم بها دور النشر لدعم ثقافة القراءة في دولة الإمارات.
وشارك في الندوة - التي نظمتها إدارة البحوث والدراسات وتحليل البيانات بقطاع الاستراتيجية والتطوير المؤسسي وأدارها عزيز سعيد الزقري من مكتب إدارة المشاريع بهيئة الصحة بدبي - كل من الدكتور عبدالعزيز المسلم مؤسس "دار كلمة" وصالحة غابش مؤسسة وصاحبة "دار صديقات" للنشر وتامر سعيد مدير عام "مجموعة كلمات "وإيمان بن شيبة الرئيسة التنفيذية لدار "سيل" للنشر.

واستعرض المشاركون في الندوة تجاربهم الثريّة في دعم وتعزيز ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع من خلال الإصدارات المتعددة والمتنوعة التي تستهدف أفراد المجتمع بكافة فئاته العمرية.

وناقشت الندوة عددا من المحاور المتعلقة بالتحديات التي تواجه دور النشر ومنها التحول والتطور الرقمي الذي أدى إلى تراجع الاقبال على شراء الكتاب المطبوع والنظرة المجتمعية للكتاب على انه ترف وليس أولوية وحاجة ضرورية وغياب الخطط لشراء واقتناء الكتاب سواء على الصعيد الفردي أو المؤسسي إضافة إلى ثقافة الغالبية في البحث عن المؤلف المشهور وليس الموضوع كما هو في الدول المتقدمة مؤكدين أهمية الكتاب المطبوع إلى جانب الكتاب الإلكتروني الذي لا يغني عن الكتاب المطبوع في جميع الأوقات. وأشار المشاركون في الندوة إلى ان النظرة العامة لقطاع النشر على انه قطاع غير ربحي ساهم بشكل كبير في الحد من الاستثمار في هذا القطاع وتهيئته ليكون جاذباً للمواهب الجديدة والمتفرغة للعمل في هذا المجال بما يخدم دور النشر والقرّاء بشكل عام.

واستعرضوا تأثير جائحة "كوفيد-19"وتأثيراتها السلبية على الأنشطة والجهود التي تقوم بها دور النشر لتعزيز ودعم ثقافة القراءة بين أوساط المجتمع حيث تم الغاء غالبية المعارض التي تعتبر النوافذ الرئيسية لبيع الكتب ..مشيرين إلى المبادرات والحلول التي قامت بها دور النشر ومنها تنظيم الفعاليات الافتراضية والبيع من خلالها، وتوفير الخصومات والتوصيل المجاني للكتب والإصدارات المختلفة والتشجيع المستمر على القراءة خاصة في ظل الحظر والعزل المنزلي خلال الجائحة. وفي نهاية الجلسة توجه خالد الجلاف مدير إدارة البحوث والدراسات وتحليل البيانات بالشكر والتقدير للمشاركين في الجلسة الافتراضية واثرائهم لمحاورها التي ناقشت كافة هموم وتحديات وجهود دور النشر في تعزيز ونشر ثقافة القراءة بين أوساط المجتمع.

واستعرض مبادرات وجهود هيئة الصحة بدبي في التواصل المستمر مع دور النشر لشراء الكتب المتنوعة واتاحتها لموظفيها بمختلف مرافق الهيئة لافتا إلى أنه سيتم تزويد المكتبات الفرعية في الهيئة بعدد من الكتب المتنوعة والمتخصصة ..مشيرا إلى مبادرة الهيئة خلال شهر القراءة الجاري بتقديم مجموعة من كتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" على الأطفال المرضى بمستشفيات الهيئة فضلا عن توزيع عدد من الكتب كهدية لقيادات ومسؤولي الهيئة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot