طرق منزلية لعلاج مرارة الفم منها القرنفل والفاكهة الحمضية

طرق منزلية لعلاج مرارة الفم منها القرنفل والفاكهة الحمضية

يتساءل الكثيرون عن سبب شعورهم بالطعم المرّ في أفواههم، وربما يحاولون بطرق عديدة التخلص من ذلك الشعور ولكن من دون جدوى. ولكن الخطوة الأولى الهامّة في أي حل لأي مشكلة هو معرفة السبب الذي أدى إليها، مما يعني أنه يتوجب عليك البحث عن السبب الذي أدى إلى الطعم المرّ في الفم.
بالنسبة لمشكلة الطعم المرّ في الفم فإن من أسباب حدوثها هو بعض المشاكل المرضية الخاصة بالأسنان كالتهاب اللثة وبعض مشاكل الجهاز الهضمي كالارتجاع المريئي، كما تشرح اختصاصية التغذية رولا كمال لـ "سيدتي" في الموضوع الآتي وتتحدث عن الأسباب بالتفصيل.

طرق للتخلص من الطعم المرّ بالفم
التخلُّص من الطعم المرّ في الفم يحتاج إلى بعض الأدوات مثل فرشاة الأسنان، غسول الأسنان، خيط الأسنان، الملح، القرفة، البيكنغ صودا، الماء، فاكهة من الحمضيات، حلوى بنكهة النعناع والحمضيات.
يتم غسل اللسان والأسنان واللثّة مرتين في اليوم مع استخدام غسول طبي للفم بعد ذلك. وبعد الانتهاء من تنظيف الأسنان يجب استخدام خيط الأسنان، فذلك سيمنع تراكم البكتيريا بين الأسنان، ويفضل أن يتم استخدام آلة تنظيف اللسان للتمكّن من إزالة البكتيريا عن اللسان.
تناول الطعام الَذي يُحفِّز إنتاج اللُّعاب كالفاكهة الحمضية التي تساعد على إنتاج اللُّعاب. على سبيل المثال تساعد فاكهة الجريب فروت، الليمون والبرتقال على التخلُّص من الطَعم المرّ المتبقي في الفمّ.
يجب تطبيق الملح والبيكنغ صودا على فرشاة الأسنان عند تنظيف الأسنان: مع مراعاة المساواة في الكمية بين المادتين على الفرشاة، فذلك سيساعد على التخلص من السوس والتهابات اللثة والأسنان، ويمكن القيام بذلك مرتين يوميّاً.
إذا كان السبب في مرار الفم هو عسر الهضم والارتجاع المريئي، فعليك بتعديل مواعيد تناولك للطعام: من الأفضل لصحة الإنسان أن يتناول كميات قليلة من الطعام على مراحل خلال اليوم لكي تقلّ الأعراض المصاحبة لمشكلتي الهضم المذكورتين، وحاولي أن تتجنّبي الطعام المقلي والطعام المليء بالتوابل.
ضرورة شرب الكثير من الماء: يساعد الماء على إزالة أي سموم متبقيّة في الفم، ويساعد على التقليل من كمية الأحماض الموجودة في المعدة، وبالتالي سيقلل ذلك من الطَعم المرّ الموجود في الفم.
استخدام القرفة أو القرنفل: يمكن استخدام مقدار ملعقة صغيرة من أي من هاتين المادتين في الفم لعدة مرات خلال اليوم للتخلُّص من هذا الشعور.
الاعتياد على استخدام النعناع وحلوى النعناع: تساعد هذه الحلوى على التخلُّص من الطَعم السيء في الفم، والَذي قد يحدث بعد تناول الطعام ذي النكهة القوية، ويمكن أيضاً تناول الحلوى بنكهة الحمضيّات.
في حال لم تعطِ هذه الخطوات أية نتيجة يجب الحرص على الذهاب إلى طَبيب الأسنان؛ حيث إن هذه الخطوات تساعد في العادة على التخلُّص من الطَعم المرّ في الفم، ولكن هناك بعض الحالات المستعصية الَّتي تتطلّب استشارة الطَبيب المختص.
قد يهمكِ قراءة الآتي كيفية الحصول على ابتسامة هوليوود البيضاء وفقاً لأحدث الطرق برأي طبيب.

مرارة الفم: أعراض مصاحبة لها
صدور روائح كريهة من الفم: تصدر رائحة كريهة من الفم مع مرارة الفم، وخاصة إذا كانت المرارة ناتجة عن سبب مرضي أو سوء تنظيف الفم.
الشعور بجفاف الفم: وهي من الأعراض المرافقة لمرارة الفم، وحينها يحتاج المصاب إلى شرب الماء لتعويض هذا الجفاف المصاحب للمرارة.
التهابات في الفم: وذلك إن كان سبب المرارة هو تراكم البكتيريا والجراثيم في الفم الناتج عن عدم تنظيفه جيداً.
الشعور بالرغبة في التقيؤ: نتيجة هذا الطعم المرّ والسيء في الفم، قد ينتاب المريض شعوراً بالرغبة في التقيؤ، وقد يتقيأ بالفعل.
قلّة الرغبة في تناول الطعام: لأنه أثناء تناول الطعام يزداد الشعور بمرارة الفم وتصبح عملية المضغ والبلع مزعجة.

الأسباب التي تؤدي إلى مرارة الفم
الارتجاع المعدي المريئي: يعد الارتجاع المعدي المريئي أيضاً من الأسباب المرتبطة بمرارة الفم واللسان، فعندما تخرج العصارة من المعدة إلى الحنجرة ثم إلى الفم، فإنها تسبّب تغييرات في المذاق.
تناول بعض الأدوية: مثل الفيتامينات التي يصفها الطبيب لبعض الأشخاص وكذلك فيتامينات ما قبل الولادة، كما أن مضادات الإكتئاب تؤثر على مذاق الفم وتؤدي للشعور بالمرارة.
وجود خلل في الهرمونات: حيث إن أي اضطراب في هرمونات الجسم يؤثر على كافة أجزائه، ومن بينها الفم ومذاقه. ويمكن أن يحدث هذا خلال الحمل أو خلال الدورة الشهرية لدى المرأة.
الإصابة ببعض الأمراض: مثل مرض السكري، أمراض الكبد، وأمراض الجهاز التنفسي التي تتعلق مباشرة بمذاق الفم. وكذلك مرض السرطان.
سوء التغذية: يسبب سوء التغذية نقص بعض العناصر الهامّة في الجسم مثل فيتامين B 12 الذي قد يؤدي إلى حدوث مرارة الفم.
الحساسية من بعض أنواع الأطعمة: عند تناول الأطعمة التي تسبب حساسية، تبدأ مجموعة من الأعراض في الظهور ومن بينها مرارة الفم.
عقب العمليات الجراحية: عادة يشعر المريض بمرارة وطعم غريب في الفم بعد إجراء عملية جراحية مباشرة، ربما بسبب التخدير.
جفاف الفم: ينتج جفاف الفم بسبب قلة شرب الماء أو عند الإصابة ببعض الأمراض، مما يؤدي إلى وجود مرارة في الفم، وذلك لأن الفم والحلق يحتاجان إلى ترطيب دائم.
عدم الاهتمام بنظافة الفم: سواء عدم الاهتمام باللسان أو اللثة والأسنان نتيجة عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة، يحدث تراكم للبكتيريا والجراثيم، وينتج عنه انبعاث رائحة كريهة من الفم والشعور بالمرارة.
التدخين: يعتبر من العادات الصحية السيئة التي تؤثر على مذاق الفم ورائحته وتؤدي للإصابة بمرارة الفم.
الإصابة بالتسمّم: أحد الأسباب التي تؤدي إلى مرارة الفم، وخاصة التسمّم بالمعادن مثل الرصاص والزئبق والنحاس، حيث تسبّب المرارة والشعور بمذاق معدني بالفم.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot