طريقة تنظيف الغلاية الكهربائية من الترسبات

12 فبراير 2020 المصدر : تعليق 183 مشاهدة طباعة
تلجأ غالبيَّة السيِّدات إلى غلي الماء في الغلَّاية الكهربائيَّة لسهولة وسرعة استخدامها، إلا أنَّها قد تشكو من تراكم الترسبات فيها، الأمر الذي يؤثِّر سلبًا في طعم الماء.علمًا أنه يصعب التخلّص من هذه الترسبات، باستخدام سائل الجلي.

طريقة تنظيف الغلَّاية الكهربائية من الترسبات
• وصفة الخل والماء للغلاية العادية: يُضاف بضع قطرات من الخلّ إلى كوب من الماء في الغلَّاية، التي توضع على النار، إلى أن يغلي الماء. ثمَّ، ترفع عن النار، وتُترك لأربع ساعات حتَّى تبرد بشكل كامل. تُفرك الغلَّاية باسفنجة الجلي، فتُشطف جيِّدًا، ثمَّ يُغلى كمٌّ كاف من الماء مرة أخرى فيها، وذلك للتخلّص من رائحة الخل.
• وصفة ملح الليمون: تُضاف ملعقتان صغيرتان من ملح الليمون إلى كوب من الماء في الغلَّاية، التي توضع على النار، إلى أن يغلي الماء. ثمَّ، ترفع عن النار. تُفرك الغلَّاية باسفنجة الجلي، فتُشطف جيِّدًا، للتخلّص من بقايا الترسبات.
• وصفة الكركديه: يُضاف كم قليل من الكركديه إلى كوب من الماء في الغلَّاية، التي توضع على النار، إلى أن يغلي الماء. ثمَّ، ترفع عن النار، وتُترك حتَّى تبرد بشكل كامل. تُفرك الغلَّاية باسفنجة الجلي، فتُشطف جيِّدًا، ما يضمن التخلّص من الترسبات، واستعادة لمعان الغلَّاية.
• وصفة بيكربونات الصوديوم: تجفّف غلاية الماء جيدًا، ثمَّ ينثر كم سخي من بيكربونات الصوديوم فيها، وتترك جانبًا، لتفرك بعد ذلك باسفنجة الجلي المُرطَّبة بالماء، فتُشطف جيِّدًا.
• وصفة صلصة الطماطم: يُغلى كمٌّ كاف من صلصة الطماطم في غلَّاية الماء، التي تترك جانبًا بعد ذلك، ثمَّ تُفرك باسفنجة الجلي. تجدر الإشارة إلى أنَّ حموضة الطماطم تخلّص الغلَّاية من الترسّبات، كما تعيد اللمعان إليها. تُشطف الغلَّاية جيِّدًا بعد ذلك.
• وصفة الـ"بايكينغ صودا": تُمسح دواخل الغلَّاية بكمّ سخي من الـ"باكيبنغ صودا"، ثمَّ تُمسح بقطعة من القماش، مُبلَّلة بزيت الزيتون للتخلص من آثار الخطوط الظاهرة عليها، ممَّا يضمن استعادة لمعانها، والتخلص من الترسبات العالقة فيها.

نصائح في التدبير
1. تفرّغ غلَّاية الماء من الماء الباقي فيها، لأنَّ ترك السائل طويلًا يؤدي إلى تراكم الترسّبات فيها. كما تنظّف غلاية الماء بإحدى الطرق المذكورة آنفًا مرَّة في الأسبوع، وبعد كل استخدام بسائل الجلي، مع الدعك باسفنجة ناعمة، والتجفيف التامّ.
2. قد لا يستوعب بعض أنواع الغلَّايات الخل في التنظيف، وبالتالي يمكن استبدال الماء وشرائح الليمون به.
3. يقضي تنظيف السطح الخارجي للغلَّاية، باستخدام سائل الجلي، فمسحه بقطعة قماش نظيفة، ومبلَّلة. أمَّا تنظيف الغلَّاية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، فيقضي باستخدام قطعة من القماش، مبلَّلة بزيت الزيتون، مع تدليك السطخ الخارجي جيدًا.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15367 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      5992 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16469 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12609 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74715 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67586 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43659 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42648 مشاهده