نظمت مؤخراً ندوة افتراضية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين

غرفة دبي تعرف القطاع الخاص على برنامج التوطين وحوافزه وامتيازاته

24 سبتمبر 2020 المصدر : •• دبي-الفجر: تعليق 87 مشاهدة طباعة
نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً ممثلة بمركز أخلاقيات الأعمال بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين ورشة إلكترونية للتعريف ببرنامج التوطين، وتشجيع القطاع الخاص في إمارة دبي على الاستفادة منه كأولوية استراتيجية.
ويأتي برنامج « توطين» لدعم وتعزيز مشاركة الموارد البشرية الوطنية في الوظائف المعتمدة بما يضمن تحقيق التطلعات الوظيفية للكفاءات الوطنية، من خلال تأهيلهم وتدريبهم وإرشادهم، وخلق بيئة عمل جاذبة ضمن المنشآت الاقتصادية الاستراتيجية في القطاع الخاص.
ويهدف برنامج توطين إلى تعزيز مشاركة الموارد البشرية الوطنية في الوظائف المعتمدة ضمن قطاعات مستهدفة في القطاع الخاص، وضمان استمراريتهم في العمل بما يحقق تطلعاتهم المهنية والعملية، وتأهيل الموارد البشرية الوطنية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، وتوفير مزايا وحوافز للمنشآت المسجلة في الوزارة التي تعمل على زيادة توظيف الموارد البشرية الوطنية، وتأهيلها وتدريبها وتمكينها.
ونظم الورشة الإلكترونية فريق عمل التوطين التابع لشبكة غرفة دبي للاستدامة بحضور ممثلين عن الشركات الأعضاء في الشبكة، حيث تعرفوا على كل جوانب برنامج التوطين بما فيها بوابة التوطين والأيام المفتوحة وبرنامج تدريب الخريجين وحوافز وامتيازات البرنامج، وكيفية التقديم لعقد شراكات مع الحكومة في هذا المجال.
وقد أشارت السيدة نورة البدور، مدير التنسيق والشراكات في وزارة الموارد البشرية والتوطين إلى أن الوزارة قامت بإطلاق مبادرة نادي شركاء التوطين وذلك لتشجيع وتحفيز المنشآت لتعيين المواطنين الباحثين عن عمل لديها، وتهيئة وتحفيز هؤلاء المواطنين للالتحاق بالقطاع الخاص، من خلال توفير حوافز مجزية للمنشآت الداعمة للتوطين المساهمة في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الامارات التي تهدف إلى رفع نسبة التوطين في القطاع الخاص خلال السنوات القادمة.
 وأشار الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع البحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي إلى حرص الغرفة على تعريف القطاع الخاص بالإمكانات التي تمتلكها الموارد البشرية الإماراتية في مختلف مجالات الأعمال، معتبراً ان تمكين الكفاءات الوطنية في سوق العمل والقطاع الخاص هو أولوية استراتيجية لغرفة دبي.
وأضاف رتاب إن الورشة قد عرفت المشاركين من ممثلي القطاع الخاص الأعضاء في شبكة الغرفة للاستدامة على المزايا والحوافز التي يوفرها برنامج توطين، داعياً شركات القطاع الخاص إلى الاستفادة من هذا البرنامج المميز في تطوير كادرها الوظيفي والارتقاء بعملياتها.  
كما تحدث كذلك خلال الورشة كل من نورة الكندي، رئيس تخطيط القوى العاملة وأحمد الجناحي، رئيس قسم شركاء التوطين حول حوافز وامتيازات برنامج التوطين بالتفصيل.
 وتمثل شبكة غرفة دبي للاستدامة منصةً أساسيةً لمجتمع الأعمال لتبادل المعلومات والخبرات حول أفضل الممارسات في تطبيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وهي بمثابة نادٍ يجمع جميع الشركات المهتمة بمجال الممارسات الاجتماعية المسؤولة والمستدامة.
وتعتبر شبكة غرفة دبي للاستدامة أداة فعالة لنشر أفضل الممارسات المستدامة، والخروج بحلول مستدامة لتحديات يواجهها القطاع الخاص فيما يتعلق بنشاطاته وعملياته وتأثيراتها على عمليات الشركات التشغيلية.
ويشكل مركز أخلاقيات الأعمال الذي تم إطلاقه في غرفة تجارة وصناعة دبي عام 2004 المركز الأقدم والأهم من نوعه في دولة الإمــــــارات نظراً لدوره البارز في الترويج لمفهوم المسؤولية الاجتماعية للأعمال.
  ويقوم المركز بتشجيع أعضاء غرفة دبي على تطبيق ممارسات الأعمال المسؤولة التي تساهم في تعزيز أداء مؤسساتهم وقدراتهم التنافسية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      17672 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      8002 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18916 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      1033 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76979 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      69560 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44648 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43538 مشاهده