غزة تحظر التعامل مع الإعلام الإسرائيلي .. تخوف إسرائيلي من فرض تسوية أوروبية

28 ديسمبر 2012 المصدر : تعليق 489 مشاهدة طباعة

 

القدس المحتلة-غزة-وكالات: 
 
حذر تقرير داخلي تم إعداده في وزارة الخارجية الإسرائيلية، من توجه أوروبي متصاعد من أجل محاولة إملاء تسوية سياسية على إسرائيل والفلسطينيين خلال العام 2013 المقبل وإقامة دولة فلسطينية.
 
وأفادت صحيفة هآرتس، امس، أن هذا التقرير، الذي تم إعداده عقب توجه الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة والتنديدات الواسعة من جانب دول الإتحاد الأوروبي ضد قرارات إسرائيلية بتوسيع المستوطنات بشكل كبير، يحذر من أن الدول الأوروبية قد تحاول دفع إقامة دولة فلسطينية بشكل فعلي في العام 2013 ومن دون أي اعتبار للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.
 
وأضافت الصحيفة أن إدارة وزارة الخارجية الإسرائيلية تجري مداولات في هذه الأثناء لتقييم الوضع السياسي على أن يتم استعراض هذه التقييمات أمام الحكومة الجديدة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات العامة الإسرائيلية التي ستجري في 22 كانون الثاني يناير المقبل.
 
وقالت الصحيفة إن الشعور السائد لدى المستوى المهني في وزارة الخارجية هو أن ضرراً كبيراً لحق بمكانة إسرائيل الدولية وخاصة لدى دول الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الـ 4 الأخيرة، أي منذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك على خلفية جمود المفاوضات مع الفلسطينيين، ورد الفعل الإسرائيلي على قبول فلسطين كدولة مراقبة بالأمم المتحدة، وخاصة بعد تكثيف الاستيطان بالقدس الشرقية والضفة الغربية.
 
ونقلت الصحيفة عن موظف رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية، قوله إن الحكومة الجديدة التي ستشكل في إسرائيل ستضطر في العام المقبل إلى مواجهة ضغوطاً كبيرة من جانب الإتحاد الأوروبي من أجل التقدم في الموضوع الفلسطيني.
 
ويتخوف تقرير الخارجية الإسرائيلية من أن الاتحاد الأوروبي يشكك في قدرة المفاوضات على دفع حل سياسي للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي، قوله إن الاتحاد الأوروبي يعتقد أن ثمة حاجة إلى عملية سلام بشكل جديد من أجل التقدم خلال العام 2013.. ولن نوافق بعد الآن على أن يجلس الجانبان في غرفة لوحدهما بينما نحن نوافق على كل ما يفعلانه .
 
الى ذلك، أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة حظر التعامل مع وسائل الإعلام الإسرائيلية باعتبارها وسائل إعلامية معادية .
وقالت الحكومة المقالة التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية حماس -في بيان، عقب اجتماعها الأسبوعي - إنها قررت حظر التعامل والعمل مع وسائل الإعلام الصهيونية على كافة الإعلاميين والصحفيين الفلسطينيين باعتبارها وسائل إعلام معادية .
 
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حظر التعاون مع وسائل إعلام إسرائيلية منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية عقب توقيع اتفاق أوسلو للسلام المرحلي عام 1993، ولا سيما أن عددا من الصحفيين الفلسطينيين يعملون كمراسلين لوسائل إعلام إسرائيلية بينها إذاعة صوت إسرائيل.
وتعمل بعض وسائل الإعلام ومحطات التلفزة الإسرائيلية في قطاع غزة من خلال شركات إنتاج فلسطينية تتعاون مع صحفيين فلسطينيين.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      15426 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      6023 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      16505 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      12637 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      74749 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      67616 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      43692 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      42680 مشاهده