فصائل عراقية تترقب حرباً محتملة بين إسرائيل وحزب الله

فصائل عراقية تترقب حرباً محتملة بين إسرائيل وحزب الله


وضعت الفصائل المسلحة العراقية الموالية لإيران سلاحها في حالة تأهب في سياق إقليمي متوتر بسبب الحرب في قطاع غزة والتهديد بتوسّع المواجهة بين إسرائيل وحزب الله على الحدود اللبنانية.
وحذّرت إيران إسرائيل من «حرب إبادة» بـ»مشاركة كاملة لمحور المقاومة» الذي يضمّ طهران وحلفاءها الإقليميين في حال شنّت الدولة العبرية هجوماً «واسع النطاق» على حزب الله في لبنان.

ونفّذت الفصائل العراقية تحت عنوان «المقاومة الإسلامية» في العراق خلال الشتاء المنصرم أكثر من 175 هجوما صاروخيا وضربات بطائرات بدون طيار في العراق وسوريا، ضد قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، معلنه أن هجماتها هي تضامنا مع غزة وتستهدف تحديدا الجنود الأميركيين.
ويقول المحلّل السياسي علي البيدر إن الصراع بين اسرائيل وحزب الله لن يقتصر على الأراضي اللبنانية، موضحا أن «هناك فصائل مسلحة في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة ستدخل في المواجهة».

ويضيف «الجماعات المسلحة في العراق والمنطقة سوف تتدخّل لسببين: الأول هو رغبتها في إثبات نفسها، و الثاني إثبات ولاءها لطرف معين». وبالفعل، انتقدت الفصائل العراقية المسلحة الدعم الأميركي الثابت لإسرائيل، وحذّرت في بيان لتنسيقية «المقاومة العراقية» من شنّ «حرب شاملة على لبنان»، 
وتجمع هذه التنسيقية مجموعة فصائل أبرزها كتائب حزب الله والنجباء وكتائب سيد الشهداء، وهي ثلاثة فصائل مستهدفة بعقوبات أميركية، وقادت خلال الأشهر الماضية الهجمات ضد التحالف الدولي المناهض للجهاديين.

ومع تواصل الحرب في قطاع غزة منذ تسعة أشهر، ترتسم مواجهة أوسع نطاقا تشمل طهران وحلفاءها الإقليميين، وبينهم حزب الله اللبناني وحركة الحوثيين اليمنيين والفصائل المسلحة العراقية، والذين يقولون إنهم يتدخّلون تضامنا مع الفلسطينيين.

ويذكر المحلّل علي البيدر أن «التجارب السابقة حدثت خلالها عمليات وهجمات ضد القوات الأميركية والبعثات الدبلوماسية. من هذا المنطلق، قد تحدث هذه الهجمات مجددا بحدّة أكبر مع وجود محرّكات لها.»
في نهاية كانون الثاني-يناير، تسبّب قصف جوي بطائرة بدون طيار بمقتل ثلاثة جنود أميركيين في العراق ما أدى الى تصعيد مع الولايات المتحدة التي تنشر 2500 جندي في العراق و900 جندي في سوريا ضمن التحالف المناهض للجهاديين، ونفّذت ردّا على استهدافها، ضربات عنيفة ضد الفصائل الموالية لإيران في هذين البلدين.

ويقول متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فضّل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس، إن واشنطن «لن تتردّد في اتخاذ جميع الإجراءات المناسبة لحماية قواتنا». ويحذّر المصدر من أن «الميليشيات في العراق المتحالفة مع إيران تقوّض سيادة العراق من خلال شنّ هجمات ضد دول أخرى، ما قد يجعل من العراق طرفا في صراع إقليمي أوسع».

وتؤكد «المقاومة» العراقية منذ أسابيع تنفيذ «عمليات مشتركة» مع الحوثيين، في ظل استمرار صدور بياناتها حول تبني ضربات طائرات بدون طيار ضد أهداف في إسرائيل. ومنذ نيسان-أبريل، أكّدت إسرائيل وقوع عدد من الهجمات الجوية القادمة من الشرق، دون أن توجه أصابع الاتهام الى جهة محددة، وتقول إنها أحبطت هذه الهجمات قبل أن تدخل مجالها الجوي.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot