فيزيائي عراقي يتقلد أرفع وسام بريطاني

فيزيائي عراقي يتقلد أرفع وسام بريطاني


حصل البروفيسور جيم الخليلي، أستاذ الفيزياء النظرية، وأستاذ كرسي بارز في الفيزياء بجامعة سري، وكذلك أستاذ كرسي جامعي في المشاركة العامة في العلوم، على رتبة الإمبراطورية البريطانية (CBE) للخدمات المتميزة في العلوم والمشاركة العامة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وأُعلن اسم البروفيسور الخليلي مؤخرًا في قائمة تكريم عيد ميلاد الملكة 2021، وقد حصل على الوسام الرفيع للعب دور رئيسي في مجال العلوم على المستوى الوطني ولإسهاماته المتميزة والمبتكرة التي امتدت إلى جميع أنحاء العالم.

ويعد وسام القائد (CBE) أرفع رتبة بريطانية، يأتي بعدها رتبة OBE التي حصل عليها الخليلي أيضًا عام 2008 ثم رتبة MBE، والرتب الثلاثة أنشأها الملك جورج الخامس خلال الحرب العالمية الأولى، حتى تمنح كمكافأة خدمات المجهود الحربي للأشخاص الذين لا يتواجدون في ميادين القتال.
ولد جيم الخليلي ببغداد في 20 سبتمبر 1962، من أب عراقي صادق الخليلي، وأم بريطانية جين ويتكروفت، درس العلوم الفيزيائية في جامعة سري بالمملكة المتحدة، وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في العلوم عام 1986.

حصل الخليلي على درجة الدكتوراه في نظرية التفاعل النووي، في عام 1989، ثم حصل على زمالة ما بعد الدكتوراه من SERC (1989-1991) للعمل في يونيفرسيتي كوليدج لندن وبعد ذلك عاد إلى سري وانضم إلى مجموعة النظرية النووية هناك.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot