قد يكون طفلك يعاني منه وأنت لا تعلم.. مرض فرط الحركة

قد يكون طفلك يعاني منه وأنت لا تعلم.. مرض فرط الحركة

يعد مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه أو نقص الانتباه attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) ، هو مرض نفسي سلوكي يظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، وهو المرض الذي تم معالجته في شكل درامي في بعض الأعمال الفنية، ليلفت النظر لهذا المرض الذي لا يقتصر على مرحلة الطفولة فقط بل يعاني منه البالغون أيضاً والمراهقون.
فما سماته وكيف يمكننا التعامل معه، وما أسباب الإصابة به؟


"العربية.نت" توجهت بهذه الأسئلة للدكتور محمد هاني، استشاري الطب النفسي، حيث أوضح أن الـADHD هو مرض نفسي سلوكي يظهر على الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وهو مرض يعاني منه 6% إلى 7% من الأطفال في المدارس حول العالم، والتي ترتبط ببداية معرفة الطفل للحركة في عمر العامين، ويظهر بداية من هذه المرحلة سلوك الطفل، وتظهر أعراض المرض من خلال فرط الحركة للطفل مع تشتت الانتباه. وتظهر الأعراض بشكل واضح من خلال معاملته التي تتسم بالجرأة بشكل كبير مع المعلمين، وفرط الحركة وتشتت الانتباه مع التحصيل الدراسي الضعيف نتيجة عدم التركيز، وغالباً يكون لدى الأطفال نسبة ذكاء مرتفعة، وإيذائه لأصدقائه أو باقي الأطفال الذين يكونون في تعامل دائم معه.

وتابع الدكتور محمد هاني بأن هناك أسبابا عديدة للإصابة بالمرض، فمنها جينات وراثية ومنها عوامل بيئية بالإضافة إلى البيئة الأسرية المحيطة به التي يعيش فيها.
وأكد استشاري الطب النفسي، أن التعامل الخطأ مع الحالة يؤدي إلى حدة المرض لدى الأطفال، ويتم العلاج من خلال طريقتين، فمنهم من يكتفي بجلسات العلاج النفسي السلوكي، وبعضهم يحتاج إلى بعض الأدوية العلاجية. ويرجع نوع العلاج حسب حدة المرض، كما يجب على الأهالي مراقبة الأطفال لكي لا يقوموا بإيذاء أنفسهم أو يتسببوا بضرر لغيرهم من الأطفال، ويمكن الاستعانة بالرياضة الجماعية أو الفردية ولكن مع البعد عن الرياضات العنيفة والقتالية لاستغلال فرط الحركة.

وأشار الدكتور محمد هاني إلى أن هذا المرض يظهر في مرحلة الطفولة المبكرة حتى مرحلة المراهقة، وبنسبة لا تزيد عن 20% من الأفراد يستمر معهم المرض في مرحلة النضوج.
ومن سمات هذا المرض على البالغين، تغير الحالة المزاجية لديهم بشكل مستمر، والاندفاعية في التعامل واتخاذ القرارات، والتوتر الشديد المصاحب للقلق المرضي. ومن سمات المرض أيضاً عدم استمرار العلاقات مع الأفراد، واتسام الشخص بالخوف والقلق الدائم، كما يكون شخص عنيف في ردود أفعاله مع الآخرين، وغالباً ما يكون هؤلاء الأشخاص عانوا من العنف الأسري وظروف بيئية غير صحية أو سوية.

من جهة أخرى، يقول استشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز، إن السبب الأساسي لمرض فرط الحركة هو النشاط الزائد في القشرة الداخلية للمخ.
ويضيف فرويز لموقع "سكاي نيوز عربية": "توجد في المخ قشرتان، قشرة مخية خارجية، وقشرة داخلية (تحت مخية)، وبسبب النشاط الزائد بالقشرة الداخلية، يعاني مريض (ADHD) من فرط الحركة، ومحاولة دائمة لتفريغ تلك الطاقة الزائدة، مما ينتج عنه بشكل ملحوظ نشاط زائد للأطفال طيلة الوقت، لكن الأزمة الأكبر تكمن في التصرفات المفاجئة".

ويتابع استشاري الطب النفسي: "النشاط الزائد يمكن للأسرة التعامل معه وتفريغه من خلال الأنشطة المختلفة، لكن الطفل المريض بـ(ADHD)، يقوم بتصرفات انفعالية مفاجئة، ربما تكون عواقبها وخيمة، مثل التفكير في الإلقاء بنفسه من النافذة، ليجرب شعور الرجل الخارق (سوبر مان)، ومن المعروف أن كل الأطفال تأتي إليهم تلك الأفكار، لكن مريض فرط الحركة وقلة الانتباه يقوم بتنفيذها بشكل مفاجئ".

سن المرض
ويوضح فرويز أن المرض في الأغلب يظهر بين الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات، ويظهر بشكل أقل في بقية الأعمار، وهناك نسبة قليلة يستمر معها في المراحل التالية للطفولة.
كما يشير فرويز إلى أن علامات مرض "فرط الحركة" هي قلة التركيز، وصعوبة التعلم، وسرعة الغضب، منوها إلى أنه على الأهالي "التفرقة جيدا بين نشاط الأطفال العادي، والنشاط المبالغ فيه والناتج عن الـ(ADHD)".
ويتابع: "هناك الكثير من الآباء والأمهات الذين يظنون أن علامات مرض فرط الحركة، هي علامات طبيعية للطفولة، وأن هذا النشاط الزائد طبيعي، والحقيقة أن المخيف في هذا المرض، ليس الحركة الزائدة، لكن القرارات الانفعالية المفاجئة، التي نتج عنها عديد من الحوادث، راح ضحيتها كثير من الأطفال في عمر الزهور".
ويكشف الاستشاري الطب النفسي عدم توصل العلم حتى الآن إلى السبب وراء إصابة الأطفال بهذا المرض، وما الذي يتسبب في النشاط الزائد بالقشرة الداخلية في مخ مريض الـ(ADHD).

كيفية العلاج
ويوضح فرويز أن علاج مرض فرط الحركة ربما يحتاج إلى المواظبة فقط على الأدوية المنشطة للقشرة المخية، بالإضافة إلى العلاج السلوكي لمدة عام كامل، لافتا إلى أن هناك العديد من الحالات التي يقل نشاطها الزائد بالوصول إلى سن 14.
ويستطرد: "هناك من لا يمكنهم التخلص من المرض، ويعيش معهم بقية حياتهم، وهؤلاء يلتزمون بعلاج مدى الحياة، للسيطرة على قراراتهم الانفعالية، والقدرة على الاندماج مع من حولهم".
وفي ختام حديثه مع موقع "سكاي نيوز عربية"، يشير فرويز إلى "أهمية الوعي المجتمعي بالأمراض والاضطرابات النفسية، وضرورة تسليط الضوء عليها من قبل وسائل الإعلام والأعمال الفنية".

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot