قصة أقدم رحلة حج موريتانية مدونة

قصة أقدم رحلة حج موريتانية مدونة


من أقصى المغرب العربي، وتحديدا بلاد شنقيط (موريتانيا)، شق الحاج "البشير البُرتلي الولاتي" طريقه نحو أرض الحجاز، قاصدا أداء فريضة الحج، ولم يكن في مخيلته أن الرحلة التي دونتها أنامله وهو في طريقه، ستصبح بعد أكثر من 200 عام، محل اهتمام أكاديمي وإعلامي عالمي.
وبرغم العثور على العديد من رحلات الحج القديمة في دول المغرب العربي، فإن أهم ما يميز رحلة "البرتلي"، أنها أقدم رحلة حج موريتانية مدونة، عثر عليها أستاذ مشارك التاريخ الوسيط، الدكتور عمرو منير، ونشرتها دار "بريل" العالمية في لايدن بهولندا. لم يكن خروج المخطوط للنور أمرا يسيرا، ومن ثم معرفة تفاصيل أقدم رحلة موريتانية مدونة إلى أرض الحجاز. وفي هذا الصدد يحكي  منير، قصة العثور على المخطوط التي بدأت بمصادفة، وصولا بمحطات طويلة من البحث والتدقيق، انتهاءً بنشرها في واحدة من أعرق دور النشر العالمية.
ويعود الأكاديمي المصري بالذاكرة إلى عام 2009، عندما عثر على المخطوط بالمصادفة ضمن سجل فهرسة مجموعة مخطوطات، كان بعضها في الأصل ملكا لجده عبد السلام المعلم، الذي كان مهتما بجمع الكتب والمخطوطات، وتم إهداؤها لدار الكتب بالزقازيق بمحافظة الشرقية في مصر.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot